إعلان

صورة.. جمجمة هائلة الحجم في قلب صحراء أفريقيا

02:19 م الأربعاء 01 نوفمبر 2023

جمجمة بركان كالديرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، صورة لـ "جمجمة" مخيفة تبدو وكأنها تنظر نحو الفضاء من قلب حفرة بركانية هائلة في تشاد.

التقطت هذه الصورة الغريبة في 12 فبراير من قبل رائد فضاء لم يذكر اسمه على متن محطة الفضاء الدولية (ISS)، أثناء مرور المركبة الفضائية فوق سلسلة جبال تيبستي، وهي سلسلة جبال تمتد وسط الصحراء الكبرى عبر تشاد وليبيا.

يقع هذا الأثر الطبيعي على أرضية منطقة كالديرا بركانية التي يبلغ عرضها (1000 متر)، ويرجح أنها حفرة ناتجة عن ثوران بركاني هائل منذ مئات الآلاف من السنين.

اللون الأبيض لفم الجمجمة والأنف والخد الأيسر ينبع من النطرون، وهو خليط مالح طبيعي من كربونات الصوديوم ديكاهيدرات، وبيكربونات الصوديوم، وكلوريد الصوديوم وكبريتات الصوديوم. مناطق فتحات العيون والأنف عبارة عن تلال مخروطية شديدة الانحدار حول فتحات بركانية ترتفع فوق بقية أرضية الكالديرا.

والمنطقة الداكنة على يسار الوجه هي الظل الذي تلقيه الحافة الطويلة للفوهة، ما يساعد على إعطاء الجمجمة شكلها المميز.

تعتبر هذه المنطقة قاحلة وبلا حياة اليوم، لكن الخبراء يعتقدون أنها كانت بحيرة جليدية مزدهرة حتى حوالي 14000 سنة مضت.

وفي الستينيات، اكتشف الباحثون حفريات للقواقع البحرية والعوالق تحت أرضية الحفرة، وفقًا لمرصد الأرض. وفي عام 2015، عثرت بعثة على حفريات طحالب يعود تاريخها إلى 120 ألف عام.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها رصد تكوين طبيعي على شكل جمجمة من الفضاء. في عام 2016، التقط القمر الصناعي للطقس صورة لإعصار ماثيو - وهو عاصفة استوائية من الفئة 5 أدت إلى مقتل أكثر من 600 شخص في جميع أنحاء منطقة البحر الكاريبي. وتظهر الصورة الدوامة التي بدت كوجه غامض شرير بعين حمراء ساطعة وأسنان مميزة.

فيديو قد يعجبك: