إعلان

روسيا ترسل 1500 ذبابة إلى الفضاء.. تعرف على السبب

11:16 ص الثلاثاء 31 أكتوبر 2023

ذبابة الفاكهة

قررت الأكاديمية الروسية للعلوم إرسال 1500 ذبابة فاكهة إلى الفضاء لإجراء التجارب عليها، على متن مختبر Bion-M رقم 2 الذي ستطلقه روسيا إلى مدارات الأرض.

وتواجه التجارب من هذا النوع، محاذير علمية كبيرة، على اعتبار أنها قد تؤدي إلى نقل مسببات الأمراض إلى الفضاء.

وقالت رئيسة مختبر الفيزياء الحيوية التابع للأكاديمية، إيرينا أوجنيفا: "تهدف التجربة إلى اختبار قدرات هذه الكائنات على التأقلم مع الظروف الفضائية وظروف انعدام الجاذبية، ومن المقرر تنفيذ التجربة في الربع الثالث من عام 2024".

ونقلت وسائل إعلام روسية عن إيرينا قولها "أجرينا تجربة مماثلة عام 2014 عندما أرسلنا ذباب الفاكهة على متن القمر العلمي Foton-M رقم 4، حيث بقيت هذه الكائنات في الفضاء 45 يوما، ثم أعيدت إلى الأرض، والجيل الجديد الذي حصلنا عليه من هذه الحشرات تم إرساله بعدها إلى المحطة الفضائية الدولية. وكشفت أن التجربة السابقة أثبتت أن الذباب تأقلم مع ظروف انعدام الجاذبية وتمكن من التكاثر، والجيل الثاني من هذه الحشرات تكاثر بشكل أكبر.

وقالت: هدفنا دراسة تأثير الرحلات الفضائية الطويلة على الكائنات، وتأثير الإشعاعات الفضائية عليها أيضا، الأمر الذي سيساعدنا في معرفة هذه التأثيرات على الرواد الذين سترسلهم روسيا إلى الفضاء وإلى محطتها المدارية الجديدة.

وسبق أن أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" أنها تعمل على مشروع لإطلاق مختبر "Bion-M" رقم 2 إلى الفضاء عام 2024، يتضمن إرسال فئران التجارب وذباب الفاكهة وبعض أنواع البكتيريا والفطريات والأنسجة الخلوية إلى الفضاء، لدراسة تأثيرات انعدام الوزن والأشعة الكونية على هذه الكائنات.

وذكرت الوكالة أن المختبر سيعمل لمدة شهر تقريبا في الفضاء، في مدار يبعد 400 كيلومتر عن سطح الأرض، الأمر الذي سيساعد على دراسة بعض المعدات الفضائية، التي ستستخدمها روسيا في محطة (ROS) المدارية الجديدة.

فيديو قد يعجبك: