إعلان

ابتكروا الأتوثانية.. جائزة نوبل في الفيزياء لثلاثة علماء

01:51 م الثلاثاء 03 أكتوبر 2023

العلماء الثلاثة الفائزون بنوبل الفيزياء

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مُنحت جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2023 لثلاثة علماء ابتكروا نبضات ضوئية قصيرة جدًا بحيث يمكن استخدامها لمراقبة الذرات من الداخل.

سيتقاسم بيير أجوستيني وفيرينك كراوس وآن لويلير، الجائزة البالغة 11 مليون كرونة سويدية (1.02 مليون دولار) لابتكار طريقة لتوليد نبضات ضوئية قصيرة جدًا بحيث يتم قياسها بالأتوثانية - واحد على 5 تريليون من الثانية.الأتو ثانية هي بالنسبة للثانية ما تمثله الثانية بالنسبة لعمر الكون، وهي شريحة صغيرة من الزمن قصيرة جدًا بحيث يمكن استخدامها لرصد حركات الإلكترونات والجزيئات.وقالت لويلير، عالمة الفيزياء في جامعة لوند في السويد والمرأة الخامسة التي تحصل على الجائزة، عبر الهاتف في المؤتمر الصحفي إنها كانت تقوم بالتدريس عندما تلقت الخبر.
وقالت: "كان أداء النصف الساعة الأخيرة من محاضرتي صعبًا بعض الشيء". "كما تعلمون، ليس هناك الكثير من النساء اللاتي يحصلن على هذه الجائزة، لذا فهي مميزة للغاية".
وقالت لجنة نوبل إن هذه التقنية تمهد الطريق لرصد ومراقبة الإلكترونات المسؤولة عن نقل الكهرباء، والجزيئات المفيدة للأغراض الطبية على أصغر المقاييس.
وقالت إيفا أولسون، رئيسة لجنة نوبل للفيزياء: "يمكننا الآن فتح الباب أمام عالم الإلكترونات. تمنحنا فيزياء الأتوثانية الفرصة لفهم الآليات التي تحكمها الإلكترونات. والخطوة التالية ستكون الاستفادة منها". بالوضع الحالي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان