معجزة علمية.. النمل يستطيع شم رائحة المصابين بأخطر أمراض البشر

11:29 ص الخميس 26 يناير 2023

ارشيفية

توصلت دراسة جديدة إلى اختراق علمي وطبي مثير، يمكن بمقتضاه تدريب النمل على اكتشاف مرض السرطان لدى المصابين به، عن طريق أنه رائحة البول.

وأفادت الدراسة التي نُشرت في مجلة "Proceedings of the Royal Society B: Biological Sciences"، أن باحثين في جامعة السوربون، نجحوا في تدريب نحو 30 ألفا من النمل الحريري على استخدام هذه المستقبلات الشمية الحادة في مهمة العثور على الأورام.

ولجأ العلماء إلى تطعيم شرائح من أورام سرطان الثدي من عينات بشرية على الفئران. وبعد 3 تجارب، تمكن النمل من التمييز بين رائحة بول الفئران السليمة ورائحة الفئران المصابة بأورام.

وقال بابتيست بيكيريت، المؤلف الرئيسي للدراسة وعالم الأحياء في جامعة السوربون باريس الشمالية في فرنسا، لصحيفة "واشنطن بوست"، ""يريدون فقط أكل السكر".

ويأمل الباحثون في أن النمل الذي يشم رائحة السرطان لديه القدرة على "العمل ككواشف حيوية فعالة وغير مكلفة للسرطان".

وقال الباحثون إن السبب وراء قدرة النمل على القيام بذلك هو أن لديه "نظام شمي حساس للغاية".

وأضاف بيكيريت: "النتائج واعدة جدا"، لكن "من المهم أن نعرف أننا بعيدون عن استخدامها كطريقة يومية للكشف عن السرطان".

ونظرًا لأن الخلايا السرطانية تحتوي على مركبات عضوية متطايرة (VOCs) يمكن للباحثين استخدامها كمؤشرات حيوية للسرطان، يمكن تدريب الحيوانات مثل الكلاب - والآن النمل - بسرعة على اكتشاف هذه الحالات الشاذة من خلال حاسة الشم. ومع ذلك، يعتقد الباحثون أن النمل "قد يتفوق على الكلاب والحيوانات الأخرى التي تستغرق وقتا طويلا في التدريب".