إعلان

كيف كان شكل أجدادنا.. 18 صورة واقعية مذهلة لتحولات البشر على مر العصور

03:26 م الإثنين 26 سبتمبر 2022

مثل كل الكائنات، لم يكن البشر القدامي بنفس هيئتنا المعاصرة، لكنهم على مدار آلاف السنين حاولوا التكيف مع الطبيعة وفقا لاحتياجاتهم ومعاركهم للاستمرار على قيد الحياة.

تضم قائمة الحفريات عشرات الأنواع التي تمثل أجداد البشر وأسلافهم المبكرين، وبالتوازي مع أبحاث هؤلاء العلماء، كانت هناك فرق مهمتها محاولة رسم صورة واقعية لهؤلاء الأجداد، استنادا إلى تشريح البقايا التي عثر عليها في الحفريات.

نرصد في هذا التقرير موجزا مختصرا أبرز أسلاف البشر، مع صور تخيلية لكل مرحلة زمنية، استنادا إلى مواقع علمية موثوقة، لنرى كيف كنا وإلى أين وصلنا.

Homo habilis(الإنسان الماهر)

نوع منقرض من الإنسان القديم من العصر الجليدي المبكر في شرق وجنوب أفريقيا منذ حوالي 2.31 مليون سنة إلى 1.65 مليون سنة مضت.

موطنه الأساسي تنزانيا حاليا، وكان طول الإنسان البالغ يتراوح بين 110 إلى 140 سنتيمترا. ومتوسط الوزن 55 كيلوجراما. واكتشفت أول حفرية له في العام 1960.

ويرجح أنه كان ماهرا في استخدام أدوات خشبية، وكان يعتمد على اللحوم في طعامه، ويعيش في مجتمعات تضم نحو 85 فردا.

Homo rudolfensis (إنسان رودولفينسيس)

هو نوع منقرض من الإنسان القديم من العصر البليستوسيني المبكر في شرق إفريقيا منذ حوالي مليوني سنة، واكتشفت الحفرية عام 1972 في كينيا.

ولم يستطع العلماء من خلال فحص الجمجمة تحديد وزنه أو طوله، لكن الأقرب للدقة أن طول الذكر كان حوالي 160 سم، ووزنه 60 كجم، والإنثى 150 سم ووزنها 51 كجم.

وكان يتميز بأسنان كبيرة، وطعامه اللحوم والنباتات، وكان ماهرا في استخدام الأدوات الحجرية، ويعيش في جماعات تعتمد على الصيد والجمع.

Homo gautengensis (إنسان جوتنج)

هو اسم نوع من أشباه البشر، اقترحه عالم الأنثروبولوجيا دارين كورنو بعد اكتشاف حفرياته عام 2010 في جنوب إفريقيا.

تغطي الحفريات التي عُثر عليها نطاقًا زمنيًا واسعًا، من حوالي 1.8 مليون سنة إلى ما يقرب من 0.8 مليون سنة، مما يعني أنه أحد أقدم أنواع الإنسان البشري عمراً.

تم العثور على حفريات مشابهو في مالاوي وأثيوبيا، وكان هذا الكائن قصيرا للغاية، إذ يبلغ طوله تقريبا نحو متر واحد.

Homo erectus (الإنسان المنتصب)

نوع منقرض من الإنسان القديم في العصر الجليدي، عاش قبل حوالي مليوني سنة. وكان الإنسان المنتصب أول سلف بشري انتشر في جميع أنحاء أوراسيا، مع نطاق قاري يمتد من شبه الجزيرة الأيبيرية إلى جاوة في اندونيسيا.

كان للإنسان المنتصب طريقة مختلفة في المشي وجسم أكثر حداثة، وكان أول نوع بشري أظهر وجهًا مسطحًا وأنفًا بارزًا، وربما تغطية شعر الجسم المتناثر. وكان يمتلك قدرة على الصيد المنسق، وصناعة الأدوات الحجرية، ويُفترض أنه كان أول سلف بشري قادر على استخدام النار والصيد والتجمع في مجموعات منظمة، ورعاية أفراد المجموعة المصابين أو المرضى، وربما الإبحار، والزواج الأحادي.

ويتراوح طوله بين 146-185 سم ووزنه 40-68 كجم. ومن غير الواضح ما إذا كان الإنسان المنتصب قادرًا تشريحيًا على الكلام، على الرغم من افتراض أنه يتواصل باستخدام بعض اللغات الأولية.

Homo ergaster الإنسان العامل

هو نوع منقرض أو فرعي من البشر القدامى الذين عاشوا في إفريقيا في أوائل العصر الجليدي. وكان متطورا في استخدام الأدوات مقارنة بأسلافه.

الحفريات التي عثر عليها في شرق وجنوب أفريقيا، تغطي الفترة من 1.7 إلى 1.4 مليون سنة ماضية، وهناك حفريات عمرها أقل من مليون سنة وربما استمرت حياة هذا النوع حتى وقت متأخر يصل إلى 600000 عام، عندما ظهرت سلالات جديدة من الإنسان البشري في إفريقيا.

هناك العديد من السمات التي تميز النوع H. ergaster خاصة كتلة أجسامهم الأكبر، وأرجلهم الطويلة نسبيًا، والمشي على قدمين، والفكين والأسنان الصغيرة نسبيًا مما يشير إلى تغيير كبير في النظام الغذائي.

Homo antecessor (الإنسان الرائد اللاتيني)

هو نوع بشري قديم مسجل في سييرا دي أتابويركا الإسبانية، وهو موقع أثري مثمر، منذ 1.2 إلى 0.8 مليون سنة مضت خلال العصر الجليدي المبكر. قد يكون سكان هذا النوع أول من استعمر تلك المنطقة من العالم.

تم العثور على الحفريات الأولى في كهف جران دولينا في عام 1994، وتوصف بأنها آخر سلف مشترك للإنسان الحديث وإنسان نياندرتال.

عاش الإنسان اللاتيني في الفترة بين مليون و200 سنة و800 ألف سنة قبل الميلاد، وكان طويل القامة بمتوسط 175 سم، ووزنه 90 كجم في المتوسط.

Homo heidelbergensis (إنسان هايدلبرج)

نوع منقرض أو فرعي من الإنسان القديم الذي كان موجودًا خلال العصر الجليدي الأوسط، والمرجح أنه عاش في الفترة بين 600 و 300 ألف سنة قبل الميلاد.

عثر على حفرياته في العام 1907، في مناطق أفريقية وآسيوية أيضًا. وكان أيضا طويل القامة بمتوسط 180 سم، ووزنه 90 كجم.

كان بارعا في استخدام النار وصناعة الرماح القتالية من الحجر، وكان يعتمد في غذائه على اللحم بشكل أساسي، مثل الغزلان والأفيال والخنازير والوعل ووحيد القرن والأبقار والخيول.

وكان المثير العثور على حفريات فؤوس ومطارق من هذا العصر، وبعض الخرز المنحوت بدقة. كما تم تسجيل أدلة على هياكل سكنية مشيدة مصنفة على أنها أكواخ سطحية صلبة ذات أساسات صلبة. ويفترض أن هؤلاء الأسلاف كانوا يتحدثون ببعض أشكال اللغة المبكرة.

Ceprano Man (رجل سيبرانو)

هي حفرية بشرية قديمة من العصر الجليدي الأوسط، وهي عبارة عن غطاء جمجمة واحد تم اكتشافه بالصدفة في مشروع بناء طريق سريع في عام 1994 بالقرب من سيبرانو في مقاطعة فروزينوني بإيطاليا.

يقدر عمر الحفرية بحوالي 450.000 سنة. ولم يستطع العلماء التوصل إلى معلومات كافية حول حياة هذا الإنسان، لكنهم رجحوا أن يكون متطورا عن الإنسان المنتصب وشبيها بإنسان هايدلبرج.

Homo longi (إنسان لونجي)

نوع منقرض من الإنسان القديم تم التعرف عليه من جمجمة مكتملة تقريبًا، تُدعى "رجل التنين"، عثر عليها في سهل شمال شرق الصين، عام 1933 ويرجع تاريخها إلى ما لا يقل عن 146000 عام خلال العصر البليستوسيني الأوسط.

عاش إنسان لونجي في بيئة باردة إلى جانب أفيال الماموث، والغزلان العملاقة وحصان برزوالسكي والأيائل والجاموس والدب البني .

يتميز إنسان لونجي بجمجمة ضخمة، وجبهة متراجعة، ووجه علوي عريض للغاية، وفتحة أنف كبيرة تعادل تضخم الأنف للتكيف مع الهواء البارد.

Homo rhodesiensis (إنسان الروديسي)

ترجع التسمية إلى حفرية لجمجمة من العصر الحجري الأوسط عثر عليها عام 1921 في كهف بمنطقة روديسيا الشمالية (زامبيا حاليا). ويرجح أن الجمجمة ترجع إلى ما قبل 324000 إلى 274000 عام.

كان إنسان رودس قويًا، مع حواف جبين كبيرة جدًا ووجه عريض. يشار إليه أيضًا باسم "النياندرتال الأفريقي".

ويمتلك ميزات وسيطة بين الإنسان العاقل وإنسان نياندرتال، ويرتبط تشريحيا بإنسان هايدلبرج. ويوصف بأنه كان سلف الإنسان العاقل.

Homo naledi (إنسان ناليدي)

هو نوع من البشر القدامى اكتشف في عام 2013 في كهف النجم الصاعد، مهد الجنس البشري، جنوب إفريقيا ويرجع تاريخه إلى العصر البليستوسيني الأوسط منذ 335000-236000 سنة. يتكون الاكتشاف الأولي من 1550 عينة تمثل 737 عنصرًا مختلفًا وما لا يقل عن 15 فردًا مختلفًا، بينهم طفل على الأقل.

تبدو جمجمة إنسان ناليدي صغيرة، كما كانت قامته قصيرة نسبية بمتوسط 143.6 سم ووزنه 39.7 كجم فقط.

كان إنسان ناليدي قادرا على السفر لمسافات طويلة بخطوة ومشي شبيهة بالإنسان، إلا أنهم كانوا أكثر ميلا للحياة فوق الأشجار. كما يظهر تشريح الأسنان استهلاك الأطعمة الخشنة المغطاة بالغبار أو الأوساخ.

وأتقن إنسان ناليدي صناعة الأدوات والتعامل معها، ويبدو أنهم كانوا يمتلكون ثقافة دينية ما، بالنظر إلى طريقة الدفن الجنائزية التي اتبعوها.

من المحتمل أن إنسان ناليدي كان من أشباه البشر المعرضين للافتراس من قبل آكلات اللحوم الكبيرة، مثل الأسود والفهود والضباع.

ويشير تشريح الأسنان إلى أنهم من المحتمل كانوا يأكلون أشياء صلبة مثل البذور والمكسرات، وربما عرفوا الطهي.

Homo sapiens (الإنسان العاقل)

هم أكثر أنواع الرئيسيات وفرة وانتشارًا، ويتميز بالقدرة على مشي المنتظم وأمخاخ كبيرة الحجم معقدة التشريح، الأمر الذي ساعدهم على تطوير أدوات وثقافة ولغة متقدمة.

ظهر الإنسان الحديث تشريحياً منذ حوالي 300000 عام في إفريقيا، وتطور من إنسان هايدلبرج أو نوع مماثل وهاجر خارج إفريقيا، ليحل تدريجياً محل السكان المحليين من البشر القدماء أو يتزاوج معهم.

بدأ البشر في إظهار الحداثة السلوكية منذ حوالي 160.000-60.000 سنة. شهدت ثورة العصر الحجري الحديث، التي بدأت في جنوب غرب آسيا منذ حوالي 13000 عام (وبشكل منفصل في أماكن أخرى قليلة)، ظهور الزراعة والاستيطان البشري الدائم.

الحفريات التي عثر عليها لهذا الجنس من معظم مناطق العالم، وتنتمي لنفس الفترة الزمنية، ويتراوح وزن الإنسان العاقل بين 50 و100 كيلوجرام، والطول بين 150 إلى 200 سم.

Neanderthal (إنسان نياندرتال)

نوع فرعي منقرض من البشر القدامى الذين عاشوا في أوراسيا حتى حوالي 40000 سنة. ولا تزال أسباب اختفاء إنسان نياندرتال موضع خلاف بحثي كبير.

تعتبر العوامل الديموغرافية مثل الحجم السكاني الصغير وزواج الأقارب والتقلبات العشوائية عوامل محتملة لانقراض إنسان نياندرتال.

يعود تاريخ أقدم عظام إنسان نياندرتال المحتملة إلى 430.000 سنة مضت، تم العثور على أول عينة لهذا النوع في عام 1856 في وادي نياندر بألمانيا حاليا. وكان متوسط طوله 155 سم، ووزنه 54 كجم.

إنسان نياندرتال، هم أقرب أقربائنا البشريين المنقرضين. تتضمن بعض السمات المميزة لجماجمهم الجزء الأوسط الكبير من الوجه، وعظام الخد بزاوية، والأنف الضخم لترطيب وتدفئة الهواء البارد والجاف. كانت أجسادهم أقصر وأقل امتلاء من أجسادنا، وهو تكيف آخر للعيش في البيئات الباردة. لكن أدمغتهم كانت كبيرة مثل أدمغتنا وغالبًا ما تكون أكبر - تتناسب مع أجسادهم الأكثر قوة.

صنع إنسان نياندرتال واستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات المتطورة، وتحكموا في النيران، وعاشوا في الملاجئ، وصنعوا وارتدوا الملابس، وكانوا صيادين ماهرين للحيوانات الكبيرة، كما كانوا يأكلون الأطعمة النباتية، وأحيانًا يصنعون أشياء رمزية أو تزيينية. هناك أدلة على أن إنسان نياندرتال دفنوا موتاهم بطريقة فيها نوع من الطقوس المنتظمة، وأحيانًا قاموا بتمييز قبورهم بالقرابين، مثل الزهور. لم يمارس أي من الرئيسيات الأخرى ، ولا أنواع بشرية سابقة ، هذا السلوك المعقد والرمزي.

تم استرداد الحمض النووي لإنسان نياندرتال من أكثر من 12 حفرية، كلها من أوروبا.

ويعد مشروع جينوم إنسان نياندرتال أحد المجالات الجديدة والمثيرة لأبحاث أصل الإنسان.

Homo floresiensis (إنسان الهوبيت)

نوع من البشر القدامي الذين سكنوا جزيرة فلوريس بإندونيسيا، منذ حوالي 50000 عام.

اكتشفت الحفرية في هذه الجزيرة لشخص يبلغ طوله حوالي 110 سم في عام 2003 في ليانج بوا في جزيرة فلوريس في إندونيسيا. ثم اكتشفت حفريات هياكل عظمية جزئية لتسعة أفراد على الأقل، بما في ذلك جمجمة كاملة. وانتهت دراسة أجريت عام 2017 من خلال تحليل علم الوراثة إلى أن إنسان فلوريس هو نوع مبكر من الإنسان، وهو نوع شقيق من الإنسان الماهر.

كانوا يتميزون بقصر القامة، إذ كان متوسط الطول مترا واحدا، والوزن 25 كجم.

Nesher Ramla Homo (إنسان نيشر رملة)

مجموعة منقرضة من البشر القدامى الذين عاشوا خلال العصر البليستوسيني الأوسط في ما يعرف الآن بفلسطين. في عام 2010، تم اكتشاف أدلة على وجود صناعة أدوات خلال عام من الحفريات الأثرية في منطقة نيشر الرملة. وفي عام 2021، تم التعرف على أول إنسان نيشر رملة من بقايا تم اكتشافها خلال أعمال التنقيب الإضافية.

وعثر في موقع الاكتشاف على قطع أثرية في رواسب من العصر الحجري القديم الأوسط.

Homo luzonensis (إنسان لوزون)

هو نوع منقرض، ربما قزم، من الإنسان القديم من العصر الجليدي المتأخر في لوزون، الفلبين.

في العام 2007، عثر على بقايا إنسان لوزون في كهف كالاو في الجزء الشمالي من الجزيرة ويعود تاريخه إلى ما قبل 50000 عام.

كان أسلافهم، الذين ربما ينتمون إلى جنس الإنسان المنتصب الآسيوي أو غيرهم من الإنسان المنتصب حتى قبل ذلك، قد احتاجوا إلى عبور البحر لعدة أميال على الأقل للوصول إلى الجزيرة. يعود الوجود البشري في لوزون إلى ما قبل 771000 إلى 631000 سنة على الأكثر.

Denisova hominin (إنسان دينيسوفان)

نوع منقرض أو فرعي من الإنسان القديم الذي عاش في جميع أنحاء آسيا خلال العصر الحجري القديم الأوسط والوسطى.

تم التعرف على شخص دينيسوفان لأول مرة في عام 2010، بناءً على الحمض النووي المستخرج من عظمة إصبع أنثى صغيرة تم استخراجها من كهف سيبيريا دينيسوفا في جبال ألتاي في عام 2008.

يشير الحمض النووي النووي إلى صلات وثيقة مع إنسان نياندرتال. كان يسكن الكهف أيضًا بشكل دوري إنسان نياندرتال، لكن من غير الواضح ما إذا كان إنسان نياندرتال ودينيسوفان قد تعايشا في الكهف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان