إعلان

تحذير علمي خطير.. أواني الطهي المصنوعة من هذه المادة قد تؤدي للسرطان

02:29 م الأحد 06 نوفمبر 2022

أواني الطهي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - مصراوي:

حذرت دراسة علمية جديدة من أن استخدام أواني الطهي والقلي المغطاة بطبقة من التيفلون، لها أضرار صحية خطيرة.

وقال علماء أن آلافاً أو حتى ملايين من جزيئات التيفلون البلاستيكية فائقة الصغر قد تنطلق أثناء الطهي عندما تبدأ الأواني والمقالي غير اللاصقة في فقدان طلائها تدريجياً.

نشرت الدراسة في دورية (علم البيئة الكلية) وجاء فيها أن المقلاة التي فقدت مساحة صغيرا من طلاء التيفلون، تطلق حوالى 9100 جزيء بلاستيكي في الطعام أثناء قليه.

التيفلون، هو الاسم التجاري للمادة الكيماوية (بولي تيترا فلوروثينيل)، وهي عبارة عن بوليمر اصطناعي يحتوي على الكربون والفلور وهو أحد المواد الكيماوية الأشهر شديدة الثبات والأكثر استخداماً على نطاق واسع.

تسمى هذه المواد الكيماوية بشديدة الثبات أو مواد كيماوية إلى الأبد لأنها لا تتحلل بسهولة في البيئة.

وقال تشينج فانج، المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة نيوكاسل في أستراليا إن طلاء التيفلون غير اللاصق هو بشكل عام أحد أفراد عائلة بي إف إيه إس PFAS، المعروفة علمياً باسم بولي فلورولكيل، وهي من المواد الكيماوية الموجودة بشكل شائع في أواني الطهي غير اللاصقة، ومستحضرات التجميل المقاومة للماء، ورغوة مكافحة الحرائق، فضلاً عن المنتجات التجارية المقاومة للشحوم والزيوت وتستخدم تجارياً منذ الأربعينيات.

وربطت أبحاث سابقة استخدام هذه المواد الكيماوية بعدد من الاضطرابات الصحية، مثل انخفاض المناعة، واضطراب الهرمونات، وزيادة أخطار الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وفقا لإندبندنت.

وقال فانج "وجود جزيئات التيفلون الدقيقة في طعامنا قد يكون مصدر قلق على الصحة، وهو أمر يحتاج إلى تحقق لأننا لا نعرف كثيراً عن هذه الملوثات الناشئة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان