بلومبرج: أول صانع هواتف ذكية بمصر يطمح لبناء إمبراطورية إلكترونيات بأفريقيا

12:18 م الثلاثاء 05 أكتوبر 2021
بلومبرج: أول صانع هواتف ذكية بمصر يطمح لبناء إمبراطورية إلكترونيات بأفريقيا

كتبت- رنا أسامة:

ألقت وكالة "بلومبرج" الأمريكية الضوء على أول شركة مُصنّعة للهواتف الذكية في مصر، مُشيرة إلى أنها تقوم بتجميع الهواتف لشركات أخرى في الوقت الذي تسعى فيه لأن تصبح شركة تجميع الإلكترونيات الرئيسية المتجهة إلى باقي أفريقيا.

وبدأت "سيكو تكنولوجي"، صانعة هواتف "نايل إكس" التي تُباع بسعر منخفض يصل إلى 80 دولارًا، في تصنيع هواتف ذكية للشركات الهندية والصينية، لتتمكن في النهاية من إنتاج أجهزة التليفزيون، وصناديق استقبال الأقمار الصناعية، وأنظمة الدفع الإلكتروني بموجب العقد، حسبما قال الرئيس التنفيذي للشركة محمد سالم لـ"بلومبرج".
وأوضح سالم أن الشركات العالمية "ستستفيد من وجود مركز تصنيع بعيدًا عن شرق آسيا"، رافضًا تحديد الجهة التي أبرمت معها اتفاقيات، لافتًا إلى أن "جائحة كورونا أثبتت لسلاسل التوريد ضرورة توزيع المراكز التكنولوجية والصناعية في جميع أنحاء العالم".

وأكد أن "سيكو" بإمكانها أن تلعب دورًا مشابهًا إلى حد كبير لمجموعة "فوكسكون تكنولوجي"، التي تصنع أجهزة آيفون في آسيا. وتابع: "يزدهر الطلب على الهواتف المحمولة في أفريقيا مع زيادة عمليات الشراء عبر الإنترنت وانخفاض الأسعار مع إتاحة الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول والتي تحظى بشعبية خاصة".

يأتي ذلك في الوقت الذي تتطلع فيه مصر، أحد أكبر ثلاثة اقتصادات في القارة وأكبر منتج فيها، إلى تعزيز التجارة مع أفريقيا جنوب الصحراء، وفق بلومبرج.
وشركة سيكو، المملوكة بنسبة 20 بالمائة لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولديها مصانع بالقرب من القاهرة وفي مدينة أسيوط، تستهدف إنتاج أكثر من مليوني جهاز من مختلف العلامات التجارية العام المقبل، ارتفاعا من 1.5 مليون هذا العام، بحسب سالم.

وأشار إلى أن الشركة تبيع بالفعل أجهزتها المحمولة والأجهزة اللوحية (التابلت) في دول الخليج وفرنسا ورواندا، وتُصدّر ما بين 15 و20 ألف وحدة سنويا، فيما تسعى للتصدير إلى 4 دول أفريقية أخرى، (تنزانيا وليبيريا وموريتانيا وناميبيا)، في الأشهر المقبلة.
وقال سالم إن حوالي 45 بالمائة من مكونات هواتف "سيكو" محلية، إلى جانب أجزاء أخرى مستوردة من دول مثل الصين.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
919

إصابات اليوم

57

وفيات اليوم

781

متعافون اليوم

360435

إجمالي الإصابات

20594

إجمالي الوفيات

298865

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي