إعلان

حقيقة تنصّت فيسبوك على محادثات المُستخدمين

11:43 ص الأحد 05 يونيو 2016

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:
نشرت شركة فيسبوك بيانًا ترد فيه على التقارير المُثارة بشأن استخدامها ميكروفونات الأجهزة المحمولة للمُستخدمين، للتنصّت على مكالماتهم الهاتفية، بهدف توجيه إعلانات أفضل لهم.

وجاء نص البيان وفقًا لموقع "ذا فيرج" التِقني: "نحن لا نستخدم ميكروفون الهاتف الخاص بك لتوجيه إعلانات تناسبك، أو تغيير ما تراه من قصص في صفحة الأخبار"، مشدّدة على أنها تعرض إعلانات تستند إلى اهتمامات المُستخدمين وبيانات ملفاتهم الشخصية وحسب.

ويأتي هذا البيان ليرد بشكل مباشر على مزاعم أستاذة الاتصال الجماهيري بجامعة جنوب فلوريد - كيلي بيرنز- التي أوردتها لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية هذا الأسبوع، حول اعتقادها قيام فيسبوك بالتنصّت – سرًا- على محادثات مستخدميها، فيما لم تُقدم دليلًا على ذلك.

يُشار إلى أن بيرنز ليست الأولى التي تخرج لتُثير مخاوف بشأن انتهاك فيسبوك خصوصية المُستخدمين، إذ شهدت دوائر وسائل الإعلام الاجتماعية جدلًا محتدمًا إزاء تنصّت فيسبوك على مُستخدميها لبعض الوقت من قبل.

ويعزز تلك التكهّنات الإذن الممنوح للشبكة الاجتماعية من جانب المُستخدمين للاستماع أثناء محاولة تسجيل فيديو أو التقاط الصورة عند استخدام تطبيق فيسبوك على الهاتف المحمول، الأمر الذي يُزيد من احتمالية تنصّت مِنصة التواصل الاجتماعي على المستخدمين طوال الوقت، (أي حينما تتحدّث إلى الشخص وجهًا لوجه أو تُحادثه على الهاتف).

ومن ثمّ يُصبح بإمكان فيسبوك زرع قصص مُعيّنة لك على صفحة الأخبار، وتوجيه إعلانات ذات صلة بمحادثاتك مع الآخرين.

وإذا صحّ هذا الأمر فبطبيعة الحال سيكون انتهاكًا صارخًا للخصوصية، الأمر الذي دفع فيسبوك للمُسارعة في توضيح أنها "تستمع فقط إلى المحادثات حينما تقوم بتفعيل خاصيّة الميكروفون"، قائلة: "يمكننا الوصول إلى ميكروفون الهاتف الخاص بك حينما تعطي التطبيق الإذن بذلك أو تستخدم ميزة معينة تتطلّب وجود صوت كتسجيل فيديو أو تضمين موسيقى أو تسجيل صوتي في تحديث الحالة خاصّتك".

وتجنّبًا لانتهاك خصوصيتك في خِضم هذا الجدل، يمكنك منع فيسبوك من الوصول إلى ميكروفون هاتف على الأندرويد من خلال التوجّه إلى Privacy and Safety من قائمة الإعدادات، وصولًا إلى خيار microphone،  أما على آي أو إس فمن خلال التوجّه إلى الإعدادات ثم خيار فيسبوك وإيقاف تفعيل خاصية الميكروفون.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان