إعلان

"قُلادة" ذكية تقيس السُعرات الحرارية من خلال الاستماع إلى الطعام

12:23 م الإثنين 28 مارس 2016

وتحمل القُلادة الذكية اسم AutoDietary

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- رنا أسامة:
طوّر باحثون من جامعة نورث إيسترن في الصين، "قُلادة" ذكية، فائقة التكنولوجيا، تتبّع ما يتناوله الأشخاص من طعام، من خلال تمييز الصوت المُميّز لمُختلف الأطعمة، وفقًا لموقع "لايف هاكر" الرقمي.

وتحمل القُلادة الذكية اسم AutoDietary، ويُمكنها سماع أصوات الأطعمة المُختلفة، والتمييز بينها، وتنبيه الأشخاص بصوت كل طعام، لمُساعدتهم على مُراقبة استهلاكهم الغذائي، وتحديدًا أولئك ممن يُعانون من مرض السُكري، والسِمنة، واضطرابات الأمعاء والجهاز الهضمي.

وبينما توضع القُلادة مُلتفّة حول الجزء الخلفي من العُنُق، يوجد ميكرفون صغير عالي الدقة بداخلها، في حجم "السوستة"، يقوم بتسجيل الأصوات التي يُصدرها الشخص أثناء مضغ الطعام وعند ابتلاعه.

وتُرسل البيانات التي تقوم القُلادة بتسجيلها إلى الهاتف الذكي، عبر تقنيّة البلوتوث، حيث يتم إدراج مُختلف أنواع الأطعمة.

من جانبه، قال الأستاذ المُساعد في علوم الكمبيوتر بجامعة بافالو، وينياو تشو: "هُناك الكثير من الأجهزة الذكية حولنا، التي يُمكنها إطلاعنا بكمّ السُعرات الحرارية التي نحرقها يوميًا، ولكن ابتكار جهاز يقيس استهلاكنا من السُعرات الحرارية، ليس سهلًا".

وأشار "تشو" إلى أنه يعمل على إنشاء مكتبة تقوم بتصنيف الأصوات الفريدة التي يُصدِرها الطعام بينما نتناوله، كجزء من حِزمة البرمجيات الداعِمة لقُلادة AutoDietary.

ويسعى "تشو" إلى اختبار مُختلف أنواع الطعام وتسجيل الأصوات الصادرة عنها، كما يُخطط إلى تحسين الخوارزميات المُستخدمة لتمييز الأطعمة لتحسين قُدرة القُلادة على التعرّف على ما يتم تناوله.

وحول مواطن النقص التي يُعاني منها الجهاز، أوضح "تشو" إلى أن القُلادة لا تستطيع التمييز بين الأطعمة المُماثلة، فعلى سبيل المثال لا يُمكنها التفريق بين رقائق الذرة المتجمّدة ومثيلتها العادية، فضلًا على عدم قدرتها على تمييز مكوّنات الأطعمة المُعقّدة، مثل: الحساء أو الفلفل الحار.

ولا تزال تلك القُلادة تحت الاختبار، ومن المُرجّح تفعيلها في المُستقبل القريب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان