إعلان

صحيفة أمريكية: موقف أبل من المباحث الفيدرالية "خطير وغير مسبوق"

02:48 م الأحد 21 فبراير 2016

شركة ابل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

علّقت صحيفة "وول ستريت جورنال" على رفض شركة أبل مُساعدة مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف بي آي"، فيما يخُص فك شفرة هاتف أحد مُنفّذي هجوم كاليفورنيا الإرهابي، قائلة: "إن الرئيس التنفيذي للشركة "تيك كوك"، يلعب لعبة خطيرة بتصعيده الموقف مع الحكومة الأمريكية."

غير أنها أعربت عن تضامنها مع خطاب "كوك" الرافِض لقرار المحكمة الفيدرالية، بشأن تصميم نظام تشغيل جديد يسمح لمكتب التحقيقات الفيدرالي بفكّ شفرة هاتف أحد مُنفّي هجوم "سان بيرناردينو" بولاية كاليفورنيا.

وصف "كوك" طلب "إف بي آي" في خطابه بأنه غير مسبوق، "لم يسبق أن تعرّضت شركة أمريكية للإجبار على تشفير بيانات عملائها."

وهُنا تكمُن المشكلة، فعلى الرغم من تأكيد المباحث الفيدرالية على أنها تريد من أبل تصميم نظام تشغيل خاص بهاتف ذلك الإرهابي وحسب، إلا أنه بمجرد طرح ذلك النظام يُصبح من السهل فكّ تشفير كافة أجهزة آيفون، ومن ثمً فإن تفاصيل ذلك الطلب تُعد أكثر فوضوية مما يسمح به "كوك"، ولا تصُب كلها في صالح "أبل".

يقول المُحلل التِقني، بِن طومسون: "إنها حالة لإرهاب داخلي من جانب رجل خطير، مع أمر قضائي لا يمكن الاعتراض عليه، وأبل قادرة على (تنفيذ الطلب)".

ويُشير المُطوّر والخبير الأمني لنظام iOS، دان جيدو، إلى أن الهاتف المُراد فكّ شفرته هو إصدار قديم لـ "آيفون 5c"، يختلف بدرجة كبيرة عن الإصدارات الأحدث، ما يستوجب من أبل إيجاد حل لا يشكّل خطرًا على أمن أجهزة آيفون الحديثة.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن أبل تقف على الجانب "الخاطئ" في معركتها لحماية أجهزتها مع القضاء، لاسيّما وأنها تواجه تواجه خسارة حربها القانونية الأكبر مع "إف بي آي"، والتي يمكن أن تدفعها وغيرها من الشركات- بما في ذلك جوجل ومايكروسوفت - إلى التخلّي عن مشاريعها الخاصة بعملية التشفير.

وخِتامًا، توقّعت الصحيفة أن يكون الخوف من إصدار مثل تلك الطلبات القضائية مُستقبلًا للشركات التِقنيّة، هو الدافع وراء معارضة "أبل" تنفيذ قرار المباحث الفيدرالية.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان