إعلان

دراسة: 9% من تطبيقات أندرويد تُهدد خصوصية المستخدمين

03:19 م الأحد 06 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – رنا أسامة:
في دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا، وُجِد أن 9% من التطبيقات الأكثر تحميلًا على متجر جوجل بلاي، تتصل بمواقع يمكن أن تهدد أمان وخصوصية المُستخدمين.

قام الباحثون بتحليل روابط 13.500 من تطبيقات أندرويد المجانية، الأكثر تحميلًا على متجر جوجل بلاي ، بما في ذلك المُتصلة بمواقع التواصل الاجتماعي، التسوّق، الأخبار، والتطبيقات الترفيهية، حسبما أفاد موقع Phys الرقمي.

ووجد الباحثون، أن التطبيقات التي تم تحليلها تتصل بشبكة مُعقّدة من المواقع الخبيثة التي يُمكن أن تنتهك خصوصية المستخدمين دون علمهم، وفقًا لما أعلنه Michalis Faloutsos، أحد الباحثين المُشرفين على الدراسة.

وأشار Faloutsos، إلى أن فريق البحث توصّل إلى أن 15% من التطبيقات التي قاموا بتحليلها، تتصل بمواقع سيئة لأهداف تتنوّع ما بين: إلحاق الضرر بأجهزة المُستخدمين وسرقة بياناتهم أو إزعاجهم برسائل غير مرغوب فيها، بينما تقود 73% منها إلى مواقع أقل شعبية، في حين تؤدي 74% من تلك التطبيقات إلى مواقع تتضمّن مُحتوى إباحي لا يُسمح للأطفال بمُشاهدته.

وقال Faloutsos، إن: "اكتشاف أن 9% من التطبيقات التي تم تحليلها تتصل بـ واحد على الأقل من المواقع الخبيثة، يُعد أمرًا مزعجًا ومُثرًا للقلق"، مُشيرًا في الوقت نفسه إلى أنهم يعملون على تطوير أداة جديدة، تحمل اسم AURA، من شأنها أن تُعين المُستخدمين على تقييم مُعدّل الخطورة المُحتمل أن يتعرّضوا لها عند استخدام تطبيقات جوجل بلاي.

ويُخطط فريق البحث توفير تلك الأداة للمطوّرين، والباحثين، ومُستخدمي أندرويد، إلى جانب الموزّعين أمثال جوجل بلاي.

ومن المُقرر عرض نتائج تلك الدراسة في مؤتمر IEEE GLOBECOM، المُزمع عقده في سان دييجو 8 ديسمبر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان