إعلان

ابتكار نظام يسمح باستخدام "الرموز التعبيرية" في كلمات المرور

04:58 م الثلاثاء 29 ديسمبر 2015

Emoticons

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

ابتكر باحثون أمنيون نظامًا جديدًا يسمح باستخدام الرموز التعبيرية "الإيموتيكونز" Emoticons، بدلًا من الأرقام والحروف والرموز التقليدية المُتعارف عليها، لتعيينها كـ كلمات مرور.

ووفقًا لصحيفة "بيزنس انسايدر" الأمريكية، فإن باحثين بجامعة بيلموث البريطانية، قد نجحوا في ابتكار نظام جديد - يحمل اسم GOTPass - يتيح تعيين كلمات مرور مُختلف الحسابات الالكترونية باستخدام "الرموز التعبيرية".

ويعتمد نظام GOTPass على نماذج Patterns غلق الهاتف، المُتاحة على نظام أندرويد، جنبًا إلى جنب مع صور تذكارية ورموز تعبيرية.

وفي إطار ذلك النظام، حينما يرغب المُستخدم في فتح الجهاز، يقوم برسم النموذج الذي قام بتعيينه لغلق وفتح الهاتف، ومن ثمّ تظهر له شبكة مكوّنة من 16 رمزّا تعبيريًا وأيقونة، يختار منها صورتين، قام بتحديدهما مُسبقًا عند تثبيت النظام، ليظهر - حال تطابقهما - رمز مرور، يُطلق عليه One Time Password يُمكن من خلاله فتح الجهاز.

الصورة
ولا يتطلّب GOTPass استخدام جهازين مُختلفين لإتمام العملية، ما يجعل استخدامه عمليًا جدًا لبعض الخدمات مثل الخدمات المصرفية التي يتم إجراؤها الكترونيًا.

من جانبه، قال المُشرف على النظام الجديد، Hussain Alsaiari: إن" نظام GOTPass بسيط، سهل الاستخدام، ويضمن خصوصية وحماية أكبر لبيانات المُستخدمين"، مُشيرًا في الوقت نفسه إلى أن كلمات المرور التقليدية لاتزال مُفيدة، لا يمكن الاستغناء عنها.

يُذكر أن تقرير سابق كان قد نُشر بداية الشهر الجاري، توقّع أن تظل كلمات المرور التقليدية الأكثر استخدامًا - على صعيد الأجهزة والهواتف الذكية - حتى عام 2025 على أقل تقدير، لصعوبة تقبّل أغلب المُستخدمين لأي نظام مُبتكر - على غِرار GOTPass- في تعيين كلمات المرور.
 

صورة بداخل الموضوع

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان