إعلان

3 برمجيات خبيثة تُجبر مُستخدمي "أندرويد" على التخلّص من هواتفهم

12:02 م السبت 07 نوفمبر 2015

اندرويد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

حذّرت شركة Lookout، المعنيّة بأمن الفضاء الالكتروني، من ظهور 3 برمجيات خبيثة جديدة تصيب الأجهزة العاملة بنظام أندرويد، يستحيل التخلّص منها.

وأوضحت الشركة في بيان لها، أن هذه البرمجيات تحمل أسماء: Shedun, Shuanet ,ShiftyBug، وتتخفّى في 20 ألف تطبيق، من بينهم: "فيسبوك، واتس آب، سناب شات، كاندي كراش، جوجل ناو"، تتمكّن من اختراق أي هاتف أندرويد بمجرد قيام المستخدم بتحميل أيّ من تلك التطبيقات.

ووفقُا للشركة، فإن خطورة تلك البرمجيات تكمُن في قدرتها على اختراق أي جهاز يعمل بنظام أندرويد، وتثبيت نفسها تلقائيًا عليه ضمن تطبيقات النظام، ما يجعل من الصعب - بل من المستحيل - التخلّص من تلك البرمجيات الخبيثة، سوى بالتخلّي عن الهاتف وشراء آخر جديد.

وأشارت الشركة، أن هذه البرمجيات تمكّنت من اختراق بعض أجهزة الأندرويد في عدد من الدول مثل: الولايات المتحدة، إيران، الهند، ألمانيا، روسيا، السودان، جامايكا، المكسيك، البرازيل، وإندونيسيا.

كما لفتت إلى أن قيام المستخدمين بتحميل التطبيقات من خارج متجر جوجل الرئيسي، يُمثّل السبب الرئيسي في تمكّن البرمجيات الخبيثة من اختراق هواتفهم، مُناشدة إياهم بتجنّب تحميل أي تطبيق من أي جهة لا تتبع منصة جوجل الرسمية.

من جانبه، صرّح الباحث الأمني Michael Bentley، بأنه لا سبيل للتخلّص من هذه البرمجيات الخبيثة، مُطالبًا المستخدمين بشراء هاتف جديد حال إصابة هواتفهم بتلك البرمجيات.

جدير بالذكر، أن شركة جوجل تحرص باستمرار على تطهير متجر التطبيقات الخاص بها من أي تطبيق مشبوه، وإن كانت لم تنجح 100% من التخلّص من التطبيقات المشبوهة، لا سيّما مع توالي الاكتشافات بظهور سُلالات حديثة من البرمجيات الخبيثة، إلا أن الخبراء الأمنيون يؤكّدون على أن تحميل التطبيقات من متجر جوجل الرسمي يضمن درجة حماية أكبر للمستخدمين، ويُجنّبهم الوقوع في فخ التطبيقات المشبوهة المُزيفة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان