إعلان

تحديد الموقع الجغرافي بمتصفح الإنترنت.. كيفية العمل وطريقة الإيقاف

09:34 م الأربعاء 21 مايو 2014

مجلة الحاسوب بي سي فيلت الألمانية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

برلين- (د ب أ):

أوضحت مجلة الحاسوب ''بي سي فيلت'' الألمانية أن مواقع الويب التي يقوم المستخدم بزيارتها يمكنها تحديد الموقع الجغرافي للحواسب بدقة. وكي تتمكن من القيام بذلك، فإن متصفح الإنترنت يطلب من المستخدم بوجه عام السماح بتحديد الموقع الجغرافي، وفي هذه الحالة يمكن لأي موقع ويب تحديد موقع الحاسوب بدون أي استفسار لاحق.

ويتم تحديد الموقع الجغرافي للحاسوب بشكل أكثر أو أقل دقة اعتماداً على اتصال شبكة الإنترنت، فإذا كان الحاسوب المكتبي متصلاً بجهاز راوتر DSL عن طريق كابل الشبكة، فإنه يفصح فقط عن عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) العام. وعادةً ما تتمكن مواقع الويب عن طريق عنوان بروتوكول الإنترنت من تحديد مواقع الحواسب في المدن الكبيرة بدقة، أما في المناطق الريفية فإن عملية تحديد الموقع الجغرافي فتكون بدقة أقل إلى حد بعيد.

ويبدو الأمر بشكل مغاير مع الحواسب المكتبية وأجهزة اللاب توب التي تتصل بجهاز راوتر DSL عن طريق شبكة WLAN اللاسلكية، ولكن تتمكن شركة غوغل الأمريكية على الأقل وعدد محدد من الشركات الأخرى من تحديد الموقع الجغرافي للحاسوب بشكل دقيق؛ نظراً لأن شركة غوغل وخدمات الويب الأخرى تقوم برسم خريطة لتعريف أجهزة راوتر WLAN اللاسلكية.

وإذا قام المستخدم بزيارة موقع ويب بواسطة متصفح الإنترنت الخاص به، فعندئذ يقوم المتصفح بإرسال تعريف جهاز الراوتر، وبالتالي يمكن تحديد الموقع الجغرافي المعني من خلال المدى المتوسط لجهاز الراوتر على الأقل، لنطاق يتراوح بين 30 و40 متراً.

ويتمكن المستخدم من إيقاف وظيفة تحديد الموقع الجغرافي عن طريق تعريف شبكة WLAN في متصفح غوغل كروم من خلال النقر على أيقونة مواءمة غوغل كروم، ثم النقر على الإعدادات ''Settings'' وبعد ذلك إظهار الإعدادات المتقدمة '' Show advanced settings… ''، ثم إعدادات المحتوى ''Content Settings…''، ثم اختيار بند الموقع ''Location''، وفي النهاية يتم تفعيل بند عدم السماح لأي موقع بتتبع موقعي الفعلي ''Do not allow any site to track my physical location''.

ويتم إيقاف وظيفة تحديد الموقع الجغرافي في متصفح فايرفوكس من خلال إدخال الأمر ''about:config'' في سطر العنوان، وهنا يتعين على المستخدم توخي الحرص والحذر والبحث في اللائحة المرتبة ترتيباً أبجدياً عن المُدخل ''geo.enabled''، ومن خلال نقرة مزدوجة على هذا البند تتغير الحالة من ''true'' إلى ''false''.

وفي متصفح إنترنت إكسبلورر من شركة مايكروسوفت يتمكن المستخدم من تعطيل وظيفة تحديد الموقع الجغرافي عن طريق النقر على أدوات ''Tools''، ثم خيارات الإنترنت ''Internet Options''، ثم اختيار علامة الخصوصية وحماية البيانات ''Privacy''، وبعد ذلك التأشير على المربع أمام بند عدم السماح لمواقع الويب بطلب موقعك الفعلي ''Never allow websites to request your physical location''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان