إعلان

محلب متحدثا رسميا في ''منتدي الإعلام العربي'' بدبي

10:28 ص الأحد 11 مايو 2014

المهندس إبراهيم محلب

كتبت – إيناس الجبالي:

أعلنت اللجنة التنظيمية للدورة الثالثة عشر من ''منتدى الإعلام العربي '' مشاركة المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء المصري، الذي سيلقي الكلمة الرئيسية للمنتدى، الذي ينطلق تحت شعار ''مستقبل الإعلام يبدأ اليوم'' ليبحث الملامح الأساسية لمستقبل العمل الإعلامي وظواهره الجديدة في المنطقة.

ويناقش المنتدى ظهور أنماط جديدة من وسائل الاتصال التي ساهمت في تغيير المفاهيم والأسس الإعلامية التقليدية، وأوجبت اتباع نهج الابتكار والإبداع كسبيل وحيد للبقاء والتميّز في بيئة شديدة التنافسية ، والمقرر أن يعقد المنتدي خلال الفترة 20-21 مايو الجاري بمدينة جميرا في دبي.

وبحسب بيان صحفي تلقى مصراوي نسخة منه، سيضم المنتدى نحو 2000 من كبار الشخصيات وصناع القرار في الوسط الإعلامي، من كافة أرجاء الوطن العربي ومناطق مختلف من العالم ومن أبرز الأسماء التي سيتشرف المنتدى بحضورها ومشاركتها هذا العام الإعلامي القدير حمدي قنديل، والذي سيقوم خلال المنتدى أيضاً وعلى هامش جلساته بتوقيع كتابه الأخير ''عشت مرتين'' ، وضياء رشوان نقيب الصحفيين المصريين، ومحمد علام، رئيس تحرير صحيفة ''الأهرام''.

المنصات الإعلامية التقنية

يستضيف المنتدى هذا العام الباحث العالمي روس داوسون، الذي سيقدم دراسة حول التحول المنتظر في الساحة الإعلامية العالمية وتصوره لما سيتبع هذا التحول في تغييرات ستحدثها المنصات الإعلامية الجديدة في ضوء التطور التكنولوجي المتسارع، إضافة إلى جون دانيسزوسكي، نائب رئيس وكالة ''الأسوشيتد برس'' الأمريكية، وهو أيضاً كبير محرري الأخبار العالمية في الوكالة، الذي سيتحدث في جلسة منفردة تحت عنوان ''مستقبل وسائل الإعلام الإخبارية في المنطقة''.

كما سيتحدّث جون دانيسزوسكي ضمن الجلسة عن التحديات التي تواجه المؤسسات التي تعمل في جمع الأخبار أثناء تغطيتهم للأحداث في المنطقة، خصوصاً في ظلّ الانتشار الواسع لوسائل التواصل الاجتماعي ودخولها على خط تغطية الأخبار العاجلة. ستتضمن الجلسة أجوبة عن مئات الأسئلة المتعلقة بمستقبل الإعلام في العالم، ومنها ملامح الاتّجاهات المستقبلية لاستهلاك الأخبار وكيفية تعرضها للتغيير، وما هي الآفاق المستقبلية لهذه النتائج، وماذا ينتج عنها من تبعات استراتيجية للمؤسسات الإعلامية.

ومع تفاقم التحريض في المشهد الإعلامي العربي على نحو غير مسبوق. وامتلاء الفضاء الإلكتروني برسائل التنابذ والشتم وتفريغ الأحقاد ونشر الإشاعات وتزوير الوقائع، تتناول جلسة ''تحريض إعلامي.. فتن بلا حدود'' التلوث الفضائي، وتسلط الضوء على الفرص المستقبلية لتطوير المشهد الإعلامي الراهن من وجهة نظر القائمين عليه والخبراء المتابعين، بالإضافة إلى العواقب المستقبلية له على استقرار الدول وتماسك مجتمعاتها، وعلى قيم التسامح وقبول الآخر والتعايش معه. تدير الجلسة ليليان داوود من قناة ONTV.

الإعلام الإجتماعي

وخصص المنتدى جلسة لمناقشة ''''ثورة الهوامش'' تغير أجندات الإعلام '' وكيف غيرت ولاتزال تغيير أجندة الإعلام في عصر الانفجار الإعلامي الذي نعيشه وفي ظل تعدد مصادر المعلومات وخصوصاً في وسائل الإعلام الجديد. تثير هذه الجلسة مجموعة من التساؤلات حول الخطاب الهامشي الذي أصبح اليوم خطاباً رئيسياً للمتلقي، وآثار هذا التطور على المشهد الإعلامي العربي مستقبلاً، والأسباب التي تدفع نحو الإتجاه إلى الخطاب الهامشي على الرغم من التشكيك في مصداقيته. يدير الجلسة الإعلامية جيهان منصور، من قناة التحرير المصرية.

وتسلط الجلسة الأخرى التي تعقد تحت عنوان ''الإعلام الجديد: ظواهر جديدة''، الضوء على التأثير المتزايد لوسائل الإعلام الاجتماعية، التي أصبحت تلعب دوراً قوياً خصوصاً بين جيل الشباب، وربما تجاوزت الدور الإخباري المحدود الذي تلعبه وسائل الإعلام التقليلدية، من ناحية خلق بيئة تفاعلية وإفساح المجال أمام الجميع في صنع الخبر وتداوله ونشره .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان