إعلان

مميش: 4 تماثيل على شاطئ القناة الجديدة ومسجد جديد يصلي فيه السيسي

03:47 م الأحد 02 أغسطس 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (مصراوي):

قال الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أنه يجري العمل على قدم وساق لحفل افتتاح لقناة السويس الجديدة يوم الخميس المقبل يليق بمصر والمصريين أمام العالم، وسيركز الحفل على عزيمة وهمة المصريين في حفر قناة بطول 72 كيلومتراً في أقل من 12 شهراً، ونقل قصة هذا الإنجاز العظيم إلى العالم أجمع، وتأثير القناة الجديد على مصر والمنطقة والعالم.

وأضاف مميش في تصريحات لصحيفة الاتحاد الإماراتية نشرتها على موقعها الإلكتروني: "من المقرر إقامة الحفل على ضفاف القناة، حيث سيشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي وبصحبة وفود من ملوك ورؤساء العالم عبور أول سفينتين من قوافل الشمال والجنوب في القناتين".

وأشار إلى أن إدارة المتاحف بالقوات المسلحة انتهت من تنفيذ أربعة مجسمات سوف يتم وضعها على شاطئ القناة الجديدة أمام قنوات الاتصال الأربع، وهي تمثل تمثال الحرية، وتمثال الفلاحة المصرية أو العروسة، وتمثال العامل المصري وهو يمثل عمال حفر القناة، وتمثال لأبي الهول.

وعن أول مسجد تم بناؤه على ضفاف قناة السويس الجديدة، لفت مميش إلى أنه تم الانتهاء تقريباً من تشطيبات مسجد قناة السويس الجديدة، ليصبح جاهزاً لاستقبال حفل افتتاح القناة في السادس من أغسطس، والمسجد يقع بالقرب من المنصة الرئيسية ضمن مباني مدينة الإسماعيلية الجديدة.

ونوه إلى أنه يقوم بتنفيذ المسجد الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والمئذنة بارتفاع 30 متراً، ويحتوي على زخارف إسلامية داخل صحن المسجد، ومن المنتظر أن تقام في المسجد أول صلاة للرئيس عبد الفتاح السيسي والزعماء العرب، الذين سوف يشهدون حفل الافتتاح.

وأوضح مميش أن المسجد يظهر بوضوح في أثناء الإبحار في القناة الجديدة في قطاع وسط بالقرب من منطقة نمرة 6، وبدأ العمل به في شهر مايو، ومن المنتظر أن ينتهي به العمل في نهاية الشهر الحالي.

وأشار إلى أنه كان هناك حرص على إشراك جموع المصريين في الاحتفالات من خلال الحساب البنكي الذي جرى تدشينه لمصلحة حفل افتتاح قناة السويس الجديدة، وهو حساب رمزي للمشاركة الشعبية في الحفل الأسطوري المتوقع، وأنه لن يتم تمويل الافتتاح من حساب شهادات استثمار قناة السويس التي مولها المصريون قبل عام تقريباً بنحو 64 مليار جنيه.

ونبه مميش إلى أن الهدف الأساسي من فتح الحساب هو عدم إرهاق ميزانية الدولة، لتوفير تمويل حفل الافتتاح الذي يتكلف بحسب التقديرات الأولية 30 مليون دولار، وإن حساب "فرحة مصر" مفتوح للعملات المحلية والنقد الأجنبي بإشراف من البنك الدولي، مشيراً إلى أن الدراسة الخاصة بالحفل تؤكد أن هناك عدداً كبيراً من الشركات أعلن دعمه للحساب الجديد.

وقال إن البرنامج الموضوع للاحتفال العالمي يتضمن الإعلان الرسمي عن المبالغ المجمعة في الحساب، وكذلك الإعلان عن المبالغ المنصرفة حتى نهاية الحدث الدولي.

وأضاف مميش: "تم اختيار شعار قناة السويس الجديدة (من أم الدنيا لكل الدنيا) ليكون شعار حفل افتتاح قناة السويس الأسطوري ليؤكد عطاء مصر واستمرارها في العطاء للعالم كله، وأن قناة السويس الجديدة بشرة خير للعالم كله".

وأشار إلى أن قناة السويس مؤمنة بنسبة 100 في المئة ولا خوف من أي تهديدات من أي نوع الآن أو في المستقبل، وأوضح أن العمل بالقناة لم يتوقف لحظة منذ ثورة 25 يناير حتى الآن.

وشدد مميش على أن مشروع القناة الجديدة لن يكون الوحيد الذي سيتم تنفيذه لأن الدولة عازمة على تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة الأخرى من أجل النهوض بالدولة، وأن هذا المشروع أثبت للعالم أجمع قدرة المصريين على تحقيق وإنجاز الصعاب، مهما كلف ذلك من جهد وتعب وعرق شارك فيه جميع فئات الشعب المصري، من عمال ومهندسين وفنيين شباب وكبار بجانب جموع الشعب الذي قدم التمويل المطلوب لسرعة الانتهاء من المشروع.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان