إعلان

ارتفاع أسعار إيجار شقق القاهرة والجيزة.. وسماسرة: وصلت 120 %

07:00 ص الخميس 08 فبراير 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

واصلت أسعار الإيجارات ارتفاعها خلال الأشهر الماضية وتحديدا منذ منتصف 2023، خاصة مع زيادة الطلب من الجاليات العربية في مصر على إيجار الشقق، بالإضافة إلى نقص المعروض من الوحدات المتاحة للإيجار، وكذلك انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار والذي أثر على أسعار جميع الخدمات المنتجات في مصر.

وبحسب عدد من السماسرة، تواصل معهم مصراوي، لرصد كيف تغيرت الأسعار في اهم المناطق بالقاهرة والجيزة والمدن الجديدة، مؤكدين أن الزيادة تراوحت من 40 إلى 120% بشكل متوسط.

من أهم المناطق التي يوجد عليها بحث كثير عن الشقق المتوفرة للإيجار مناطق فيصل والهرم والمريوطية في الجيزة والتي ارتفع الإيجار بشكل كبير خلال الأشهر الماضية.

وتوجد شقق يتم تأجيرها بنظام الغرفة الواحدة، وهذه الغرف تكون مناسبة للطلبة والوافدين، وكان سعر إيجار الغرفة 1000 إلى 1500 جنيه في فيصل والهرم؛ لكن حاليًّا ارتفع إيجارها إلى أكثر من 3 آلاف جنيه، بسبب الإقبال الكبير على الإيجار".

سعر إيجار الشقق ارتفع أكثر من 100%؛ حيث وصل الإيجار حاليًّا إلى أكثر من 8 آلاف للوحدة، بعد أن كان 3 و4 آلاف جنيه.

بينما الكمبوندات بمدينة 6 أكتوبر وحدائق أكتوبر ارتفعت الإيجار بشكل كبير أيضًا؛ حيث تراوح الإيجار الشهري حاليًّا لبعض الشقق بين 18 ألف و24 ألف جنيه، وتكون مساحة الوحدة بين 150 و200 متر وغير مفروشة.

وارتفعت أيضًا إيجارات الشقق في الواجهة الأخرى من القاهرة؛ في مدينة نصر ومصر الجديدة والقاهرة الجديدة.

سعر إيجار الشقة بمتوسط مساحة 150 مترًا أصبح الآن بين 15 و20 ألف جنيه، بمناطق مثل مصر الجديدة ومدينة نصر، بعد أن كان من 4 إلى 9 آلاف جنيه.

مشروعات المدن الجديدة:

أما النسبة للمشروعات التي تم طرحها عن طريق وزارة الإسكان وتم حجزها من المواطنين، فيتم حاليا إعادة طرحها للإيجار عن طريق الحاجزين، ومن أهم هذه المشروعات سكن مصر ودار مصر.

في مشروع سكن مصر، وصل سعر إيجار شقة 116 مترًا في مدينة أكتوبر إلى 3800 جنيه، وحتى 6 آلاف جنيه، شهريًّا، وفي مدينة القاهرة الجديدة بدأ الإيجار الشهري من 4200 جنيه حتى 6 آلاف جنيه، بدلا من 3 آلاف في بداية 2023.

وتراوح متوسط إيجار وحدات "سكن مصر" في مدينة الشروق بين 4 آلاف و5 آلاف جنيه، ووصلت أسعار الشقق المفروشة المعروضة للإيجار إلى 10 آلاف جنيه وحتى 15 ألف جنيه.

أما في مشروع دار مصر والذي يعد من أهم المشروعات التي طرحتها وزارة الإسكان، خلال الفترة الأخيرة ارتفعت الإيجارات بنسبة تجاوزت الـ50%، عملية الإيجار هنا تتم من خلال الحاجزين للوحدات وتكون عن طريق السماسرة أو المواقع الإلكترونية الخاصة ببيع وتأجير الوحدات السكنية.

مدينة القاهرة الجديدة من أكثر المدن التي يوجد عليها طلب كبير لاستئجار وحدة في مشروع دار مصر، ووصل الايجار الشهري في الوقت الحالي لـ 6 آلاف جنيه وحتى 8 آلاف جنيه للوحدات التي تتراوح مساحتها من 130 وحتى 140 متر.

وفي مدينة 6 أكتوبر تراوح الإيجار الشهري من 5 إلى 7 آلاف جنيه للوحدات التي تتراوح مساحتها من 120 متر وحتى 140 متر، أما الوحدات المفروشة في كمبوند دار مصر، بدأ الإيجار الشهري من 12 ألف جنيه وحتى 21 ألف جنيه ويكون ذلك وفقا لمكان الوحدة ونوعية التشطيب والفرش.

اقرأ أيضًا:

فرصة لحجز شقة.. تفاصيل الإعلان الجديد من وزارة الإسكان وموعد الطرح

وزارة الإسكان تعلن طرح شقق جديدة في أكتوبر خلال أيام

موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024 لمحدودي الدخل

قفزات كبيرة في أسعار الشقق بـ6 أكتوبر.. ما التفاصيل؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان