إعلان

الأكثر ربحا وأمانا.. 10 نصائح لاستثمار أموالك في العقارات

05:44 م الخميس 08 ديسمبر 2022

الاستثمار في العقار

كتبت– صفاء أرناؤوط:

يظل الاستثمار في العقار، هو الأفضل والأقوى على الإطلاق بل وأكثرهم آمانًا مقارنة بأي استثمار آخر سواء في الذهب أو البورصة أو الشهادات البنكية، ففي الوقت الذي يسجل فيه سعر الذهب ارتفاعًا كبيرًا بشكل سريع بنسبة وصلت إلى 22.5% خلال شهر، وهو أمر قد يعتبره البعض مكسبًا كبيرًا مقارنة بالعقار، إلا أن الارتباك الذي يشهده سوق الذهب حاليًا والتلاعب بالأسعار يؤكد أن الاستثمار العقاري هو الأكثر آمانًا.

ويرصد "مصراوي" أبرز النصائح لضمان استثمار عقاري ناجح ومربح:

1- تحديد الاحتياج من العقار هل الشراء بغرض السكن أم بغرض الإيجار والاستثمار، بجانب تحديد المشروعات التي تتناسب مع الملاءة المالية لدى العميل.

2- معرفة سابقة أعمال الشركة التي يتم التعامل معها ومعرفة مدى التزامها بمواعيد التسليمات بكافة مشروعاتها وهل سبق لها ونفذت مشروعات سابقة أم لا.

3- معرفة الملف القانوني للشركة وحصولها على التراخيص البنائية الخاصة بالمشروع وهل حصلت على قرار وزاري أم لا، ويمكن معرفة ذلك من الجهات المختصة سواء أجهزة المدن أو شركة العاصمة الإدارية الجديدة إذا كان المشروع داخل العاصمة أو الأحياء إذا كان بالمدن القديمة.

4- يمكن اللجوء لمستشار قانوني أو شركة استشارات عقارية للتأكد من مدى جدية الشركة وذلك في حالة إذا لم يكن لدى الشركة سابقة أعمال وبدأت مؤخرًا في إطلاق أولى مشروعاتها بالسوق المصري.

5- إذا كان الشراء بغرض السكن، يجب اختيار طرق سداد طويلة الأجل لأنه كلما زادت فترة السداد كلما انخفضت قيمة المبلغ المدفوع في سعر الوحدة.

6- إذا كان شراء الوحدة السكنية بغرض الإيجار، فإن العائد الاستثماري للوحدة السكنية يمثل حوالي 8% من إجمالي قيمة الوحدة، فعلى سبيل المثال إذا كان سعر الشقة 500 ألف جنيه، فإن العائد الإيجاري للوحدة سنويًا يصل إلى 40 ألف جنيهًا أي بقيمة 3000 جنيهًا شهريًا.

7- موقع الوحدة من أهم عناصر القوة داخل أي مشروع عقاري، لأنه في حالة الرغبة في بيع الوحدة في المسقبل، فإن موقع المشروع يكون جزء أساسي من عملية البيع بسعر عالي.

8- إذا كان الغرض من الشراء، تحقيق عائد استثماري، فإن العائد الاستثماري للوحدة التجارية والذي يمثل حوالي 10% من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها على سبيل المثال إلى 2 مليون جنيه تبلغ قيمته 200 ألف جنيهًا سنويًا وهو ما يعادل حوالي 16.500 جنيهًا شهريًا.

9- استثمر بمشروعات داخل المدن الجديدة مثل العلمين والساحل والجلالة، والعاصمة الإدارية ومنطقة التجمع ومدينتي زايد وأكتوبر، لأن هذه المناطق تضمن تحقيق عائد استثماري أعلى من أي منطقة أخرى.

10- وأخيرًا في حالة الشراء بمشروع سكني أو تجاري أو إداري، يجب على العميل المفاضلة بين العروض التي يتلقاها وانظمة السداد الميسرة وتحديد ما يتناسب مع ملاءته المالية واحتياجاته.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان