إعلان

الأكثر طلبا للشقق.. ما هو الإيجار التمليكي للوحدات السكنية وكيف تستفيد منه؟

09:30 ص الجمعة 18 نوفمبر 2022

أيمن عبدالحميد العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

قال أيمن عبدالحميد، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتمويل العقاري "الأولى"، إن شركات التمويل العقاري تتخصص في تمويل منتج واحد وهو التمويل العقاري عكس البنوك التي تقدم تمويل لنتاجات كثيرة.

وأضاف في تصريحات لمصراوي، أن منتج الإيجار التمليكي هو النوع الأكثر انتشارًا وطلبًا في الوقت حاليًا حيث تكون فيه الضمانة أعلى لجهة التمويل.

وتابع: "تشتري الشركة الوحدة محل التمويل، ثم يسدد صاحب القرض قسط شهري طوال مدة التمويل، هذا القسط ينقسم إلى جزئين الأول هو الإيجار الشهري والثاني قسط من ثمن الوحدة حتى نهاية مدة التمويل".

وأشار إلى أنه مع نهاية مدة التمويل يتم نقل ملكية الوحدة بالكامل وهذا النوع الأكثر أمانا في الوقت الحالي.

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتمويل العقاري "الأولى"، أن من أهم مشكلات التمويل العقاري هو عدم القدرة على تسجيل أغلب الوحدات في المجتمعات العمرانية، نتيجة لأسباب كثيرة أهمها شروط نقل الملكية، لأن تسليم الأرض يكون بقرار تخصيص وليس عقد بيع، وأغلب المطورين العقاريين يبيعون دون تسجيل عقاري للوحدات، وبالتالي يوجد مخاطر كثيرة في ضمانة الوحدة والحصول على قرض التمويل العقاري.

وتابع: "حاليا نتوسع في تمويل العملاء العاديين وليس شرط أن تكون الوحدة تابع لوزارة الإسكان، لكن يوجد بعض الشروط في الوحدة محل التمويل حيث يتطلب تقديم مستندات تفيد البائع وملكيته للوحدة وأنها ليست عليها أي مخالفات ، كما لابد من تقديم مستند دخل للعميل حيث يشترط أن يكون القسط أقل من 40% من الدخل، فإذا توافرت هذه الشروط يمكن أن يحصل على التمويل العقاري فورا.

وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتمويل العقاري "الأولى"، أن الفئة العمرية لتمويل أصحاب الأعمال الحرة تتراوح بين عمر 21 و65 عاما، وللموظفين تتراوح الفئة العمرية بين 21 و60 عاما، و95% من العملاء متمركزين في المدن الجديدة التي بها مشروعات إسكان اجتماعى ومتوسط.

ولفت إلى أن شركات التمويل العقاري تتميز عن البنوك بأنها منشأة لخدمة منتج واحد وهو التمويل العقاري ومتخصص في التعامل مع المشاكل والإجراءات القانونية، وسرعة الانتهاء من إجراءات التمويل التي تتراوح من 3 أيام وقد تمتد إلي 3 شهور بسبب استخراج بعض المستندات الحكومية التي تتطلب وقت طويل لاستخراجها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان