إعلان

تراخيص البناء.. مطورو العاصمة يطالبون بتقليص فترة الاستخراج إلى 3 أشهر

03:45 م الثلاثاء 15 نوفمبر 2022

العاصمة الإدارية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- صفاء أرناؤوط:

طالب عدد من شركات التطوير العقاري بسوق العاصمة الإدارية بضرورة تعديل منظومة إصدار التراخيص البنائية الخاصة ببدء العمليات الإنشائية لمشروعات العاصمة.

وأكد عدد من المطورين أن فترة الحصول على التراخيص البنائية تصل إلى عامَين ونصف العام؛ وهو ما يمثل تحديًا كبيرًا يعيق عملية بناء مشروعاتهم.

وكان المهندس خالد عباس، رئيس شركة العاصمة الإدارية، قد أصدر عدة قرارات تتعلق بسوق العاصمة الإدارية فور توليه رئاسة الشركة تتضمن وقف إصدار التراخيص لفترة محددة، وإعادة هيكلة هذه المنظومة من جديد؛ بحيث يتم تنفيذ منظومة إلكترونية يقوم المطور من خلالها بالتعامل مع شركة العاصمة والحصول على تراخيص في فترة زمنية تصل إلى 3 أشهر.

وعلَّق المهندس محمد البستاني، رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة، على ذلك قائلًا إن منظومة التراخيص بالعاصمة الإدارية تستغرق وقتًا كبيرًا، وتم بحث هذه المشكلة مع إدارة شركة العاصمة، ووعد المهندس خالد عباس بإعادة هيكلة المنظومة؛ بحيث يتم إصدار التراخيص في فترة أقصاها 3 أشهر، مضيفًا أن شركة العاصمة أوقفت بيع الأراضي حتى يتم ضبط الإدارات الداخلية للشركة.

وأكد البستاني أن إدارة المهندس خالد عباس للعاصمة الإدارية ستكون إدارة قوية؛ فهو شخص مهني وسيحدث طفرة مع المطورين العقاريين وداخل العاصمة الإدارية نفسها، متفائلًا بوجوده داخل الشركة .

وعلم "مصراوي" أن المهندس خالد عباس قام بتوجيه الإدارة الهندسية داخل شركة العاصمة الإدارية بسرعة العمل على إصدار التراخيص؛ وإلا سيتم التعاقد مع شركة خارجية لتتولى مسؤولية إصدار هذه التراخيص لمشروعات العاصمة.

وقال أحمد فؤاد مهدي، رئيس القطاع التجاري لشركة NCB للتطوير العقاري، إن إجراءات شركة العاصمة الإدارية الجديدة، الخاصة بمنظومة التراخيص، تنقسم إلى شقَّين؛ أحدهما مع جهاز العاصمة الإدارية والآخر مع شركة العاصمة نفسها، مضيفًا أن وزارة الاستثمار أطلقت منذ فترة سياسة الشباك الواحد؛ بمعنى أن يقوم المستثمر بتقديم أوراقه والحصول على تراخيصه من خلال شخص واحد يتعامل معه .

وطالب رئيس القطاع التجاري لشركة NCB للتطوير العقاري بتطبيق سياسة الشباك الواحد للحصول على التراخيص الإنشائية الخاصة بمشروعات العاصمة الإدارية في فترة زمنية تتراوح من 3 إلى 6 أشهر لاعتماد التصميمات الخاصة بالمشروع وإصدار التراخيص الخاصة بالبناء، مؤكدًا أن كثرة اللجان والكيانات التي يتم التعامل معها سواء داخل شركة العاصمة أو الجهاز تمثل تحديًا كبيرًا أمام مطور العاصمة .

وأوضح مهدي أن الحكومة المصرية تستهدف تشغيل مشروع العاصمة الإدارية خلال 2023؛ ولكن التباطؤ الذي يحدث في مرحلة التراخيص في فترة من سنة إلى سنة ونصف السنة يمثل عائقًا للمطور، مطالبًا بتقليص فترة إصدار التراخيص إلى 3 أو 6 أشهر، فهى فترة كافية لاعتمادات التصميمات والتعديلات والبدء في استخراج الرخص الخاصة بعمليات الحفر .

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان