إعلان

رئيس "توريك للتطوير العقاري" لـ"مصراوي": رفعنا رأسمال الشركة إلى 400 مليون جنيه.. وهذه أبرز مشروعاتنا

01:05 م الثلاثاء 01 نوفمبر 2022

المهندس محمد أنور هلال

حوار- صفاء أرناؤوط:

تمتلك شركة التعمير للتطوير العقاري- الأولى "توريك" Tamer Oula Realestate Company، مجلس إدارة قويًّا متمثلًا في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وبنك الإسكان والتعمير وكوادر بشرية مؤهلة لتقود الشركة ضمن سباق الشركات العقارية بالسوق المصرية؛ لتصبح واحدة من أقوى شركات التطوير العقاري خلال الفترة المقبلة ضمن خطتها المستهدفة.

تأسست الشركة عام 2015 تحت مسمى شركة الأولى للتطوير العقاري، برأسمال 50 مليون جنيه، وبدأت نشاطها ببيع وحدات وفيلات بالشيخ زايد والساحل الشمالي، وتم بيعها بالكامل، ليرتفع رأسمالها في 2018 إلى 124 مليون جنيه، ويتم إعادة هيكلتها لتصبح (التعمير للتطوير العقاري الأولى "توريك") في 2022، ويرتفع رأسمالها إلى 400 مليون جنيه.

حاور "مصراوي" الرئيس التنفيذي للشركة المهندس محمد أنور هلال؛ ليكشف عن خطة الشركة ونشاطها خلال الفترة المقبلة، قائلًا إن "توريك" بدأت نشاطها بمجال التطوير من خلال مشروعَين بمنطقة الشيخ زايد بغرب القاهرة بتكلفة إنشائية تبلغ 220 مليون جنيه، المشروع الأول تجاري بالقطاع الجنوبي بالمحور المركزي بالشيخ زايد على مساحة 2400 متر مربع، وتبلغ المساحة البنائية للمشروع 40%، مكونًا من أرضي و3 أدوار، والمشروع الثاني إداري بالقطاع الشمالي على مساحة 5350 مترًا مربعًا، ويتم البناء على مساحة بنائية بنسبة 40% مكونًا من أرضي و4 أدوار.

وأضاف هلال أن القيمة النقدية لقطعتَي الأرض بلغت نحو 275 مليون جنيه، وذلك بتسعير من اللجان المختصة بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة خلال العام الحالي 2022، وبامتلاك المشروعين يرتفع رأسمال الشركة إلى 400 مليون جنيه؛ لترتفع بذلك نسبة مساهمة هيئة المجتمعات العمرانية في توريك من 2% إلى 66.4%، وفقًا لتصريحات الرئيس التنفيذي للشركة.

وكانت شركة الأولى للتمويل العقاري تمتلك 94% من الشركة وهيئة المجتمعات العمرانية 2%، والشركة القابضة للاستثمار والتمويل 2%، بنك مصر- إيران 1% شركة مصر للتأمين وشركة مصر للتأمين على الحياة باقي النسب، وارتفعت نسبة هيئة المجتمعات العمرانية بالشركة بعد مشروعي زايد لتصبح نسبتها تمثل نحو 66.4% ونسبة شركة الأولى للتمويل العقاري 32.4%، لتتغير حركة المساهمين بالشركة وتحصد هيئة المجتمعات العمرانية حاليًّا النسبة الكبرى في الشركة.

وأشار هلال إلى أن "توريك" تعاقدت مع شركة "كونكت" للاستشارات الهندسية؛ لوضع التصميمات الخاصة بالمشروعين، وتنتظر الشركة حصولها على التراخيص النهائية للمشروع من جهاز زايد في ديسمبر المقبل، تمهديًا لبدء الأعمال الإنشائية وفتح باب البيع بالمشروعين.

وأرجع هلال سبب البدء بمشروعَين تجاري وإداري لا سكني، إلى أن دراسة الجدوى التي قامت بها الشركة أوضحت أن منطقة غرب القاهرة وبالتحديد منطقة الشيخ زايد ما زالت في حاجة إلى مشروعات تجارية وإدارية وتشهد طلبًا قويًّا، موضحًا أن متطلبات عميل الغرب واحتياجاته بالمشروعات التجارية والإدارية تتمثل في المساحات الصغيرة 40 مترًا ومشتقاتها، وذلك وفقًا للدراسة التي أجرتها "توريك".

وقال الرئيس التنفيذي للشركة إن اكتساب ثقة العميل من أهم مقومات نجاح أية شركة تطوير عقاري، مشيرًا إلى أن وجود هيئة المجتمعات العمرانية كشريك ومساهم أساسي بشركة "توريك" يعطي مصداقية كبيرة للعميل لثقته في الحكومة، كما أن الشركة تمتلك كوادر مهنية على درجة كبيرة من الخبرة تمكنها من المنافسة بالسوق وتؤهلها لتكون واحدة من أكبر وأقوى شركات التطوير خلال الفترة المقبلة ضمن خطتها المستهدفة بالسوق.

وتخطط شركة التعمير للتطوير العقاري- الأولى "توريك"، لإطلاق مشروع سكني جديد خلال النصف الثاني من العام المقبل 2023، ضمن خطتها للتوسع جغرافيًّا وتنفيذ وتطوير مشروعات جديدة بكل المدن الجديدة والتركيز بشكل أساسي على العاصمة الإدارية الجديدة، وفقًا لتصريحات الرئيس التنفيذي للشركة.

وتوقع الرئيس التنفيذي للشركة أن تشهد السوق العقارية انتعاشة قوية خلال الفترة المقبلة في ظل ارتفاع حجم الطلب عليه على مستوى كل المشروعات التجارية والإدارية والسكنية وفقًا لاحتياج كل عميل.

وتستهدف "توريك" المشاركة بالمعارض خلال الفترة المقبلة بعدد من الدول؛ منها السعودية وقطر ودبي ضمن خطتها المستهدفة لدعم تصدير العقار وتسويق المنتج العقاري المصري بالخارج .

وقال هلال بشأن تمويل الشركة إن هيكل مساهمي الشركة قوي، وتضع الشركة خطتَين للحصول على تمويل يتم من خلال ضخ تمويل ذاتي من المساهمين بالشركة أو من خلال دراسة الحصول على قرض بنسبة تتراوح من %20 إلى 30% من إجمالي التكلفة النفيذية للمشروع، موضحًا أن إجمالي التكلفة الاستثمارية للمشروعين بالشيخ زايد قد تصل إلى نحو 495 مليون جنيه شاملة سعر الأرض.

المهندس محمد أنور هلال

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان