إعلان

عودة مشاهد الكمامات.. ما علاقة الأحوال الجوية؟

04:19 م الأحد 05 مارس 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالله عويس:

صباح اليوم، كان أحمد سعد الله، يقف ضمن آخرين أمام صيدلية تقع على مقربة من محطة مترو شبرا الخيمة، لشراء 3 كمامات يحتفظ بها في جيبه، فيما يرتدي واحدة، في أجواء حارة تصل لـ33 درجة للكبرى، على القاهرة، في أواخر أيام الشتاء. يسخر الشاب ومن معه من الشتاء الذي لم يعد شتاء بحسب وصفهم، فيما كانت الكمامات لحماية مرضى الجيوب الأنفية وحساسية الصدر من الأتربة المنتشرة.

طالع الشاب مثل غيره ما نشرته هيئة الأرصاد الجوية، بشأن درجة حرارة اليوم، وتأثر مصر بمنخفض جوي سطحي يعمل على دفع كتل هوائية حارة تتسبب في رفع درجات الحرارة على كافة الأنحاء، وتنشط رياح جنوبية غربية على بعض مناطق القاهرة الكبرى وغيرها، ولأن الشاب يعاني من الأمرين، حساسية الصدر والجيوب الأنفية، فإن الكمامة التي انتشر ارتداؤها في مصر بشكل كبير بسبب فيروس كورونا، صارت ملازمة له مع الأجواء التي تنشط فيها الرياح.

«الجو حر وزهق وكل حاجة، بس الأتربة بالنسبة لي أسوأ بكتير من الحر، عشان الجيوب الأنفية والحساسية» يحكي الشاب الذي كان يحتفظ ببضعة كمامات في بيته انتهت منذ أيام، ولم يشتر غيرها إلا صباح اليوم، ولعمله في مدينة العبور، فإن وقت المواصلات وساعات العمل الطويلة تدفعه لتغيير الكمامات بشكل مستمر، وربما ارتدى 3 منها على مدار يومه: «مبستحملش التراب خالص وممكن يحصل لي مضاعفات وحشة بسبب الحساسية والجيوب الأنفية» أخرج أحمد 10 جنيهات قيمة الـ3 كمامات ودفعها للصيدلي وانصرف.

يقول محمود رزق وهو صيدلي في المهندسين إن الكمامات لم تعد تباع بشكل كبير مثلما كان الأمر في أعوام ما بين 2020 حتى 2022، إلا في الأجواء التي ينتشر فيها الرياح والأتربة، مثل اليوم، لكنها ليست بنفس مستوى مبيعات الكمامات أيام انتشار فيروس كورونا: «مع إن استخداماتها كتير غير فيروس كورونا، بس مبقتش تتباع زي الأول».

وكانت الأرصاد الجوية، قد حذرت من الرياح المثيرة للرمال والأتربة، ونصحت أصحاب الجيوب الأنفية وحساسية الصدر بارتداء الكمامات أثناء الخروج. لكنها حذرت من أمر آخر وهو الانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة بداية من الغد، فعدت تخفيف الملابس أمرا خطيرا في تلك التقلبات الجوية. وتصل درجة الحرارة في الغد 24 درجة للكبرى و12 للصغرى على القاهرة الكبرى.

وتنتشر تعليقات ساخرة حول الشتاء والصيف في مثل هذه المنشورات على صفحة الأرصاد الجوية المصرية، ما بين محبي الصيف ومحبي الشتاء، وترد الصفحة أحيانا على بعض التعليقات للتوضيح. وفي الأول من مارس قالت الأرصاد إن درجة الحرارة وصلت إلى الـ30 درجة على القاهرة الكبرى، لأول مرة خلال شتاء 2023، واعتبرت أنه ذروة الارتفاع حتى ذلك اليوم في درجات الحرارة في الشتاء الحالي، لكن الأيام التالية حملت درجات أعلى. ووفق الحسابات الفلكية فإن الصيف الذي بدأ في الـ21 من ديسمبر 2022، بستمر حتى الـ20 من مارس الجاري، ثم يبدأ فصل الربيع.

فيديو قد يعجبك: