إعلان

موسم الأضاحي في 2022.. زيادة الأسعار تربك تجار المواشي والزبائن

03:29 م السبت 11 يونيو 2022

موسم الأضاحى

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود عبد الرحمن:

منذ أيام، طلب رمضان شاهين، أحد تجار المواشي بالجيزة، من العاملين بمزرعة العجول والخرفان التي يمتلكها، زيادة حصة العلف التي يتم إعطاؤها للمواشي ليزيد وزنها، استعدادا لموسم عيد الأضحى المقبل، أملا في بيع أكبر كمية من المواشي واللحوم خلال الموسم، وتعويض خسارة الفترة الماضية التي شهدت حالة من الركود في الأسواق نتيجة موجة الغلاء وارتفاع الأسعار.

"الأسعار زادت للضعف، والناس ظروفها بقت وحشة" يقولها رمضان، الذي يعمل في تربية وتجارة المواشي منذ 10 سنوات، واعتاد الرجل تسمين المواشي لديه قبل الموسم بنحو شهر ونصف، وزيادة العمالة بمحل الجزارة الذي يملكه، نظرا للإقبال الشديد الذي يشهده الموسم "كنا مش بنلحق في الشهر اللي قبل العيد على طلبات الناس"، وهو أمر تغير خلال العامين الماضيين.

"طن العلف وصل لـ9 آلاف جنيه بعد ما كان بـ6 آلاف"، يقولها أحمد علي، تاجر مواشي آخر بمنطقة بولاق الدكرور. وذلك بخلاف المصاريف الأخرى التي تحتاجها المواشي من متابعة طبية وأدوية، لتساهم هذه الزيادة في ارتفاع أسعار اللحوم بزيادة قاربت على الـ15 جنيها في الكيلو الواحد: "التاجر لو معملش كده يخسر ويعلن إفلاسه"، يقولها أحمد صاحب الـ36 عاما.

وبلغ سعر كيلو الخروف البلدي 88 جنيها، وكيلو الخرفان البرقي والجديان 95 جنيها، بينما وصل سعر كيلو اللحم البقري 85 جنيها، بزيادة 15 جنيها عن العام الماضي. يقول الرجل إن "الخروف اللي كان بـ4 آلاف جنيه حاليا بـ6 آلاف"، ويصل في بعض الأحيان إلى 8 آلاف جنيه على حسب نوع الخروف ووزنه.

ارتفاع أسعار المواشي واللحوم هذا العام، دفع العديد من المواطنين إلى تقليل وزن الأضحية التي اعتادوا ذبحها، بحسب ما يقول شريف ياسين، صاحب إحدى مزارع المواشي بمنطقة العبور. مع اقتراب عيد الأضحى اعتاد شريف الاتصال بمجموعة من زبائن المحل الذين يقومون بشراء كميات كبيرة من اللحوم وتوزيعها لمعرفة طلباتهم للعيد يقول "بكلمهم أشوف كل واحد محتاج قد إيه عشان نعمل حسابنا". فوجئ الرجل هذا العام باعتذار العديد منهم عن الذبح هذا العام وتقليل البعض الكميات إلى النصف.

"اللي كان بياخد 100 كيلو عاوز 50 بس"، يستكمل شريف الذي يعمل في مهنة الجزارة منذ 5 سنوات عقب وفاة والده، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار، أو تغير نوع الذبيحة: "في حد مثلا كان يشتري عجل بـ10 آلاف جنية دلوقتي يشتروا خروف كبير"، يقولها شريف.

"الناس بقت تشتري ربع عجل"، يقولها محمد عبداللطيف، صاحب إحدى محلات الجزارة بمنطقة أرض اللواء بالمهندسين. طيلة الأيام الماضية تلقى محمد صاحب الـ41 عاما العديد من الاتصالات الهاتفية من زبائن المحل، يتساءلون عن سعر كيلو الأضحية وحجز كميات معينة مثل ربع أو نصف عجل يقول "الشخص يكلمني يقول عاوز ربع عجل"، وعلى الرغم من حدوث ذلك من قبل، ألا أنها ارتفعت خلال هذه الفترة يقول "بشوف الأعداد والطلبات ولما عجل يكمل أذبح".

فيديو قد يعجبك: