إعلان

البعض يقابل الاكتئاب مرتين.. "معافرة" أم لوداع التفاصيل الحزينة

09:36 م الإثنين 21 مارس 2022

صفية تعافت بعدما أصابها الاكتئاب بعد الولادة مرتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-إشراق أحمد:
رسم-سحر عيسى:

إشعار يظهر على الهاتف، تنتبه صفية- اسم مستعار- أن ثمة منشور جديد على المجموعة التي أنشأتها للتوعية باكتئاب ما بعد الولادة، تتمهل الشابة حتى تجمع أكثر من رسالة وتبدأ المهمة؛ تقرأ وتحاول بث الطمأنينة في قلب أم وجدت ملاذًا لها في المجموعة الإلكترونية. لم تتجاوز صفية ظلمات الحزن، لكنها خلقت وسيلة للتعافي، بنقل تجربتها المتخطية 8 سنوات، والتي زارها فيها اكتئاب ما بعد الولادة مرتين.

انتظرت صفية طفلتها الأولى بشوق "كنت دلوعة ماما واستنيت أكرر مع بنتي الحب اللي ما بيني و بين أمي"، لم يهمها الولادة في الغربة، إذ تقيم منذ زواجها في (بلد أخري) . كانت الأم العشرينية في أبهي صورة حتى لحظة وضع ابنتها "ولدت طبيعي وخرجت بسرح شعري وببرد ضوافري".

سارت الأمور بوتيرة هادئة، لكن جميع المشاعر انهارت مع سؤال يبدو بسيطًا "هنسميها إيه؟". أرادت الأم العشرينية اسم لطفلتها يميل للرقة ، فيما أراد والدها آخر، لينتهي الأمر بعد سجال إلى لقب ثالث يحاول إرضاء جميع الأطراف، غير أن حالة الرضا غادرت صفية منذ اللحظة الأولى للاختلاف.

"لو سمعت حد بيحكي القصة دي وأنا مامرتش بالتجربة كنت هقول ليه كل ده. إيه الهيافة دي. طيب ما تريحي نفسك وتسميها أي حاجة". بدا اختيار اسم المولود السبب المباشر لدخول الأم طريق الاكتئاب، لكنه لم يكن سوى "القشة" التي فجرت ما بداخلها من قلق وضغط.
تعرضت صفية لضغوط عائلية لازمتها في الشهور الأخيرة للحمل، كتمتها في نفسها ظنًا أنها ستمر، لكنها تراكمت حتى انفجرت في اللحظة التي ولدت فيها مشاعر الصدمة بأن الأمور لا تسير كما تخيلت حتى في أبسط التفاصيل"الوقت اللي قلت يمكن انجو فيه من كل اللي فات بأني أفرح بالبيبي وتفاصيله محلصش فاحبطت بزيادة لغاية ما وقعت تمامًا".

انقضى نحو أسبوعين بعد الولادة، ولا تعرف الأم سبب "الحالة الغريبة" الملازمة لها "مخي نشيط وعندي طاقة وأقدر أعمل مجهود لكن حاسة بحزن ومعاناة". تمر الساعات وتشعر صفية بعدم ارتياحها ، تزيد حساسيتها تجاه المواقف وتتضخم الأفكار السلبية داخل عقلها؛ كيف لا يستجيب شريك حياتها لرغبتها الصغيرة.

سريعًا، تطور الأمر من الصدمة إلى الحزن والغضب ثم الشعور بالذنب بمجرد النظر لصغيرتها "أنا ضعيفة. هي متستاهلش أم زيي". لا تفهم صفية ما تمر به ولا مَن حولها.

كانت الأم تعلم ما يعنيه الاكتئاب بشكل عام وفترة الحمل، لكنها لم تدرك أن ثمة أعراض ترتبط بالولادة حتى بحثت والدتها وزوجها على الإنترنت عما تعانيه، ثم تأكد الأمر بذهابها للطبيب "الدكتور الله يسامحه قالي أنت بتتدلعي وإداني دوا". ظنت صفية أنها على طريق التعافي، غير أنها ما لبثت سوى أربعة أيام وتدهور حالها.

في اليوم الـ20 بعد الولادة، نُقلت إلى المشفى إثر وعكة صحية بعد تناول الدواء "حصل تنميل في لساني فخوفت وبطلته مع نفسي فزاد الوضع مع تنميل شديد في وشي"، أعطاها الأطباء حقنة مهدئة، ثم قررت العودة لمصر بعد إنجاب طفلتها بفترة .

في مصر، بدأت صفية رحلة العلاج مع طبيبة مصرية واستعادت رويدًا عافيتها "بقيت باكل بعد ما خسيت 30 كيلو وبنام بهدوء أكتر وابتدا الدوا يعمل مفعول واتحسنت".

اليوم، بإمكان صفية أن ترى ما كان بشكل اهدأ، وهو السبب الذي دفعها، في مايو 2017، لإنشاء مجموعة التوعية عن اكتئاب ما بعد الولادة على فيسبوك لدعم الأمهات، أرادت الأم الشابة أن تساعد نفسها وغيرها، أن تعود لنقطة الصفر وتقبض على مشاعرها حين مستها الكآبة، ترى حالها في أخريات وتمد لهن يد العون قبل تأزم الأمور "ويمكن مع كل واحدة فيهم التفاصيل بتاعتي تخف وأحس أكتر أني مش لوحدي".


توقفت صفية عن الدواء بعدما لمست تحسن "خوفت من أثاره على الرضاعة بس كان تصرف غلط". ظلت لعامين تقضي نهاراتها عادية، إلا أنها في الليل تتكالب عليها التفاصيل الكئيبة حتى يتحول الألم النفسي إلى جسدي "كنت بصحى أمشي وأنا نايمة من كتر التعب وكل ما احط راسي على المخدة أقوم مفزوعة وقلبي واجعني كأن حد جاب حجارة وحطها على قلبي".

كانت أيام عصيبة، لا يلوح نور بالأفق، لتعود بعد سنتين إلى تناول الدواء وداومت عليه لقرابة 6 أعوام أخرى، حينها لمست جانبيه الإيجابي والسلبي "بيهدي وده شيء كويس لكن أحيانًا بيشطح بالمود لدرجة أنه بيخليني بعيدة عن اللي بيحصل".

لم تجد صفية ما يفسر لها سبب الاكتئاب ما بعد الولادة، كل ما سمعته مجرد اجتهادات "اتقالي إنه بيبقى نقص مادة كيميائية في المخ أو تغيير في الهرمونات"، أما هي فوضعت أسبابها "أعتقد إنه خيبات أمل متتالية والولادة أظهرتهم كلهم"، لذا حينما أصبحت في انتظار مولود ثاني، توقعت أن تعاني من الحزن مرة أخرى، وتأكد الأمر بعدما أخبرتها الطبيبة، لكن المفاجأة أنه جاءها مبكرًا أثناء فترة الحمل، خاصة بعدما أصابتها صدمة جديدة.


توفي شقيق صفية في آخر شهر من حملها "ابتديت أحلم بالموت وأخاف جدًا بالليل وبكاء وصدمة بالنهار". عادت لتناول الدواء بعدما كفت عنه منذ حملها لكن اضطرت لإيقافه مع اقتراب وضعها لطفلها الصغير.

قطعت صفية أشواطًا مع الحزن بعد ولادتها الثانية لنحو 9 أشهر، لكن هذه المرة علمت إلى حد كبيرة كيفية التصرف؛ قطعت على نفسها بعض القرارات "أتغاضى عن أي حاجة نفسي فيها أعيش مع الكائن اللي جه زي ما هو. أنا هحبها لأنها مسؤولة مني وصغيرة ومحتاجاني وربنا إدهالي جميلة ومعافاه فأنا المفروض أشوف احتياجاتها وأتفرغ لها وأحاول أهدى نفسي". عزمت الأم ألا تُكرر ما كان، بل تمد طفلتها وابنتها أكثر بالحنان، تجتهد وتسعد بإحتضانهما، ودونهما يهون كل شيء.

أخذت صفية قرارًا لا تعرف مدى صحته، لكنها توقفت عن تناول الدواء في شهر مايو من العام الماضي، تصالحت مع المرض والظروف، رفضت ما يفعله بها الدواء من راحة "أنا عايزة أعيش بطبيعتي حتى لو هتألم". مرت الشهور التالية صعبة لكنها تعافر لاقتناص السعادة، ووجدت سبلاً شخصية للتنفيس كلما حلت عليها الظلمة.

كلما ضاقت صفية بنفسها، تحدثت إلى والدتها وزوجها "هو بيحاول يحتويني وبيجتهد أنه يقدر يستوعب". اليوم أصبحت صاحبة الواحد الثلاثين ربيعًا تعرف جيدًا ما يعنيه اكتئاب ما بعد الولادة، وتجيد التعبير عنه، صارت أكثر صبرً "بقيت عارفة أن الاكتئاب هيعدي لو يوم أو لو شهر. بقيت ببص بصة إيجابية أني باخد ثواب على كل حاجة بتحصلي واستحملها"، علمت ألا تتمسك بتوقعاتها لأي شيء.

صارت صفية تعلم أيضًا أنها ليست وحدها من تعاني كما كانت تظن، الآن بإمكانها أن تعدد الأسباب التي يطرق بها الاكتئاب أبواب الأمهات "تعامل أهل الزوج والزوج. الخوف من الموت"، فيما باتت على يقين أن الكلمة الطيبة بإمكانها أن تكون كمفعول الدواء "زي ياريت أشوفك بتضحكي تاني مش أنت السبب في النكد اللي أحنا عايشين فيه".

منح الجروب صفية متنفسًا لتعرف أكثر، ورغم هذا فحالها معه في سجال ما بين أثر سلبي وإيجابي "أوقات بيدعمني ويخليني قوية وأوقات بتهز لما استعيد ذكريات ولما الناس كترت وبدأت تسأل على أساس أني دكتورة فأفضل أقول أني بساعد من شخص لشخص أو أقعد أطبطب على الناس بالكلام فطاقتي تخلص آخر اليوم". لكن حينما تتذكر التخفيف الذي يحدثه حديث الأمهات لبعضهن البعض وإدراكهن أنهن لسن وحدهن، تشعر بأنه لعل فعلها يكون "الأثر بعد وفاتي أن الناس دي تفتكرني بالخير".

قصص الملف:

"دائرة حياة للأمهات".. مها حولت معاناتها بعد الولادة لـ "نقطة نور"

فرحة لم تكتمل.. حينما زار الاكتئاب "آية" بعد الولادة الثانية

بعد الإجهاض.. كيف أنقذ "حسن" زوجته من عتمة الاكتئاب؟

لماذا تقع بعض الأمهات فريسة لاكتئاب ما بعد الولادة؟ (تقرير)

جولة أخيرة مع الوحش.. مقاومة "رحمة" لاكتئاب الولادة وشبح الانتحار

لا تقل.. 10 عبارات مكروهة لأم تعاني اكتئاب ما بعد الولادة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان