إعلان

دليل الباحث العلمي.. تطبيق مجاني يدعم الطلاب في زمن كورونا

03:37 م الإثنين 15 مارس 2021

دليل الباحث العلمي

كتبت-دعاء الفولي:

العام الماضي، ومع اجتياح فيروس كورونا المستجد للعالم والإغلاق العام في مصر، أُغلقت الأبواب أيضا في وجه طُلاب الجامعة والدراسات العُليا والباحثين، بات العمل الأكاديمي أصعب وكذلك الوصول للمكتبات أو لدراسات جديدة، لذا فكر قياتي عاشور، المدرس بكلية الآداب جامعة بني سويف في إنشاء تطبيق إلكتروني يساعد الدارسين.

Scholar Guide أو دليل الباحث العلمي هو التطبيق الذي أطلقه عاشور رفقة آخرون مع بداية العام الجاري عقب أشهر من العمل "بالجهود الذاتية وقدر استطاعتنا عشان نغطي احتياجات الباحثين والطلاب" كما يقول المدرس بالجامعة.

يشمل دليل الباحث العلمي عدة خدمات، بين قسم للرسائل العلمية "وفرنا محركات بحث للطلاب يقدروا يدوروا عليها ووفرنا مكتبات رقمية على التطبيق يقدروا يرجعولها ما بين مكتبات من تونس والمغرب ومصر وبعض المكتبات الأجنبية"، فيما لم يغفل التطبيق شق الترجمة العلمية والأكاديمية "فبقى موجود جوة التطبيق عدة طرق بتوديه لمحركات الترجمة زي جوجل ومايكروسوفت"، كما ركّز دليل الباحث على أصول التحرير العلمي ووضع مبادئ الاقتباس وروابط لدراسات في مجالات أكاديمية مختلفة.

منذ إطلاق التطبيق، تلقى عاشور والفريق المشارك رسائل إيجابية مختلفة "ناس كتبت لنا إنتم كنتم فين من زمان.. ناس تانية طلبت نركز على العلوم البحتة زي الفيزياء والكيمياء ودا اللي بنحاول نعمله حاليا"، أكثر من 10 آلاف مستخدم استخدم التطبيق منذ إطلاقه "ودا رقم كبير نظرا لأن مفيش تسويق كويس ولأن التطبيق على أندرويد بس"، إذ يقوم المشروع بتطوع أفراده وهو مجاني تماما.

يهدف أصحاب التطبيق للوصول إلى 100 ألف طالب مصري في العام الأول "ونفسنا يكون متاح على نظامIos بس دا محتاج دعم مادي أكبر"، إذ ظل العائق المادي أكبر ما واجه فريق التطبيق خلال العمل عليه.

في المقابل يتمنى عاشور أن تتسع رقعة المستفيدين "عشان احنا نفسنا إننا نقدم خدمة مستدامة.. فيبقى أي طالب في مصر قادر يوصل للمعلومة حتى لو معهوش لاب توب أو جهاز كويس"، فيما يعمل الفريق الآن على إنشاء موقع إلكتروني يدعم فكرتهم ويكون متاحا لشريحة أوسع من الجماهير.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان