The ranker| بعد اضطراب أسعاره.. تطور إنتاج البيض في مصر في العقد الأخير؟

01:25 م الأربعاء 27 أكتوبر 2021
The ranker| بعد اضطراب أسعاره.. تطور إنتاج البيض في مصر في العقد الأخير؟

تطور إنتاج البيض

كتبت - مها صلاح الدين:

غلاف- مايكل عادل

بالتزامن مع بداية العام الدراسي، اضطربت أسعار البيض خلال شهر أكتوبر الجاري، حيث شهدت ارتفاعًا ملحوظًا، ومن ثم بدأت في الانخفاض مرة أخرى.

وفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، ارتفعت إنتاج مصر من البيض بنسبة 62% خلال 10 سنوات؛ بين الأعوام 2009 و2018.. أي ما يزيد عن نصف الكمية، كما هو موضح في الرسم التالي.

يقول الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن مصر حققت أكثر من 97% من احتياجاتها من الدواجن ولديها اكتفاء ذاتي من البيض وفائض للتصدير.

وأوضح في تصريحات سابقة لـ"مصراوي"، أن وزارة الزراعة تضاعف الإنتاج من خلال تنفيذ 9 مزارع إنتاجية خلال الفترة المقبلة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض، مؤكدًا أن زيادة المعروض أحد أهم وسائل تخفيض التسعير.

وفي نفس السياق، أكد الدكتور محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن اضطراب أسعار البيض، ليس له أي علاقة بالإنتاج، بينما المشكلة تكمن في التوزيع.

يقول الدكتور أمل كمال، مدير المشروع القومي لإنتاج البيض بالخانكة بمحافظة القليوبية، إن ارتفاع سعر البيض جشع تجار، موضحا أن سعر طبق البيض حاليا بالمزارعة بـ 44 جنيها، لم يتجاوز خلال الفترة الماضية 47 جنيها، ولذلك يعتبر ارتفاع الأسعار غير مبرر، خاصة في ظل توافر البيض بالسوق، متوقعا أن الأزمة لن تستمر وستنتهي خلال أيام.

كورونا.. لحظة بلحظة

أخبار الكورونا
919

إصابات اليوم

57

وفيات اليوم

781

متعافون اليوم

360435

إجمالي الإصابات

20594

إجمالي الوفيات

298865

إجمالي المتعافين

إعلان

Masrawy Logo loader

إعلان

خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع مصراوي