إعلان

مشروع "التوعية النفسية بالعربي".. كيف تتحدث عن المرض ببساطة؟

12:57 م الأحد 01 أبريل 2018

التوعية النفسية بالعربي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-دعاء الفولي:

منذ حوالي عام ونصف، كان حساب الفيسبوك الخاص بأحمد أبو الوفا، ممتلئ بأسئلة عن الأمراض المختلفة، ما جعل الطبيب النفسي، يُسجل مقاطع مصورة بشكل دوري للرد عليها، لكن مع ازدياد المتابعين والباحثين عن إجابات، قرر مع مجموعة من الأطباء إنشاء مشروع "التوعية النفسية باللغة العربية".

موقع يوتيوب كان بداية المشروع "جمعنا متبرعين بالوقت والجهد لإنتاج فيديوهات صورتها كويسة وقصيرة وتقدر تفيد الناس".

8 أطباء يعملون في "التوعية النفسية باللغة العربية". يعمل الفريق وفقا لآلية معينة؛ يتم تقسيم الموضوعات على عدة فيديوهات "يعني مثلا الاكتئاب هنتكلم عنه في 20 فيديو قصير"، ويتكرر الأمر مع باقي الأمراض أو الأزمات المطروحة في المشروع.

لا يطرح المشروع موضوعات متداخلة "بنشتغل بالترتيب من الأمراض الأكثر شيوعا والأسئلة اللي بتجيلي على فيسبوك" حسب قول أبو الوفا، حيث بدأوا بالحديث عن "الإدمان"، ثم "اضطراب الشخصية الحدية"، "الاضطرابات النفسية عند الأطفال"، "القلق"، "الاكتئاب" ثم مرض "الفصام".

يعي صاحب الفكرة أهمية ما يفعلونه "محاولات الانتحار والأمراض النفسية موجودين من زمان، الفرق بس إن المبادرات بتخلّي الناس أكثر تقبلا لده وبتقلل الوصمة اللي بتلاحق الشخص المريض"، كما أنها تفتح الطريق أمام الباحثين عن المساعدة "بدل ما الناس تاخد وقت طويل على ما توصل لطبيب أو حد يسمع له".

يُركز المشروع حاليا على الأمراض "بس في الفترة الجاية هنتكلم عن المشاكل الاجتماعية، زي الجواز والطلاق والعلاقات وغيرها"، حسبما يقول أبو الوفا.

ردود فعل إيجابية يتلقاها فريق العمل، أسئلة كثيرة مازالت تتوارد لهم، رُبما ذلك دفعهم للنزول على الأرض في الشهر الماضي "عملنا ندوة في ساقية الصاوي"، فيما يقول أبو الوفا إن ".تلك مجرد بداية "هنعمل ندوات خلال الفترة الجاية في أكتر من مكان

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان