إعلان

بمعرض خيري.. مدير مدرسة ثانوي يُعلم طالباته أهمية التكافل والمشاركة

02:58 م الأربعاء 31 يناير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

قبل امتحانات نصف العام، اقترح الأستاذ "جمال عبدالمنعم " مدير مدرسة أم المؤمنين الثانوية للفتيات بحلوان، تنظيم معرض خيري للملابس، للطالبات غير المقتدرات، لتتحول المدرسة إلى خلية نحل، الجميع مُنشغل بالحدث الذي يبدو صغيرًا لكن قيمته كبيرة "حبيت أعلم الطالبات إزاي يتبادلوا ويمرروا الحاجات بينهم، بداية من المعلومة، لغاية الملابس".

على مدار أيام، مرّ "عبدالمنعم" وعدد من أفراد الإدارة على كافة الفصول، شرح الفكرة للطالبات واحتياجات المعرض في حالة رغبتهن للمشاركة "أي طالبة عندها لبس مستعمل بس حالته كويسة، أو لبس جديد ومش محتجاه تجيبه" ليجد حماسًا كبيرًا من الفتيات، ومجيئهم من اليوم التالي بالملابس "جالنا كل أنواع الملابس، كل ما تتخيله موجود".

توقفت حركة التبرعات عند بدء امتحانات نصف العام، فيما انشغلت الإدارة في فرز الملابس التي تم التبرع بها "شوفنا اللي محتاج غسيل واللي عايز مكوى وجهزنا اللبس عشان يبقى شكله كويس" وأُعلن داخل المدرسة عن بدء المعرض خلال الإجازة التي تتبع الامتحانات مباشرة.

"عملنا أكواد على الملابس منعًا لحرج البنات" يوضح مدير المدرسة، إنهم وضعوا أرقام على الملابس، وعلى الطالبة الراغبة في الحصول على رداء بعينه، التوجه إلى الإخصائية الاجتماعية وتحديد رقم الزي "بدل ما تقف قدام زمايلها تأخد الهدوم وتحس بالكسوف" فيما تحصل على طلبها فورًا دون أية اشتراطات أو بحث اجتماعي.

وتخوفًا من قلق الطالبات غير القادرات من تواجدهن فقط في المعرض، بادر مدير المدرسة بدفع باقي الفتيات للمشاركة "أي بنت جاية تشوف النتيجة أو تأخد استمارة، بقولها إنزلي شوفي المعرض، التنسيق والعرض ورأيك فيه" لضمان وجود فئات مختلفة وهو ما يرفع الحرج من البسطاء.

يوم الاثنين الماضي، وقف مدير المدرسة بين الطالبات، يُشرف ويتابع عمل المعرض الخيري، ابتسامة تعلو وجهه "مبسوط بإن الطالبات جابوا كميات كبيرة من الهدوم" يعتقد أن الشباب حينما يشعروا بأن جهدهم في الاتجاه الصحيح لا يتأخرون أبدًا "المهم يشوفوا حاجة بتحصل على الأرض".

تلك ليست المرة الأولى التي تُنظم المدرسة مبادرة في إجازة نصف العام "بقالنا أربع سنين بنفذ فكرة جديدة في نفس التوقيت" السنة الماضية اقترح المدير على الطالبات تنظيف الشارع المحيط بالمدرسة، وإعادة تدوير القمامة المنتشرة في أرجاء المكان "وأشرف علينا ناس من الحي وقتها وعجبتهم الفكرة".

لايزال هناك أفكار ومبادرات عدة، يقول أستاذ جمال أنهم سيعملون عليها الفترة القادمة، فالمدرسة ليست مقتصرة على المواد الدراسية فقط وتلقينها للطلبة "لينا دور مهم إننا نعلمهم أهمية التكافل والمشاركة بينهم عشان نبقى مجتمع أفضل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان