إعلان

على الهواء.. صياد يتفاخر بجريمة صيد 40 سمكة قرش و"البيئة" ترد

07:11 م الإثنين 01 مايو 2017

صياد يتفاخر بجريمة صيد 40 سمكة قرش

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

قبل ساعات من اجتماع الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، بكرستينا باسكا، مساعد الأمين العام للأمن المتحدة، للتنسيق من أجل تنظيم مصر لمؤتمر التنوع البيولوجي، خرج صياد على الهواء مباشرة في إحدى البرامج التلفزيونية، متحدثًا عن صيده لـ40 سمكة قرش في البحر الأحمر، معتقدًا أنها خدمة للدولة "لو سبناها ممكن تهاجم المصيفين" على حد قوله، رغم تجريم هذا الفعل دوليًا ومحليًا.

عبدالرحمن المكاوي، مدرب مدربين غوص بالبحر الأحمر، قال بأسى إن ما ذكره الصياد عاري تمامًا من الصحة، مُبديًا غضبه من تحدث الرجل بتلك الثقة رغم ارتكابه لجريمة.

كان وزير البيئة، قد حذر في مناسبات عِدة من صيد أسماك القرش من الشواطئ المصرية، مُحذرًا من عقوبات صارمة ورادعة ستواجه من يفعل ذلك.

وأضاف المكاوي أن أسماك القرش لا تهاجم المواطنين كما روج "صياد القروش" الذي ذكر أن العام الفائت شهد نحو 100 حالة تعدي من القروش.

وتابع المكاوي: إن الوقائع التي جرت في السنوات الماضية قليلة ونادرة، إذ أن القروش لا تستسيغ الإنسان ولا تهاجمه رغبة في أكله.

ونفى المهتم بشؤون القروش بالبحر الأحمر ما قيل على لسان الصياد بأن لحم القرش "من أنضف الأسماك وبيتطلب في السوق"، منوهًا إلى أن نسبة البولينا واليوريا بلحوم أسماك القرش عالية مما يجعلها ضارة صحيًا.

وأشار المكاوي إلى أن هناك عمليات صيد غير قانوني، لكن الصيادين يقومون بإخفاء ذلك خوفًا من العقاب، بسلخ وتقطيع القروش في البحر وحفظها في الثلاجات وسط الأسماك الأخرى.

وأوضح أن صيد القروش ينتج عنه اختلال بالتوازن البيئي بالبحر، فضلًا عن تأثر السياحة في حالة لأن مصر معروفة عالميًا كواحدة من المناطق التي تشهد غوصًا مع القروش.

في السياق ذاته أكدت الدكتور دينا ذوالفقار، ناشطة بيئية، في تصريح لمصراوي، أن ما قام به الصياد خسارة فادحة موضحة أن سمكة القرش قيمتها 1.7 مليون دولار.

من جانبه قال أحمد غالب، مدير المحميات بالبحر الأحمر، في تصريحات لمصراوي، إن الوزارة تابعت الأمر، وأنها بصدد نشر بيان بشأن الواقعة.

وأوضح غالب، أن الفيديو الذي أُذيع لصيد عدد من القروش ليس جديدًا، وأنهم يحاولون التأكد من صحته "فيه تشكيك في الواقعة وتفاصيلها، على حد قوله.

وأشار إلى أن الواقعة التي تحدث عنها "صياد القروش" غير موثقة، وأن هناك فيديوهات مُفبركة تُنشر من آن لآخر على موقع "يوتيوب" عن صيد القروش.

ونوّه مدير المحميات بالبحر الأحمر، أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لمنع الصيد غير القانوني، وأن نسبة تلك الجريمة في البحر الأحمر لا تتعدى 2%.

وأشار إلى أن هناك قوانين رادعة ضد كل ما تسول له نفسه الصيد غير القانوني.

وأفاد بأن صياد حُكم عليه مؤخرًا بالسجن لسنة لصيده "خيار بحر"، وآخر لمدة 6 أشهر بسبب صيده "شعب مرجانية".

وعن تخوف المواطنين من وقوع هجوم من قِبل القروش، قال غالب إن شواطئ مصر آمنة تمامًا، وأن الوقائع القليلة التي جرت من قَبل بسبب بعض الممارسات الخاطئة.

وأنهى حديثه مؤكدًا للمرة الثانية أنه خلال ساعات ستظهر كافة التفاصيل المتعلقة بما أُشيع عن صيد 40 قرش في بيان وزارة البيئة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان