إعلان

في 111 ثانية.. لماذا علينا أن نتوقف عن المضادات الحيوية؟

02:31 م السبت 11 مارس 2017

محمد الشرقاوي طالب طب المنصورة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

في زمن لا يتجاوز الدقيقتين، صمم الطالب بالفرقة الثالثة بكلية طب المنصورة محمد الشرقاوي، gif أو صورا متحركة للتوعية بعدم الافراط في استخدام المضادات الحيوية.

لاقى "الجيف" انتشارا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تجاوز الاثنى عشر ألف مشاركة من صفحة الجمعية العلمية لطلاب طب المنصورة، الداعمة لحملة "صحتك ثروتك"، والمشارك فيها بحسب الشرقاوي 12 طالبا من كلية طب جامعة المنصورة.

وتشارك الجمعية مع جمعيات أخرى مصرية من كليات الطب، في الاتحاد الدولي لطلاب الطب على مستوى العالم IFMSA، والذي يضم جمعيات كليات الطب من 123 دولة. ويطرح الاتحاد الدولي عدد من القضايا من أجل التوعية بها للعامة، ووقع اختيار طلاب المنصورة على الافراط في تناول المضادات الحيوية.

"تخيل إنك قاعد في بيتك وفجأة هجم حرامية وعرفوا يتنكروا من البوليس.. نفس الأمر بيحصل في جسمك لما يكون تعبان وتستسهل المضاد الحيوي".. هكذا بدأت الرسالة المبسطة التي نشرتها الحملة.

يذكر الطالب بالمنصورة أن فكرة "الجيف" جاءت من منشور كتبته العضوة بالحملة "سارة حسين" بنفس المعنى الذي ظهر بالجيف بشكل مكتوب، ففكر الشرقاوي في أن يصل معنى المنشور بطريقة أقوى للعامة من خلال صيغة أبسط.

يفسر الشرقاوي خطورة استخدام المضادات الحيوية حسبما ذكرت أحد الدراسات الأجنبية، أن في عام 2050 سيزيد عدد الوفيات نتيجة عدم قدرة المضاد على علاجهم أكثر من وفيات مرضى السرطان.

صورة 1

حوالي أربعة أيام استغرقها الشرقاوي لتصميم الجيف، كما تساهم حملة "صحتك ثروتك" في التوعية ضد الإفراط في استخدام المضادات الحيوية من خلال الصور "posts" المنشورة عبر صفحة الحملة.

ويقول الشرقاوي إن مريض الإنفلونزا، مُصاب بمرض فيروسي، لكنه يتناول المضادات الحيوية "المضاد للبكتريا" لأنه يعتقد أنه يخفف من المرض، لكن استخدام المضادات بدون العودة للطبيب يساهم في أن البكتريا تطور من نفسها في أجسادنا، ولا تقوى المضادات فيما بعد على مقاومة المرض.

صورة 2

وتسعى الحملة الإلكترونية إلى النزول إلى المرضى في مستشفيات جامعة المنصورة خلال الأيام القادمة؛ توعية بعدم الافراط في استخدام المضادات، وعدم تناولها دون العودة للطبيب.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان