إعلان

مدير أوقاف حلب: "عشرات الجثث لا تزال تحت أنقاض المدينة"

02:56 م الجمعة 13 يناير 2017

الشيخ محمد ألماز مدير أوقاف حلب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – يسرا سلامة:

قال رئيس أوقاف حلب الشيخ محمد ألماز إنه ما يزال هناك عشرات الجثث تحت الأنقاض في مدينة حلب لم يتم دفنها حتى الآن، مضيفا أن المدينة شهدت محو لأحياء كاملة عقب القصف المستمر على مدار ما يقل عن خمس سنوات.

وأضاف ألماز لـ"مصراوي" إنه كان من آخر الدفعات التي خرجت من مدينة حلب، عقب موجة القصف الأخيرة، التي اضطرت إلى إخلاء المدينة من أهلها، مضيفا إنه تم تجريد الخارجين من أسلحتهم قبل الخروج، وأضاف "نحن خرجنا بعزتنا وكرامتنا، وتركنا حلب كما وقد سقطت عليها قنبلة ذرية اشبه بقنابل هيورشيما ونجازاكي باليابان".

وكانت عمليات إجلاء سكان حلب تمت على ثلاث مراحل بداية من منتصف ديسمبر الماضي، بدأت بالنساء والأطفال، ختاما بالمسلحين وتم إخراج ما يزيد عن 35 ألف مواطن، وفقا للاتفاق بين المعارضة والجانب الروسي والإيراني، وتحت إدارة الصليب الأحمر السوري بالتعاون مع الهلال الأحمر.

وأضاف رئيس أوقاف حلب " خضنا حربا مع طائرات وأساطيل ودبابات، وخضنا معركة ولم يسمح لنا بتملك أي سلاح نوعي.. خضنا حرب غير متكافئة، اجتمعت علينا الأمم، روسيا وإيران وسائر المليشيات الطائفية، بتأهيل الحكومات حتى التي تدّعي الوقوف بجانب سوريا".

وقال ألماز "أوكد لكم أنه سقط في حلب قرابة 240 ألف قتيل"، وهو الرقم الذي قدرته منظمة الأمم المتحدة عام 2015، إذ قالت أن عدد قتلى الحرب منذ بدء النزاعات في سوريا بلغ نحو 250 ألف قتيل، بينهم أكثر من 100 ألف مدني. كما نتج عن النزاع أزمة إنسانية مع نزوح 7.6 مليون داخليا ولجوء 4.2 مليون شخص إلى دول الجوار.

ودعى ألماز المجتمع الإنساني للذهاب إلى حلب من أجل معرفة الوضع المتأزم هناك، مضيفا أن المدينة قصفت بالصواريخ الإرتجاجية التي أتت على المباني لتحولها إلى ركام.

وختم رئيس أوقاف حلب حديثه قائلا: "الآن أنا مقيم بأحد المخيمات في ريف سوريا الغربي، بعد أن خرجنا من حلب ونسأل الله أن يوفقنا للعودة".


إقرأ أيضا:

مدير أوقاف حلب: ألفنا الموت والدمار.. وهذه رسالتي لـ''أراجوز مصر'' (حوار)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان