إعلان

معلومات عن آلة "الثيرمين": تُصدر نغمات دون لمسها واستُخدمت في أفلام الرعب

02:13 م الخميس 10 مارس 2016

آلة الثيرمين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - رنا أسامة:

رُبّما لا يعرف أغلب الناس آلة "الثيرمين"، تلك الآلة الموسيقية النادرة والغربية التي كانت مصدر إلهام لأفضل مقطوعات الموسيقى الإلكترونية في العالم، وأدّت إلى ظهور الرعيل الأول من آلات ذلك النوع من الموسيقى.

وفيما يلي ترصد صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، ماهيّة الآلة، مُخترعها، كيفية العزف عليها، وأشهر عازفيها حول العالم.

ما هى آلة "الثيرمين"؟

هى آلة موسيقية على شكل صندوق، تشبه جهاز الراديو، وتنتج الأنغام الموسيقية عن دائرتين إلكترونيتين عاليتي التردد داخلها، دون لمس أي جزء منها.

1

مَن هو مُخترعها؟

اختُرعت على يد عالم الفيزياء الروسي "ليون ثيرمين" عام 1928، وكان حينها في عُمر الـ 23.

وتوصّل إلى فكرة تلك الآلة، بينما كان يعمل على مذياع ذي موجة قصيرة وصدر منه صوت عالٍ، فجاءت إليه فكرة تحويلها إلى آلة، إلى أن توصل في النهاية لـ "الثيرمين" بالشكل المعروفة عليها الآن.

2

كيف تعمل؟

بصندوق خشبي صغير أشبه بالراديو، يُنتج عازفها الأنغام الموسيقية بتحريك يده اليمنى في الهواء المحيط بالآلة وتحريك الحقل المغناطيسي حولها، ويتحكم في الصوت بواسطة مِفتاح، على أن يقوم بتحريك يده اليُسرى فوق حلقة معدنية على الآلة.

كيف اشتُهرت؟

قام السيّد "ثيرمين" بعمل جولة حول روسيا وباقي أنحاء العالم، لتعريف الناس بآلته الموسيقية الجديدة، وأحيا عرضًا موسيقيًا في قاعة كارنيجي بمدينة نيويورك، حيث عرضت عليه مؤسسة الإذاعة الأمريكية توقيع عقد لتصنيع الآلة.

وفي أمريكا، اعتمدت العازفة "كلارا روكمور"، على الثيرمين كآلة أساسية في عروضها الموسيقية، لتُصبح رائدة في العزف على تلك الآلة الموسيقية الغريبة، لتُمهّد بذلك الطريق نحو ظهور الموسيقى الإلكترونية الحديثة.

فيمً استُخدِمت "الثيرمين"؟

اقتصر استخدام "الثيرمين" قديمًا كشكل من أشكال المؤثرات الصوتية، وتحديدًا في أفلام الرُعب والخيال العلمي، كما استخدُمت في بعض الأفلام الكوميدية في الولايات المتحدة الأمريكية، مثل فيلم: ‘The Big Bang Theory’.

كما تم توظيفها في بعض الأغاني، كما في ‘Good Viberations’ لفريق The Beach Boys عام 1996.

ما هُم أشهر عازفي "الثيرمين"؟

كلارا روكمور، بوسلاف مارتينو، إدجار فاريز، كارولينا ايك - التي تُعد الأمهر عزفًا على تلك الآلة في العالم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان