إعلان

منع استخدام الأكياس البلاستيكية في عاصمة جزر القمر بدءاً من 2016

08:39 م السبت 11 يوليه 2015

منع استخدام الأكياس البلاستيكية في عاصمة جزر القمر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موروني - (أ ف ب)

يبدأ اعتباراً من الأول من يناير 2016، تطبيق قرار منع استخدام الأكياس وغيرها من الأغلفة البلاستيكية في موروني عاصمة جزر القمر، حيث يشكّل جمع القمامة والتلوّث الناجم عن النفايات السامة مشكلة كبرى.

وقال مساعد رئيس بلدية موروني المكلّف شؤون التنمية الحضرية، مصطفى شمس الدين، إن حماية البيئة تمثل أولوية بالنسبة الى المدينة. وأكد ضرورة التفكير ''في مستقبل أطفالنا''، مشيراً إلى أنه اعتباراً من التاريخ المذكور ''سيُعتبر شراء أكياس بلاستيكية في العاصمة مخالفة قانونية''.

وذكّرت رئيسة مديرية البيئة في جزر القمر، فطومة عبدالله، بالآثار الضارة للأكياس البلاستيكية في البيئة والصحة، مؤكدةً أن منع استخدامها سيمثل ''خطوة كبيرة في حماية البيئة والصحة''، وأن ''الكسب الفائت على الصعيد المالي'' بالنسبة الى التجار ''ليس شيئاً بالمقارنة مع الكلفة الصحية المترتبة على آثار التلوّث التي يمكن تفاديها''.

وباتت الأكياس البلاستيكية المنتشرة في كل مكان، جزءاً من المشهد العام في موروني ومحيطها، وليس من النادر رؤية حيوانات شاردة تقتات على هذه الأكياس.

وكان جرى تقديم مشروع مماثل على الصعيد الوطني في العام 2011، إلى الحكومة في عهد الرئيس أحمد سامبي، من جانب مديرية البيئة، لكنه قوبل بالرفض.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان