إعلان

ربع قايتباي.. الزبالة كتير والحي "سلوكيات مواطن"

08:37 م الإثنين 07 ديسمبر 2015

منطقة منشية ناصر

كتبت – يسرا سلامة:

في منطقة منشية ناصر، التابع لحي الخليفة في القاهرة، يرقد ربع السلطان قايتباي، الملك الذي يلقب بـ"الملك الأشرف" لم يكن يعلم أن الأثر الذي تركه للمصريين منذ عهد المماليك سيكون "مقلب بديل للقمامة"، تلقى أمامه القمامة من السكان، ويلقي المسؤولين من جهة أخرى مسؤولية نظافته بين بعضهم من جهة، وعلى سلوك المواطنيين من جهة أخرى.

السلطان سيف الدين قايتباي أنشأ الربع ضمن مجموعة أخرى من المباني الأثرية، تتكون المجموعة من خانقاة تحتوي على الضريح و السبيل، وربع ومقعد وساقية، وحوض لسقي الدواب، و بوابة للمجموعة، كما تشمل أيضا قبة الجلشاني، و يعتبر قايتباي من أكبر سلاطين الدولة المملوكية، وحكم مصر 26 سنة، وتظهر قبة الضريح على الجنيه المصري.

1

صور الربع الهادئ والذي يحمل الرقم 104 ضمن الآثار الإسلامية بالقاهرة، انتشرت بين آلاف المشتركين عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تناقل فيها نشطاء الاتهامات أيضا بين وزارة الثقافة والآثار، و"الشعب اللي ما يستهالش" الآثار الإسلامية المصرية، بحسب تعبير أحدهم، وأيضا وسط فيديوهات أخرى للسكان يذكرون فيها أن وزارة الآثار لم تهتم بالربع، حيث بدأ التطوير فيه منذ سنوات وتوقفت دون أسباب، حتى أصبح حاله كذلك، وسط غياب من عمال النظافة.

2

وبحسب الوصف المعماري للربع بموسوعة "مدينة القاهرة في ألف عام" للمؤلف عبد الرحمن زكي، فالربع هو مبنى كبير يطل على الطريق العام، يخصص الجزء العلوي منه للسكن، ويفصل كل مسكن عن الآخر، كما يفصل عن الحوانيت التي في الجزء السفلي من الربع.

أحد الساكنات بالمنطقة، أسماء ناصر، كتبت تعليقا على الأزمة عبر فيسبوك: "الزبالة بتتشال يوميا من الحي، المشكلة إنه اصبح مكان لتجمع القمامة، والحي مش عايز يعمل صناديق للزبالة بعيد عن الاثار، وذلك لدواعي أمنية وان المنطقة مينفعش يدخل فيها معدات ثقيلة لرفع الصناديق، وبكده المشكلة مش بتتحل وده حال الأثار كلها في جبانة المماليك".

3

يقول رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة الآثار محمود عفيفي إن الوزارة ليست مسؤولة عن القمامة خارج أي آثار، قائلا في تصريح لـ"مصراوي" إن القمامة طالما خارج الآثار فهى مسؤولية الحي التابع له مكان الأثر، وأضاف أن الوزارة تتواصل مع رؤوساء الأحياء لإيصال تلك الشكاوى عندما ترد إليها.

وردا على انتشار أكثر من موقع أثري منتشرة حوله القمامة، مثلما حدث ونشر آخرون صورا لانتشار القمامة حول معبد رمسيس الثاني بأشمون والمعروف باسم معبد نيرون، يقول عفيفي "ياريت لا تستقوا كل حاجة من على الفيسبوك بوك، بحسب رأيه".

ويقول رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية محمد عبد اللطيف إن الوزارة لا تتوقف عن مخاطبات للأحياء بشأن إزالة القمامة حول الآثار الإسلامية، لكن دون رد، مضيفا لـ"مصراوي" "خاطبناهم كتير، والرد دائما إنه جاري اتخاذ اللازم"، وتابع أنه أيضا هناك مشكلة في بعض سلوكيات الناس التي تلقي بالقمامة حول الآثار، لإنها منظومة متكاملة.

4

وفي السياق ذاته، يقول المتحدث باسم محافظة القاهرة أحمد الدميري، إن ربع قايتباي يتبع حي الخليفة، مشيرا إلى أن هناك عمال من النظافة منذ السادسة صباحا وحتى التاسعة مساءا، وأن هناك عدد من المواطنين يلقون بالقمامة في الفترة المسائية، والتي لا يتواجد بها عمال للقمامة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان