إعلان

كيف تؤثر زيادة عدد ساعات العمل على الطبيب والمريض؟

12:55 م الأربعاء 30 يوليو 2014

كيف تؤثر زيادة عدد ساعات العمل على الطبيب والمريض؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت ـ شيماء الليثي:

قال الدكتور أحمد شوشة - عضو مجلس النقابة العامة للأطباء، ورئيس اللجنة القانونية بالنقابة، أن هناك ميثاق لساعات العمل متعارف عليه في جميع دول العالم وبالقوانين الداخلية العالمية، وتنص هذه المواثيق على ألا يزيد عدد ساعات عمل الطبيب عن 6 ساعات في اليوم و 36 ساعة في الإسبوع.

وأضاف شوشة في حديثه لمصراوي، الاثنين، أن عمل الأطباء يتطلب مجهودًا ذهنيًا وفنيًا يحتاج إلى تركيز ذهني عالي، مؤكدا أن العمل لأكثر من الساعات المقررة له تسبب إرهاق ذهني للطبيب، يعود تأثيره سلبيا من الدرجة الأولى على المريض.

وأوضح الطبيب أن المنشآت الصحية في مصر جميعها تنتهك حق المريض والطبيب عن طريق إجبارها لطبيب بزيادة ساعات عمله المقررة، حتى يكون العائد المادي للمنشآة أكثر ربحية وبأقل تكاليف، وهو ما يتعارض تماما مع قدسية مهنة الطب ـ حسب قوله.

ولفت شوشة إلى أن معظم مضاعفات المهنة التي تحدث من الأطباء، من أخطاء على المرضى، سسبها في الغالب هو تجاوز ساعات العمل، والناتج عن تعنت الإدارات التي تتسب في أعمال ضد الإنسانية وضد المرضى، مؤكدا أن نقابة الأطباء تقوم بحملات توعية للأطباء وتخاطب وزارة الصحة والجامعات بهذا الشأن مرارا، إلا أنهم يصمون آذانهم ولا يصدر منهم أي تعليق أو رد لحل المشكلة.

في السياق ذاته قال أحد الأطباء بأحد المستشفيات الجامعي رفض ذكر اسمه، إنه نائب جراحة العظام بالمستشفى، ويعمل 6 أيام ونصف أسبوعيًا على مدار 24 ساعة باليوم، وأجازته الوحيدة في نصف يوم فقط في الأسبوع، وقد يتعنت رئيس القسم ضده لأي سبب ما ويقوم بإلغاء الإجازة في عدد من المرات.

وأشار الطبيب أن وضع الأطباء النواب بالمستشفى أشبه بالمنفى أو السجن، لأن الطبيب يقيم في المستشفى إقامة كاملة، في حين أنه كان على علم بهذا الوضع قبل أن يلتحق بقسم العظام المعروف عنه ذلك، إلا أن القبول بالوضع كان الحل الوحيد ليتعلم الطبيب المهنة من الأطباء الأكثر خبرة داخل القسم.

وأكد أن الأطباء بأقسام الطوارئ والجراحات تحديدا هم الفئة الأكثر تعرضا لزيادة ساعات العمل، مشيرا إلى الراتب الذي يحصلون عليه لا يزيد بزيادة ساعات العمل ولا يتقاضون راتب النوبتجيات الزائدة، مؤكدا أنه حتى خلال شهر رمضان لم يكن للأطباء الحق في أجازات إستثانئية ولا في أيام العيد، سوى التي تقررها المستشفى ورئاسة القسم التابع له الطبيب.

وأردف أنه يؤدي 30 نوبتجية في الشهر، رغم أنه من المقرر قانونا ألا يزيد عدد النوبتجيات لأكثر من 12 نوبتجية بالشهر، إلا أن هذا هو الوضع المتعارف عليه بقسم العظام ، مؤكدا '' مش بإيدنا حاجة مضطرين لأن دي وسيلة التعليم الوحيدة بالمستشفى غير كده مش هيعلّمونا حاجة''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان