إعلان

وزير الثقافة: نرغب في استضافة شعراء وفنانين مجريين لتقديم عروض بدار الأوبرا

12:49 م الخميس 20 مارس 2014

وزير الثقافة: نرغب في استضافة شعراء وفنانين مجريين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - هبة البنا:

قال محمد صابر عرب، وزير الثقافة، إن المرحلة المقبلة تحتاج إلى تعاون ثقافي أكبر بين مصر والمجر، معربا عن رغبته في استضافة شعراء وفنانين مجريين لتقديم عروضهم الفنية بالأوبرا المصرية وبعض المحافظات فى الوجه القبلي.

كما أشار عرب، إلى إرسال بعثات من فنانين مصريين لعرض فنونهم فى المجر، جاء ذلك أثناء لقاء وزير الثقافة بسفير المجرب مكتبه ، بحضور المستشار الثقافى المجرى لاسلو توشكا، بالهاتوس مدير معهد بالاشى .

وأكد عرب ضرورة إعداد بروتوكول ثقافي جديد يسمح بإدخال كل هذه الأنشطة الثقافية وزيادة التعاون بين البلدين، متمنيا عرض الأنشطة الثقافية فى المناطق الأكثر فقرا لإحداث نوعا من التفاعل.

وشدد لاسلو، على وجود علاقات صداقة قوية تربط بين البلدين، مضيفا أن هناك مكانه عظيمة ومتميزة لمصر فى قلوب المجريين وأن الكثير من المصريين يتعلمون اللغة المجرية أولا ثم يلتحقون بالدراسة فى الجامعات المجرية المختلفة، موضحا أن مصر ترحب بالمستثمرين المجريين والحكومة المجرية تقدر ذلك ، مؤكدا بأن كثير من المجريين يأتون لمصر من أجل السياحة ومشاهدة آثارها.

وأعرب عن رغبتة في عمل تنظيم مؤسساتى لتوطيد العلاقات بين البلدين والمحافظة على ما كان إيجابي في الماضي وزيادة التعاون في الحاضر والمستقبل، مشيرا إلى توقيعهم اتفاقية تعليمية مع جامعة عين شمس ورغبتهم فى عمل بروتوكول تعاون ثقافى خاصة فى مجالى الترجمة والنشر حيث يعتبرا من أهم المجالات لكى يتعرف كل من الكتاب المصريين والمجريين على بعضهم البعض.

وطالب لاسلو وزير الثقافة بتقديم الدعم لمعهد بالاشي، مؤكدا أن أحد أشكال التعاون الثقافى هو التدريب المشترك على إدارة المؤسسات الثقافية، وأضاف لاسلو بأن الذى يحدد طبيعة العلاقة بين الدولة والمجتمع الثقافى المدنى فى المجر الصندوق الوطنى للثقافة الذى يتم اختيار أعضائه من خلال وزير الثقافة المجرى والمنظمات المدنية المسئولة عن الأنشطة الثقافية وتدفع الحكومة 70% من رأس ماله والمجتمع المدنى 30% وأن هذا الصندوق تأسس عام 1993 لأن الحكومة المجرية لا تريد ترك النشاط الثقافى المعبر عن الإرث الثقافى المجرى بأكمله فى يد القطاع الخاص معبرا عن رغبته فى إستضافة شباب مصرى من الفنانين للتدريب على إدارة المؤسسات الثقافية بالمجر.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان