إعلان

بالصور- عبد المعطي حجازي يستضيف وزير الثقافة في أمسية شعرية ببيت الست وسيلة

01:29 م الإثنين 17 فبراير 2014

بالصور- عبد المعطي حجازي يستضيف وزير الثقافة في أم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- هبة البنا:

احتفى بيت الشعر العربي برئيسه الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي، لفوزه بجائزة النيل في الآداب هذا العام بمركز ابداع الست وسيلة بالأزهر التابع لصندوق التنمية الثقافية.

حضر الأمسية محمد صابر عرب وزير الثقافة، سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة، محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، ومن الشعراء فاروق شوشة ، محمد ابراهيم أبو سنة، حسن طلب، توشكا المستشار الثقافى المجرى بالقاهرة، الشاعر الحساني حسن عبدالله، وعدد من أعضاء لجنة الشعر بالمجلس الأعلي للثقافة، ولفيف من الشعراء والنقاد المصريين ومحبي الشعر والاعلاميين والصحفيين .

ويعد حجازي أول شاعر يحصل على ارفع جائزة أدبية في مصر

قرأ حجازي قصيدة من الديوان الأول له ''مدينة بلا قلب'' وقصيدة كان قد أهداها إلى المستعرب الفرنسي جاك بيرك بعنوان ''كلنا اندلسيون''، وذلك عند الاحتفال بعيد ميلاده الـخامس والسبعين الذى التقى به بباريس، وقصيدة تردية، ومرثية لاعب سيرك.

كما شارك الشاعر محمد ابراهيم ابو سنة، مهنئا الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي علي جائزة النيل قائلا ان الجائزة ليست لحجازي فقط وشعره بل للشعر كله، ثم القى ابو سنة من قصائد حجازي، العودة من المنفى، الأمير المتسول، وقصيدة حنين.

قدم الامسية الشاعر فاروق شوشة الذي القى بعض القصائد منها '' مدينتى ، يا أرض سوريا ، إلى اللقاء يا اصدقاء ''.

جاء الشاعر أحمد عبد المعطى حجازي إلى القاهرة في الخمسينيات حاملا فى وجدانه قرية لم يكن التعبير عنها ككل القرى فى أشعار من سبقوه، كانت قرية حجازى قرية مغايرة تمتلئ بما أسماه حجازي دخان القرى وتحمل ثمارها اعيادا ومواعيد للخصب وتتناثر على طرقاتها طموحات ورغائب كل اللذين يحلمون بالعام السادس عشر .

جاء حجازى الى القاهرة ليواجه مدينة قاسية كل القسوة ، فظهرت القرية فى شعره وهو يقتحم المدينة وبدا وجه القرية يتألق أكثر فاكثر كلما اصطدم الفتى حجازي بقسوة المدينة التي زرعت فيه منذ اليوم الاول معنى الغربة والعزلة والتوحد والتأمل مع النفس والانفراد وتأمل المصير والوحشة وربما داخلته ايضا مشاعر الموت المبكر ، وقبل أن ينشد حجازي شعره المعبر عن وجوده فى حلبة الشعر الجديد اراد ان يؤكد للجميع أن لجوئه إلى قصيدة التفعيلة أو على قصيدة الشعر الحر، انما هو متسق مع الموروث الشعرى العربى متقنا له ناسج على عموده أفضل ما نسج سابقه.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان