إعلان

اعرف أخبارك من ''رهوان''.. ''بس المسؤولية عليك''

10:07 م الإثنين 20 يناير 2014

اعرف أخبارك من ''رهوان''.. ''بس المسؤولية عليك''

كتبت - يسرا سلامة:

ذات يوم، تابع محمود مهدي ما تنشره الجرائد كالمعتاد، مرَ على بعض المواقع الشهيرة وغيرها ما يطالعه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار، بين ''الانفراد'' و''الاختراق'' كانت معظم العناوين التي يتابعها ''محمود''، حتى قرر الكتابة عن الأمر.
''حوار سرى بين مرسى والسيسي ملئ بالإثارة'' كان أكثر ما لفت نظر الشاب العشربني، قرر أن يكتب تدوينة ساخرة عن الأمر منتقداً فيها طريقة نشر الجريدة للحوار ''التحقيق المنشور في الجريدة كان به كثير من الأشياء غير المنطقية، والبعيدة كل البعد عن الواقعية.. فقررت أن أكتب محتوى موزاي ساخر لذلك الحوار''.

لكن الأمر لم يقف عند حدود مدونة ''محمود''، وانتشرت التدوينة كالنار في الهشيم وسط مواقع التواصل الاجتماعي، ليظن البعض بحسب ''محمود'' أن الحوار الهزلى هو الحوار الحقيقي الذي دار بين الرئيس المعزول محمد مرسي ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسى، بعد أن نشره على مدونته mmahdy.com.

''الرهوان'' هو الاسم الذى اختاره الشاب العشريني لموقع جديد، ولدت فكرته من تدوينته الساخرة، ليدشن لموقع ساخر في كل ما يُكتب به، ناسجاً من الواقع تفاصيل تساعده على بناء قصصه المفبركة، فهي ''جريدة إلكترونية هزلية غير موضوعية وغير مسؤولة، كما يفضل أن تُعامل معاملة الأطفال''، بحسب ما قال.

إحصائيات مفبركة وعبارات بها مزيد من التضخيم والإثارة.. حوارات سرية، الحصريات والمفاجآت.. كلها أشياء تراها في الموقع الذى دشنه ''محمود''، ساخراً من الواقع، ومن الطريقة التي ينتهجها بعض الصحفيين والإعلاميين في تضخيم الأحداث، ونشر كل ما هو ''قبيح وكاذب'' في الإعلام المصري، بحسب وصفه.

واختار ''محمود'' اسم الرهوان ليدل على سرعة نقل الخبر في بعض المواقع دون التحقق من مصداقيتها ''حتى لو كان الخبر صرصار يشب من بلاعة.. تهتم به الصحف المصرية''.. هكذا وجه ''محمود'' الانتقاد إلى ما تنشره الصحف من تضخيم وفبركة أحياناً –حسب رؤيته، مشيراً إلى أنه في كثير من الأحيان يصدق القراء ما ينشره على موقعه الساخر، لتقارب الواقع والهزل.

ويرفض الشاب أن يكون الموقع بالأساس خداع للقارئ، مثل بعض المواقع الأجنبية التي تقوم على هذا النمط من تناول الأخبار ''نحن لا نخدع الناس.. اعتمادنا الأساسي على مادة تدفع الناس للضحك، ونعلن على الموقع أن الأخبار ليست حقيقية أو واقعية''.
كانت أكثر المواضيع انتشاراً بالموقع هو أول موضوع عن مكالمة مرسي والسيسي، وكذلك حوار مفبرك دار بين آن باترسون وقيادات الإخوان، والانفراد بحوار مفبرك لـ''باسم يوسف'' بعد رحيله من قناة CBC، الذي أثنى عليه، مما حقق انتشار كبير للموقع.

تأتى لـ''محمود'' مجموعة من التعليقات المشجعة، والساخرة أحياناً، أو المنتقدة لسياسة الموقع إن ظن بعض القراء صدق الحدث، كما يعمل هو وحيداً في بناء موقعه، متمنياً أن يكبر اسم الجريدة، مشيراً إلى أنه لا يقصد جريدة أو موقع إخباري محدد، لكنه ينتقد فكرة ''الفبركة'' بشكل عام.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان