إعلان

الفقر يجعل الإنسان أكثر "غباءًا"

11:17 ص الأربعاء 04 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد منصور:

عاماً بعد عام، ويوماً تلو الأخر، والفقر مازال في تصاعد، حالٌ مدقع وقدرة ضئيلة على تلبية متطلبات الحياة، ليس هذا وفقط، بل أيضاً يتسبب الفقر في ''الغباء'' و ''عدم القدرة على التفكير''، على حد دراسة علمية قام بها مجموعة من العلماء بجامعة هارفارد الأمريكية.

في العام 2012، أصدر الجهاز المركزي بياناً بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفقر، جاء فيه إن نسبة الفقراء قد ارتفعت في مصر إلى 25.2%.

وأوضح البيان أن نسبة الفقر في الوجه القبلي وصلت إلى 51.2% فيما وصلت نسبة الفقر في الوجه البحري إلى 17%، وأكد البيان أن أعلى نسب الفقر كانت في محافظات الوجه القبلي كانت في أسيوط تلاعا سوهاج وأسوان وقنا.

تقول الدراسة إن النتائج التي وصلت إليها عن طريق دراسة مجموعة من المتطوعين أفضت إلى أن الذكاء ''يقل بمقدار 13 نقطة بسبب الفقر'' إلا أن ذلك لا يعد ''فقداً في قدرات الشخص الفقير'' فهو مجرد سلوك ''معرفي بالأساس'' بمعنى أن الذكاء لا يقل فعلياً غير أن طريقة تفكير الشخص في اعبائه المالية تجعل عقله ''يهتم بحل المشاكل المادية ولا يُفكر في تطوير العملية المعرفية'' الأمر الذى يؤدى في نهاية المطاف إلى ''تعطيل قدرات العقل وحثه في الاتجاه الخاطئ''.

''القدرات العقلية المفقودة بسبب الفقر يمكن استرجعها'' تقول الدراسة مؤكده ''بمجرد حل المشاكل المادية، يستطيع الشخص الفقير استرجاع النقاط المفقودة بغضون شهر على الأكثر''.

''لا نقول إن الفقراء أقل ذكاءً من الأغنياء فقط نقول أن الشخص الفقير يعانى عجزاً معرفياً بسبب الضغوط المادية'' يقول الدكتور سيندال مولنثان أستاذ الاقتصاد بجامعة هارفارد، مؤكداً أن الدراسة تقترح على الفقراء أن يفكروا بأسلوب أكثر إيجابية ''ولا يعتبرون المال كل شيء''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان