إعلان

ناسا تؤكد: لا حياة على المريخ

02:13 م الجمعة 20 سبتمبر 2013

كتب- محمد منصور:

احتمالية وجود حياة على الكوكب الأحمر أملً داعب الكثير من العلماء، إلا أن وكالة الفضاء الأمريكية قررت ضرب التكهنات في مقتل، فقد اعلنت قبل يوم ''أن لا حياة على المريخ''.

عام مر على وجود مركبة الفضاء ''كيوريستى'' على سطح الكوكب الأحمر، فمنذ أن حطت العربة - في اغسطس من عام 2012- على سطح المريخ وهى تقوم بمجموعة من الفحوصات والعمليات الكيميائية للبحث عن أثار لمركبات الكربون أو غاز الميثان والتي توقع العلماء وجودها نتيجة تحليلات وردت من مركبات أخرى كانت قد فحصت الكوكب في وقت سابق، وقال العلماء وقتها إن احتمالية العثور على مركبات الحياة ''واردة'' فقد تكون المركبات العضوية متخلفة عن أزمنة قديمة كانت الأنهار تجرى فيها على سطح الكوكب الذى طالما أثار خيال العلماء والعامة.

وبعد مرور عام على مهمة المُختبر الفضائي ''كيوريستى'' فشلت وكالة الفضاء الأمريكية في العثور على مركبات عضوية ''ميثان أو كربون'' فى تربة المريخ، الأمر الذى دعاها للإعلان بكل ثقة عن عدم وجود أثار للحياة على سطح الكوكب أو تربته.

وقال ''باول نافى'' المسئول في مركز جودارد التابع لناسا، إن عدم العثور على أثار لغاز الميثان يؤكد أنه ''لا حياة حتى على المستوى البكتيري، فإذا كان لديك حياة صحية وعاملة يجب أن تترك بصمة في الغلاف الجوي'' .

''النتائج مخيبة للآمال'' يقول كريستوفر ويبستر العالم فى ''ناسا'' مستطرداً '' لم نكن لنعلن وجود حياة على سطح المريخ، لو وجدنا أثار للميثان فقد تكون المركبات ناتجه عن عمليات غير حية، إلا أن انعدام وجوده يُعنى عدم وجود حياة بشكل قاطع''.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان