إعلان

بالفيديو.. كوكب الزهرة يمر بين الشمس والأرض منتصف ليل الأربعاء

10:12 م الثلاثاء 05 يونيو 2012

كتب- حسين البدوي:

يترقّب علماء الفلك واحداً من أكثر الأحداث ندرة في النظام الشمسي، تحدث كل 105 عام، وهو مرور كوكب الزهرة بشكل مباشر بين الشمس والارض في حدث لن يتكرر حتى عام 2117.

ويمر كوكب الزهرة بين الشمس والقمر في نهاية يوم الثلاثاء وبداية الأربعاء، مرتين يفصل بينهما ثماني سنوات ويتكرر الحدث بعد أكثر من قرن، وذلك في تمام الساعة 22.9 بتوقيت جرينتش الثلاثاء ( منتصف ليل القاهرة) ويستمر ست ساعات و40 دقيقة.

وأثناء المرور تبدو الزهرة كنقطة مستديرة صغيرة وداكنة تتحرك عبر وجه الشمس مثل بقة في طبق العشاء.

كوكب الزهرة يمر بين الأرض والشمس

شاهد الفيديو

كوكب الزهرة

ويحذر علماء الفلك من النظر لقرص الشمس مباشرة، إلا من خلال استخدام نظارات وفلاتر مخصصة للتلسكوبات والمناظير الفلكية لتجنب الإصابة بأضرار فى قاع العين.

وستشاهد كل دول العالم هذه الظاهرة الفلكية النادرة بمراحل وأزمنة متفاوتة، كل حسب موقعه الجغرافي، ومن الممكن ان تختلف المواقيت حوالي سبع دقائق اعتمادا على موقع المراقب لهذا الحدث.

وسيكون بمقدور مشاهدي السماء في القارات السبع بما في ذلك القارة القطبية الجنوبية "انتاركتيكا" مشاهدة كل او جزء من مرور الزهرة والذي يمكن ان يشاهد فقط عبر تلسكوبات مثبت بها مرشحات شمسية لحماية الاعين ، كما سيشارك رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية في مشاهدة هذا الحدث.

جدير بالذكر ان مرور الزهرة بين الشمس والارض سيكون الثامن منذ اختراع التلسكوب والأخير حتى 10-11 ديسمبر 2117 و يعد ذلك هو المرور الأول الذي يحدث في وجود مركبة فضائية على الزهرة.

اقرا ايضا:

العثور على صور نادرة لرموز الموسيقى والغناء فى غرفة سرية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان