إعلان

الثقافة تشكل لجان الاعلى للثقافة لهذا العام بشكل مؤقت

01:33 م الأحد 19 فبراير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مي الشناوي:

صرح دكتور شاكر عبد الحميد وزير الثقافة بأن تشكيل لجان المجلس الأعلي للثقافة في دورته هذا العام مؤقت، وسوف يراعى الدقة في الإختيار في الدورات المقبلة للمجلس، ومن الصعب تغييرها الآن، نظرا للتأخر في تشكيلها في موعدها، كما أوضح دكتور شاكر ان كل شخص لديه اي مقترحات لتطوير المجلس فليتقدم بها وذلك من خلال التنبيه في موقع الوزارة .

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع مجموعة من أعضاء وفد ''تيار هوية '' بمكتبه بحضور دكتور سعيد توفيق الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة، د . خالد فهمي أستاذ علم اللغة بآداب المنوفية، د . محمود خليل رئيس شبكة إذاعة القرآن الكريم، والشعراء رضا العربي، ياسر أنور، القاص أشرف خميس، هيثم زهدي، إيهاب عبد السلام، محمود الأزهري، وأرجع دكتور شاكر صعوبة تغيير لجان المجلس المختلفة للأجندة الثقافية في مصر المرتبطة بعدد من المؤتمرات الدولية والندوات والفعاليات وجوائز الدولة وخاصة وأن سمعة مصر تقتضي انجاز هذه الأعمال.

كما تم استعراض وضع معايير جديدة لإختيار اللجان ومنها تمثيل جميع محافظات مصر في كل لجنة مع مراعاة نسب الكثافة السكانية عند التمثيل، وأن يكون المرشح متخصصا في مجال عمل اللجنة ويمتلك رصيدا من الأعمال العلمية المعتمدة التي تثبت كفاءته في هذا المجال، وأن يكون قد صدر له علي الأقل عمل واحد منها، كما يشترط أن يكون مشاركا بفاعلية في الواقع المتصل بعمل اللجنة، وأقترح التيار أن يكون للمجلس حرية اختيار عدد من الأعضاء في حدود 30 % من كل لجنة، كما لا يحق لعضو أي لجنة أن يُعاد ترشحه لأكثر من دورتين متتاليتين الا في حدد ضيقة، ووضع تقييم أداء أعضاء اللجنة بناء علي معايير كمية وكيفية، وأن تكون اللجان بالإختيار وليس بالتكليف أو التعيين، ووضع معايير وضوابط للترشيح مع مراعاة المعيار السني .

وأكدت هوية أنها تيار جامع يحرص علي لم الشمل الثقافي المصري وان منطلقاته وطنية يقدر فيها كل الإسهامات الثقافية التي تعبر عن الشخصية المصرية المتنوعة والعميقة وأنه يريد للثقافة المصرية أن تستعيد مكانتها، وتوافق المجتمعون مع الوزير علي أن كل ما يصب هو تحسين لمصر وموضع اتفاق وعمل جاد من كل المثقفين الوطنيين وهو ما دعا الوزير الي تقدير الملامح الايجابية التي واكبت إفتتاح معرض القاهرة الدولي للكتاب، ووعد بتلافي أي سلبيات .

وفي نهاية اللقاء اتفق دكتور سعيد توفيق علي لقاء ممثلي تيار هوية ومن ينضم إليهم في مناقشة المعايير المقترحة لعمل المجلس الأعلي للثقافة في الأسبوع المقبل .

اقرأ أيضا:

''سعيد توفيق'' أمينا عاما للمجلس الأعلى للثقافة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان