إعلان

تعاون مصر أمريكي لخفض المياه الجوفية بمعبد إدفو

09:30 م الثلاثاء 10 يناير 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة – (مصراوي)

تقوم وزارة الدولة للآثار جنبا إلى جنب مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ''USAID''، بإطلاق مشروع جديد لخفض المياه الجوفية في معبد إدفو من خلال ورشة عمل تعقد اليوم في القاهرة.

سيقوم المشروع بإنشاء نظام للصرف لخفض مستوي المياه الجوفية التي تهدد الآثار في معبد إدفو، ويتم تنفيذه علي مدى ما يقرب من 20 شهرا.

وسيقوم الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى أمين بحضور ورشة العمل التي تعقد لتمكين الشركاء من تحديد العوامل الحاسمة لنجاح المشروع وإعداد خطط العمل، والتأكيد علي أدوار ومسئوليات الشركاء في تنفيذ المشروع.

وسيمثل USAID في ورشة العمل جون باش، القائم بأعمال مدير مكتب تنمية القطاع الإنتاجي.

قال مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والتر نورث ''إن الحكومة المصرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لديهما تاريخ طويل من التعاون الناجح المستمر للحفاظ علي الآثار في مصر''.

وأضاف نورث ''إننا نتطلع لتحقيق ذات القدر من التعاون في العمل بمعبد إدفو''.

وقد عملت الحكومة المصرية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية معا في السابق علي مشروع مماثل في الضفة الشرقية والغربية بالأقصر، حيث يوجد بعض الكنوز الأثرية الهامة مثل معبدي الكرنك والأقصر، ومدينة حابو، وتمثالي ممنون ومعابد أمنحتب الثالث والرامسيوم وسيتي الأول لإنقاذها من الدمار المحتمل بسبب ارتفاع مستوي المياه الجوفية.

ويتم حاليا تنفيذ مشروع لخفض المياه الجوفية في هضبة الأهرامات بالجيزة والذي من المتوقع أن ينتهي العمل به في شهر أبريل 2012.

منذ عام 1993، قامت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتوفير أكثر من 100 مليون دولار لدعم أكثر من 70 مشروعا في مجال حفظ الآثار فضلا عن البرامج التدريبية في شراكة مع الحكومة المصرية.

اقرأ أيضا:

قرار بتبعية المجلس الأعلى للآثار لرئاسة الوزراء

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان