إعلان

"مُغلق للتحسينات".. شعار اعتبره العمال واقعًا بعد "تسريحهم" في شرم الشيخ

11:02 ص الثلاثاء 15 ديسمبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح ومصطفى المنشاوي:
"القشة التي قسمت ظهر البعير" هو المثل الأكثر تعبيراً عن المشهد الحالي لوضع السياحة بمدينة شرم الشيخ، فمنذ حادث سقوط الطائرة الروسية بجنوب سيناء وتعليق الرحلات لبعض الدول إلى مصر، والأمر يزداد سوءاً يوم بعد يوم، فلم تجد الفنادق من يسكنها، ولم يجد العاملون من يقدمون لهم خدمة تطمئنهم أنهم سيحصلون في نهاية الشهر على راتبهم دون نقصان به، وذلك ما يدفع أصحاب هذه الفنادق للتخلي عن هذه العمالة تخفيضاً للنفقات، نتيجة لضعف الإشغال الذي وصل إلى 10 في المئة كحد أقصى في أغلب فنادق مدينة السلام.

العاملين بالسياحة.. هم الأكثر تأثراً بهذا الوضع، فبين غمضة عين وانتباهتها يجدون أنفسهم بدون عمل، بعد قرار من صاحب العمل التخلي عنهم وتصفية الفندق وإغلاقه ورفع شعار "مغلق للتحسينات"، ولا أحد يعلم إلى أي مدى سيستمر الوضع هكذا، ولكن هناك اتفاق بأن السياحة بها جرح غائر يجعلها تنزف دون توقف، وإذا لم يتم إسعافها بشكل سريع سوف يكون الموت هو الاحتمال الأقرب لها.

وزير النقل الروسي: إعادة أكثر من 35 ألفا من السياح الروس من مصر

يحاول مصراوي معرفة أوضاع العاملون في هذا المجال، ورصد معاناتهم التي يواجهونها بشكل يومي نتيجة لضعف الإقبال.

"أضعف الإيمان"
يقول باسم حلقة، نقيب السياحين، إن الموقف في شرم الشيخ مازال في اتجاهه للتحسن وإن كان تحسن بطئ، وفيما يخص إغلاق الفنادق وتسريح العمالة بها فإنه يتم التواصل مع إدارة الفندق الذي قرر تصفية اعماله لإعادته للعمل بشكل جزئي على الأقل حفاظاً على العمالة.

undefined

وأضاف حلقة أنه في حالة تعثر الحوار مع الإدارة بحجة أن مالك الفندق يرغب في عمل تجديدات نعمل على إعارة العاملين في فنادق أخرى مجاورة بحيث ألا يفقد أحد منهم عمله، مشيرا إلى أن الفنادق تعتمد الآن على السياحة الداخلية بشكل كبير، عوضا عن الخارجية المتمثلة في الألمان والإيطاليين وبعض الدول الأخرى ولكن بنسب قليلة.

وأوضح أن السياحة الداخلية غير كافية ولكنها "أضعف الإيمان"، ونسبة الاشغال بالفنادق الآن تعتمد عليها، لتغطية جزء من مصاريفها ورواتب العاملين، مشيرا إلى أنه ليس هناك احصائية دقيقة حول أعداد العاملين في المجال السياحي في شرم الشيخ.

وأكد نقيب السياحين، أنه لابد من تقديم حلول من خارج الصندوق، على سبيل المثال دعوة عدد من الكتاب السياحيين والصحفيين والإعلاميين في الدول الخليجية وتنظيم رحلات لشرم الشيخ لاطلاعهم بنفسهم على الموقف والحالة الآمنة وإجراءات التأمين في المطار، وبذلك نعمل على تحسين الصورة الذهنية لديهم بحيث أنهم عندما يعودوا مرة أخرى إلى بلادهم تكون وسيلة للدعاية غير المباشرة.

كما اقترح حلقة إقامة عدد من المهرجانات والبطولات الرياضية، بحضور الجمهور من مختلف البلاد كوسيلة لجذب السياح إلى المنطقة، ويتم نقلها بوسائل الإعلام المختلفة.

تسريح من العمالة
قال أحمد حسن، أمين صندوق نقابة المرشدين السياحيين بشرم الشيخ، إن نسبة الاشغالات في فنادق شرم الشيخ 10 في المئة كحد أقصى في غالبية الفنادق وفي البعض الأخر تكون ما بين 3 في المئة إلى 5 في المئة.

undefined

وأضاف حسن "المبادرات التي تنظمها وزارة السياحة مثل "أعرف بلدك" تضر أكثر ما تنفع وأن الرحلات التي يتم تنظيمهم بـ150 جنيه في 5 ايام لا تفيد في شيء ولو المنظمين قالوا أن الرحلة بدون عودة لن يتمكنوا من الرجوع وحدهم".

وتابع أمين صندوق نقابة المرشدين السياحيين، "احنا مش ضد السياحة الداخلية وليس مبررا أنه عندما تكون السياحة الأوربية فقيرة نتجه للسياحة الداخلية، لأن أغلبهم يفتقدون للوعي السياحي، وعندما يجد مالك الفندق أنه أمام هذا النوع من السياحة يفضل إغلاق الفندق".

وأشار إلى أن بعض ملاك الفنادق قاموا بتعليق العمل بالفنادق ومنحوا إجازات مفتوحة للعاملين مع استمرار رواتبهم لحين تحسن الأوضاع، في حين أن البعض الأخر تخلوا عن وعودهم وقاموا بتسريح العاملين وخاصة الذين يعملون بعقود مؤقتة.

وأكد أنه لايوجد حصر دقيق حول أعداد العمالة التي تم تسريحها مؤخرا، ولكنه قدر نسبتهم بـ 30 في المئة من العاملين بشرم الشيخ تم تسريحهم، مشيرا إلى أنه هناك ما يقرب من 150 ألف عامل يعملون في مجال السياحة بمدينة شرم الشيخ.

ويرى أمين صندوق نقابة المرشدين، إن نسبة كبيرة من العمالة التي تعمل في مجال السياحة بمدينة شرم الشيخ، غير مدربة وليس لديهم الخبرة ومستحدثين على قطاع السياحة، ومعتقدين أنها "مهنة من لا مهنة له"، وكانوا سبب في عديد من المشكلات مع السياح، مؤكدا أنه لابد من رفع شعار مغلق للتحسينات واستغلال فترة الركود في تطوير الإداء من خلال إعادة التأهيل والتدريب وتطبيق القوانين وتسخير موظفين لتنشيط السياحة غير البيروقراطية لتقديم خدمة أفضل للضيوف.

وأوضح أنه لابد من تعديل الشروط الحاكمة للمنظومة السياحية، حيث أن هناك 2400 شركة سياحة، ولكن من يستقبل سياحة خارجية 220 شركة فقط، وباقي الشركات تعتمد على الحج والعمرة وسياحة داخلية، وهو ما يعتبر سياحة طاردة للعملة الصعبة للخارج، مؤكدا أنه من المفترض أن تقوم هذه الشركات بتوسيع نشاطها والعمل على السياحة الخارجية.

تابع حسن، "السياحة هترجع تاني ولازم نسنغل فترة الركود ونطور الأداء وما حدث بعد سقوط الطائرة الروسية من دعوات للفنانين والممثلين لتنشيط السياحة لم تفيد بشيء وقلبوها فرح وعزمناهم على حساب الوزارة ومفيش فنان من الفنانين دفع حق كوباية شاي واحدة وكله على حساب الوزارة".

ولفت إلى أن "وزارة السياحة تصرف الملايين دون أن يكون لها جدوى، حيث منح وزير السياحة شيك بـ5 مليون جنيه لمحافظة القاهرة لتنظيف الشوارع أمام الفنادق ولكن ذلك لا يعتبر من اختصاصه فهو من اختصاص مجلس الوزراء، بالإضافة إلى 150 ألف دولار لدعم رياضة الاسكواش وإقامتها بشرم الشيخ، و5 مليون جنيه لدعم تنشيط مبادرات تشجيع السياحة مثل "أعرف بلدك" و"مصر محتجاك" ولكن كل ذلك غير ظاهر على أرض الواقع."

"مبادرات لا تُسمن"
قال عماري عبدالعظيم، رئيس شعبة شركات السياحة والطيران بالغرفة التجارية للقاهرة، إن فرض حظر سفر من قبل بعض الدول الأوربية جاء بالسلب على العمالة بفنادق شرم شيخ، حيث لجأ عدد منهم إلى تقليص نسبة العمالة المتواجدة به.

وأوضح "عبدالعظيم"، أن تقليص العمالة جاء بسبب وصول نسبة الإشغال في الفنادق إلى 10%، مضيفا أن المبادرات التي طُرحت لتنشيط السياحة الداخلية "لا تسمن ولا تغني من جوع"- على حد قوله.

وأشار رئيس شعبة شركات السياحة والطيران بالغرفة التجارية، إلى أن المبادرات تحافظ على بعض الموارد التي يغطيها جزء التشغيل الموجود، مؤكدًا أنه رغم قلة نسبة الإشغال لا يوجد غلق للفنادق.

أما سامى محمود، رئيس هيئة تنشيط السياحة، قال إنه لا يعلم شيئا عن نسب الإقبال الخاصة بالمبادرات التي طرحها عدد من رجال الأعمال والفنانين والمؤسسات لأنها لا تخضع إلى إشراف الهيئة.

وأوضح سامي، أن مباردة الهيئة والوزارة نجحت في زيادة نسبة الإقبال على شركات السياحة، للحجوزات بشرم والغردقة خلال موسم الإجازات الحالي.

وأكد أنه لا يوجد اتصالات أو فتح باب للنقاش من الجانبين "الروسي والإنجليزي" لاستعادة الحركة السياحية الوافدة إلى شرم الشيخ مرة أخرى، وذلك عقب تعليقهم السفر إلى مصر بعد حادث الطائرة الروسية المنكوبة على أرض سيناء في 31 أكتوبر الماضي.

undefined


اقرأ ايضا:

الكرملين ردا على تقرير الطائرة الروسية المنكوبة: أجهزتنا الأمنية تعتبر الحادث عملا إرهابيا

أول صور لضحايا الطائرة الروسية 

الصور الأولى لحطام الطائرة الروسية بسيناء 

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان