إعلان

تهديدات البلتاجي وحجازي في عشرة مشاهد واقعية (تقرير)

09:14 م السبت 27 يوليو 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تقرير - محمد شعبان:

''سنقوم بخطوات تصعيدية غير مسبوقة''..ظن البعض أن الداعية صفوت حجازي أطلق تلك الكلمات في لحظة غضب، بينما حذر المراقبون والعسكريون من خطورة مثل هذه التصريحات لما يمكن ان ينتج عنها من أعمال عنف من شأنها تكدير الأمن العام وإراقة مزيدًا من الدماء.

صرح الدكتور محمد البلتاجي، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، بحسب مقطع فيديو تداوله نشطاء عبر شبكات التواصل الاجتماعي معترفًا فيه ضمنياً بمسؤولية جماعته عن أحداث العنف التي تجري في شبه جزيرة سيناء، وقال البلتاجي إن ما يحدث في سيناء سيتوقف في اللحظة التي سيتراجع فيها الجيش عما وصفه بالانقلاب وعودة مرسي إلى مهامه.

ولم تمر سوى أيام معدودة على التصريحات الإخوانية حتى ثبُت أنها لم تكن تصريحات في لحظات غضب لكنها تهديدات وتحريض صريح على أعمال العنف التي نراها بالشارع المصري دفاعًا عن ما يروه شرعية الرئيس السابق محمد مرسي، ونرصد في هذه السطور أبرز مشاهد العنف التي كانت وراء خروج قرارًا بضبط وإحضار البلتاجي وحجازي وعدد من القيادات الإخوانية بتهمة التحريض على أعمال العنف.

المشهد الأول ''المتكرر''

تشن الجماعات الإرهابية المتمركزة بسيناء هجمات يومية على المقرات الشرطية والكمائن الثابتة والمتحركة علاوة على استهداف مقرات القوات المسلحة.

ومن جانبه، قال وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، إن حصيلة القتلى جراء الهجمات التي يشنها مسلحون في سيناء منذ عزل محمد مرسي يوم 3 يوليو، وحتى الآن بلغت 21 قتيلاً، وأن سبعة مدنيين قتلوا وقتل 14 من الجيش والشرطة، وبلغ عدد المصابين 112 مصابا منذ عزل مرسي بينهم 81 من أفراد الشرطة والجيش.

المشهد الثاني

نجحت أجهزة الأمن بالجيزة في إبطال مفعول قنبلة بعد أن تم العثور عليها أسفل كوبري الجامعة أمام أحد المحلات الشهيرة‏، وتم تشكيل فريق بحث من قيادات المباحث الجنائية بالجيزة بالاشتراك مع قطاع الأمن العام للتوصل الي مرتكبي الواقعة.

المشهد الثالث

تمكنت قوات الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، منذ أسبوعين، من ضبط شخصين وبحوزتهما قنبلة يدوية و2 فرد خرطوش وطبنجة و19 طلقة نارية، وقناع أسود.

واستطاعت الخدمات الأمنية التابعة للإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات المعينة لملاحظة الحالة الأمنية وتأمين المواطنين مرتادى محطات قطارات السكك الحديدية، ضبط ''سامح ر.م'' سن 76 ومقيم بمدينة السلام وبحوزته قنبلة يدوية جاهزة للانفجار، وطبنجة و16 طلقة نارية، ومحمد م.ع'' ومقيم بالشرقية وبحوزته 2 فرد خرطوش.

المشهد الرابع

وقوع اشتباكات بين أنصار الرئيس السابق محمد مرسي ومتظاهري التحرير أعلى كوبري أكتوبر الأحد قبل الماضي، والتي أسفرت عن مصرع 7 مواطنين وإصابة المئات.

وأمرت نيابة الظاهر برئاسة المستشار علي جمال، بإشراف المستشار أحمد البقلي، المحامى العام الأول لنيابات غرب القاهرة، بحجز 104 متهم من جماعة الإخوان المسلمين ومؤيدى الرئيس المعزول محمد مرسي، وواجهت النيابة العامة لاثنين من المتهمين بالمضبوطات التي كانت بحوزتهم وهي عبارة عن منشورات ضد الجيش عقب ضبطهم بسيارة ملاكى الشرقية بتهمة إشاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن والسلم العام، فيما عثر على صور للرئيس المعزول وصورة بمسمى ''مذبحة الساجدين'' بحوزة المتهمين.

المشهد الخامس

نظم المئات من أعضاء تنظيم الإخوان، مسيرة من ميدان النهضة، متجهين إلى ميدان الجيزة، ووقعت اشتباكات بين الإخوان ومتظاهرين، والتي شهدت اعتلاء مجموعة من الإخوان وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي كوبري الجيزة وإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش تجاه الأهالي، وأسفرت عن مقتل 7 أشخاص بينهم 6 من الأهالي، وإصابة 17 آخرين بطلقات نارية وخرطوش.

المشهد السادس

عثرت أجهزة الأمن بالجيزة على 3 جثث مجهولة الهوية بمقلب قمامة أسفل كوبرى بمنطقة العمرانية، وتبين من المعاينة أن الجثث ملقاة وسط القمامة داخل أجولة مقيدة اليدين والقدمين وبها آثار تعذيب ومصابة بعدة طعنات ولا توجد أى أوراق شخصية تثبت هويتهم.

وتمكنت الإدارة العامة لمباحث الجيزة من القبض على أحد المتهمين بتعذيب وقتل 3 أشخاص داخل اعتصام مؤيدى الرئيس المعزول الدكتور محمد مرسى بميدان النهضة، والتخلص من جثثهم بمقلب قمامة بالعمرانية.

وتبين أن المتهم عضو باتحاد طلاب جامعة القاهرة ومن أسرة إخوانية، واعترف باشتراكه مع آخرين فى الاعتداء على المجنى عليهم واستيلائه على هاتف محمول ملك أحدهم واستخدامه، ثم تخلصه من الهاتف بدفنه بجوار فيلا عمه بمنطقة أكتوبر بعد شعوره بأنه مراقب.

المشهد السابع

وقعت اشتباكات بين متظاهرين مطالبين بعودة الرئيس السابق محمد مرسي وآخرين مؤيدين لدعوة الفريق أول عبد الفتاح السيسي للنزول ضد العنف والإرهاب، أمس الجمعة.

وأعلنت مديرية الصحة ارتفاع أعداد القتلى نتيجة الإشتباكات الإخوان والأهالي، منذ أمس إلى نحو 12 شخصًا، بينما بلغ عدد المصابين نحو 175 حالة فضلاً عن أكثر من 300 أخرين تم علاجهم فى مستشفيات متفرقة، بينما يرقد نحو 40 مصابين فى حالة خطرة.

المشهد الثامن

وقعت اشتبكات مؤسفة بطيق انصر بمدينة نصر بعدما حاول نحو 2000 من مؤيدي الرئيس السابق قطع كوبري أكتوبر إلا أن قوات الشرطة منعتهم وأجبرتهم على النزول من أعلى الكوبري، وحاول بعض مؤيدي الرئيس السابق نصب خيام في طريق النصر أمام النصب التذكاري للجندي المجهول إلا أن قوات الأمن منعتهم لتنشب اشتباكات بين الطرفين.

وأعلن أعلن الدكتور خالد الخطيب رئيس الادارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة، عن ارتفاع عدد حالات الوفاة خلال الاشتباكات التي وقعت بطريق النصر إلى 46 حالة وفاة، ووقوع 239 مصابًا.

ومن جانبه، أكد اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، أن قوات الأمن استخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع للفصل بين مسيرة لأنصار الرئيس السابق محمد مرسي، ومتظاهرين بشارع النصر بالقرب من النصب التذكاري، بعدما تصاعدت الاشتباكات جراء محاولة أنصار مرسي قطع كوبري أكتوبر.

وأضاف وزير الداخلية في مؤتمر، السبت، أن أنصار مرسي يحاولون افتعال أزمات لتحقيق مكاسب سياسية، وناشدهم بإنهاء الصراع، والعودة للاندماج في العملية السياسية.

وفي السيياق ذاته، أعلنت المستشفى الميداني برابعة العدوية ارتفاع قتلى الاشتباكات مع الشرطة بطريق النصر إلى 75 قتيلا وأكثر من ١٠٠٠ مصاب من مؤيدي مرسي.

المشهد التاسع

عثرت أجهزة الأمن بالجيزة، السبت، على قنبلة يدوية في شارع العريش بحي الهرم.

وقال اللواء محمد الشرقاوي، مدير الادارة العامة لمباحث الجيزة، إن سكان المنطقة أبلغوا الأجهزة الأمنية بالعثور على جسم غريب تبين أنه قنبلة يدوية، مشيرًا إلى أن خبراء المفرقعات تمكنوا من إبطال مفعولها.

المشهد العاشر

وفي أقل من ساعتين، عثرت قوات الشرطة بالشيخ زويد على عبوة ناسفة بجوار قسم شرطة الشيخ زويد، وأعلن مصدر أمني أنه تم العثور على العبوة الناسفة التي زرعها إرهابيون لتفجيرها في محيط قسم شرطة الشيخ زويد، وأنه على الفور تم تحذير المواطنين من المرور في المنطقة.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان