إعلان

خبراء أمنيون: تفجير مدينة نصر هدفه ترويع المواطنين قبل الاستفتاء

05:44 م الخميس 26 ديسمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عمرو والي:

أدان خبراء أمنيون حادث انفجار عبوة ناسفة بالجزيرة الوسطي بتقاطع شارعي يوسف عباس مع مصطفي النحاس بمحيط جامعة الأزهر، مشيرين إلى أن هذا الحادث له علاقة وثيقة بإعلان مجلس الوزراء جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، لافتين إلى أن هدف هذه التفجيرات هو ترويع المواطنين قبل موعد الاستفتاء ، ومحذرين من عمليات أخري في الفترة المقبلة .

وأصدرت وزارة الداخلية بياناً رسميا، أفادت فيه حيثيات الانفجار الذى شهدته مدينة نصر، وقالت في بيانها أن الانفجار وقع في حوالى الساعة التاسعة، بواسطة عبوة محلية الصنع مما تسبب في تهشم زجاج أحد أتوبيسات هيئة نقل عام تصادف مروره بمنطقة الحادث وأسفر تطاير الزجاج عن إصابة عدد 5 مواطنين تم نقلهم للمستشفى لتلقى العلاج اللازم .

''فرض الطوارئ''

قال اللواء مجدي البسيوني، مساعد وزير الداخلية الأسبق، إن تفجير مدينة نصر الذى وقع صباح اليوم الخميس، رد فعل سريع على إعلان مجلس الوزراء المصري جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، مشيراً إلى أن أي شخص يقول غير ذلك فهو مخطئ وواهم .

وأضاف البسيوني لـ مصراوي أن تنفيذ التفجير تم بسهولة عبر مواد بدائية محلية الصنع ولكنها مؤثرة واصفاً اياها بالجريمة الجبانة التي تستهدف مواطنين أبرياء.

وأوضح الخبير الأمني أن العثور على قنابل أخري مثل التي وجدت بلوحة الإعلانات مخطط لها جيداً، لافتاً إلى أن مرتكب هذه الجريمة زرعها وما أن تصل قوات الشرطة بالقرب من تنفجر محدثة اصابات ووفيات بهم ولكن ابطالها تم سريعاً .

وأشار إلى أن استهداف أتوبيس نقل عام يجمع السواد الأعظم من الناس يدل على استهداف هؤلاء المجرمين للشعب وتوجيه رسالة تخويف له بعدم النزول للاستفتاء، متوقعاً تصاعد موجة العنف كلما اقتربنا من موعده منتصف يناير المقبل .

وحذر البسيوني من الشقق المفروشة التي يتم تأجيرها دون أي ضوابط والتي ثبت أنها عاملاً أساسياً لكل مجرم يستطيع تنفيذ عمليته والفرار، مطالباً بضرورة فرض حالة الطوارئ مرة أخري ، لحين عودة الأمن محذراً من التجمعات والإبلاغ عن أي أجسام مشبوهة وتوافر الوعي الشعبي لهذا الأمر.

وقال البسيوني إن قرار إعلان الإخوان جماعة إرهابية، يجعلنا لا نتوقع ماذا سيفعلون خاصة مع الاشتباكات الدائرة طوال الوقت بجامعة الأزهر .

وأكدت الوزارة في بيانها أنه على الفور انتقلت قوات الحماية المدنية والمفرقعات وتم تطويق المنطقة وتمشيطها حيث تم اكتشاف عبوه أخرى داخل إحدى لوحات الإعلانات الزجاجية بذات المنطقة مزوده بريموت كنترول للتفجير عن بعد، تم التعامل معها ونجحت في إبطال مفعولها، موضحة أن أجهزة الحماية المدنية والأدلة الجنائية مازالت تواصل جهودها في فحص موقع الحادث .

''قبضة أمنية ''

وقال اللواء محمد عبد الفتاح عمر، الخبير الأمني، إن سلسلة التفجيرات التي حدثت وآخرها مدينة نصر اليوم لها هدف واحد فقط هو ترويع المواطنين لعدم الذهاب لاستفتاء الدستور، مشيراً إلى أن هذا الحادث استمرار للعمليات الإرهابية، في المنصورة ومن قبلها وزير الداخلية .

وأضاف لـ مصراوي أن إعلان هذا القرار لابد أن يصاحبه قبضة أمنية قوية مطالباً بتكثيف التواجد الشرطي في الشارع خلال الأيام المقبلة لرصد أي خلل أو تهديد للأمن العام.

ولفت إلى أن حدوث الانفجار بالقرب من مجمع مدارس يعني أنهم وسّعوا دائرة الإرهاب والعداء ضد الشعب المصري بأكمله، مضيفاً أن الشعب المصري سيواجه هذا الإرهاب بكل حزم ، مختتماً '' مصر فوق الجميع'' .

وأدان هاني صلاح، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، الانفجار الذي شهدته منطقة مدينة نصر، صباح الخميس، والذي أسفر عن إصابة 5 أشخاص، مؤكدًا أن الجهات المختصة ستتولى التحقيق في الأمر وستتم محاسبة كل من يثبت تورطه فيه.

وأضاف المتحدث باسم الوزراء، أن قرار الحكومة بإعلان جماعة الإخوان المسلمين جماعة إرهابية، لا يعني أن العمليات الإرهابية ستتوقف وسيتم التعامل مع منفذي هذه العمليات وفقًا للقرار، وما جاء بالمادة 86 مكرر من قانون العقوبات، التي تحدد العقوبات القانونية المقررة على منفذي العمليات الإرهابية.

''الأمن الوقائي''

ووصف العميد محمود قطري ،الخبير الأمني، الحادث بالجبان، موجها الاتهام إلى أن ما حدث اليوم هو إثبات علي علاقة جماعة الإخوان المسلمين بالإرهاب القائم في مصر، وعلاقتهم الوثيقة بكافة الشرائح الإرهابية التي تمارس الإرهاب.

وأضاف قطري لـ مصراوي أن الحادث استهدف مواطنين عزل وهو تطور نوعي بعد استهداف وزير الداخلية من قبل مشيراً إلى أن الشرطة تحتاج حاليأً لمنظومة للامن الوقائي للتعامل مع ذلك الإرهاب المدرب على أعلي المستويات.

وتوقع قطري مزيداً من التفجيرات مع اقتراب موعد الاستفتاء ، ومن الممكن حدوث بعض عمليات الاغتيال لعدد من الشخصيات السياسية في مصر.

''تعطيل خارطة الطريق''

واستبعد اللواء طلعت مسلم، الخبير الاستراتيجي، أن يكون حادث تفجير اتوبيس مدينة نصر الذي وقع اليوم الخميس، تم تنفيذه ردًا على إعلان جماعة الإخوان جماعة إرهابية محظورة ، مشيراً إلى أنها حلقة ضمن سلسلة انفجارات، تهدف لإفشال عملية الاستفتاء، كما أن إعلان مجلس الوزراء، أمس، جماعة الإخوان تنظيمًا إرهابيا، زاد من سخونة الموقف''.

وأضاف لـ مصراوي، أن تلك الأعمال الإجرامية موجهة بشكل خاص إلي السلطة المصرية الحاكمة بهدف تعطيل خارطة الطريق وترويع المواطنين حتى لا يقبلوا على التصويت في استفتاء الدستور، المزمع إجراءه يومي 14 و15 يناير المقبل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرةللاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان