إعلان

محمد مرسى .. من السجن الى قصر الرئاسة

01:53 م الإثنين 25 يونيو 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عمرو والي:
 
''محمد نجيب'' ، ''جمال عبد الناصر''، ''أنور السادات''، ''حسني مبارك''.. أربعة رؤساء تناوبوا على حكم مصر لم يجمعهم منصب الرئيس فقط بطبيعة الحال بل جمعتهم أيضاً خلفيتهم العسكرية وبعد صراع طويل توج الدكتور محمد مرسى رئيسا للجمهورية فى أول انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير، التى أسقطت نظاما استمر لمدة 30 عاما ليصبح بذلك خامس رئيس وأول رئيس مدنى لمصر منذ عام 1952.
 
ولد محمد محمد مرسى عيسى العياط، المعروف بــ "محمد مرسى" بقرية العدوة مركز ههيا بمحافظة الشرقية. فى 8 أغسطس 1951.
 
تدرج مرسى في المراحل التعليمية المختلفة حتى التحق بكلية الهندسة جامعة المنوفية وتفوق فيها فتخرج بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1975.
 
وفى 1979 انضم محمد مرسى إلى جماعة الإخوان المسلمين وواصل محمد مرسى تفوقه الدراسي فحصل على ماجستير في هندسة الفلزات من جامعة القاهرة.
 
 وتزوج في نفس العام ورزق بـ 5 أولاد (أحمد وشيماء وأسامة وعمر وعبد الله) وأصبح جدا لثلاثة أحفاد حتى الآن.
 
سافر مرسى لكاليفورنيا لإتمام دراسته وحصل على دكتوراة من جامعة جنوب كاليفورنيا في حماية محركات مركبات الفضاء، عمل معيدا ومدرسا مساعدا بجامعتي القاهرة وجنوب كاليفورنيا، وعمل استاذا مساعدا في جامعة كاليفورنيا ونورث ردج.
 
عاد مرسى لمصر عام 1985 ليستأنف عمله كأستاذ ورئيس قسم هندسة المواد بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، واستمر فى عمله الجامعي حتى عام 2010
 
أسس مرسى القسم السياسي لجماعة الإخوان المسلمين مع مطلع التسعينات من القرن الماضى وكان مرسى من أول أعضائه، ومثلت هذه الخطوة، الأولى له في العمل السياسي فعليا.

وشهد هذا القسم تفاعلاً كبيرًا خلال الفترة الأخيرة بدءًا من مبادرة الإصلاح التى أطلقتها الجماعة عام 2004م، ومرورًا بطرح برنامج الحزب "القراءة الأولى"عام 2007م، فيما قاد المطبخ السياسى للانتخابات البرلمانية فى 2010.
 
ترشح محمد مرسى فى إنتخابات مجلس الشعب ثلاث مرات  الأولى كانت عام 1995 إلا أنه لم يفز بها أما المرة الثانية التي يترشح فيها مرسى لانتخابات مجلس الشعب فكانت فى العام 2000و تعرض ابنه أحمد للاعتقال بسبب هذا القرار وعلى الرغم من ذلك  فاز محمد مرسى بالانتخابات، فكانت أول مرة يدخل فيها مجلس الشعب نائبا عن جماعة الإخوان المسلمين.
 
ولعب مرسى دورا مؤثرا في هذا البرلمان فاستجوب الحكومة عن حادث قطار الصعيد، وتولى في نفس العام منصب المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان، واختير كأفضل برلماني مستقل بعد استجوابه الحكومة وخرجت الصحف الحكومية فى اليوم التالى تشيد باستجوابه، وتم اختياره عالميًّا كأفضل برلمانى 2000- 2005 من خلال أدائه البرلمانى.

وكان مرسى  من أوائل الشخصيات السياسية التي شاركت في تأسيس الجبهة الوطنية للتغيير، إضافة لتبنيه مبادرة الإصلاح التي أطلقتها جماعة الإخوان المسلمين لتعلن رفضها للتدخل الأجنبي في شؤون مصر.

واستمر مرسى في العمل السياسي من خلال البرلمان حيث حصل مرسى عام 2005على أعلى الأصوات في هذه الانتخابات بفارق كبير عن أقرب منافسيه، ورغم ذلك تغيرت الأمور في جولة الإعادة، حيث أعلنت لجنة الانتخابات وقتها، فوز منافس الدكتور مرسي بالانتخابات.
 
وتعرض مرسى للاعتقال بعد ذلك بعام  أثناء مشاركته في المظاهرات التي رفضت تحويل المستشارين هشام البسطويسى وأحمد مكى للتحقيق، فقبض عليه برفقة عدد كبير من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين وقضى 7 أشهر في السجن حتى أفرج عنه في 10 ديسمبر 2006.
 
وفى صباح يوم 28 بناير 2011 تعرض مرسى للاعتقال بعد قيام قوات الشرطة بإلقاء القبض عليه مع 34 من أبرز قيادات جماعة الاخوان المسلمين، وتم ترحيله لسجن وادى النطرون لمنعه من المشاركة في المظاهرات القائمة بميدان التحرير في هذا الوقت، وخرج مرسى من المعتقل 30 يناير بعد فتح السجون وهروب قوات الأمن منها.
 
وقرر حزب الحرية والعدالة خوض رئيسه لإنتخابات رئاسة الجمهورية، ودفع بالدكتور مرسى في السباق الرئاسي بعد إستبعاد المهندس خيرت الشاطر ليصبح مرسى المرشح الرسمى الذى خاض الإنتخابات الرئاسية فى الجولتين الأولى والثانية محرزاً المركز الأول ليصبح مرسى أول رئيس مدنى فى تاريخ مصر.

اقرأ أيضاً :

بالفيديو..مرسي''الرئيس''في خطابه الأول: الثورة مستمرة حتى تتحقق ...

 

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان