إعلان

القبض على خط الصعيد أهم الأحداث الأمنية في الأقصر في 2012

03:32 م السبت 29 ديسمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الأقصر – محمد محروس :

أيام قليلة ويمضي عام 2012 تاركًا خلفه أثار أحداثه المختلفة التي شهدتها محافظة الأقصر خلاله وتراوحت ما بين حدثًا طيبًا سيظل الأقصريون يذكرونه بالخير وآخر على النقيض لا يود أن يذكروه بالأساس.

فمر هذا العام بحلوه ومره وشهدت الأقصر فيه أحداثًا جسامًا كان على رأسها أن نجحت قوات الشرطة في إلقاء القبض علي ياسر عبدالقادر أحمد الحمبولي الشهير بـ ''ياسر الحمبولي'' والمعروف بـ ''خط الصعيد'' الذي أثار الذعر في صعيد مصر والمدن السياحية بجرائمه التي ارتكبها عقب هروبه من سجن قنا العمومي خلال أحداث جمعة الغضب في الثامن والعشرين من شهر يناير من عام 2011 .

وياسر الحمبولي من مواليد 26 أغسطس 1973، مقيم بالزينية قبلى، عاطل، مسجل خطر شقى تحت رقم 5 فئات سرقات مواش، واعتقل اكثر من مرة، وكلها كانت سرقة مواش وحيازة سلاح نارى، ومطلوب فى حوالى 105 قضايا مقسمة على عدد مراكز ومحافظات وبالتحديد 20 قضية تابعة لمركز شرطة اسنا جنوب الاقصر و10 قضايا بمركز شرطة طيبة شمال الاقصر و10 قضايا بمركز شرطة القرنة غرب الاقصر و21 قضية تابعة لمركز بندر الاقصر وخمس قضايا بمركز نقادة محافظة قنا و7 قضايا بمركز شرطة قنا و5 قضايا بمركز قوص جنوب قنا وباقى القضايا بمحافظة البحر الاحمر.

وكان من بين القضايا المتهم فيها خط الصعيد مقتل رئيس مباحث الأقصر وصدر حتي الأن 11حكما بالمؤبد ضد الحمبولي في قضايا سرقة بالإكراه وقتل عمد وإقتحام كمين شرطة ومقاومة سلطات وغيرها ينتظرها العشرات من أحكام المؤبد الأخري .

وشهد فجر الخامس من شهر فبراير الماضي أيضا مصرع أحمد حمزة الذراع اليمني للحمبولي وزوج شقيقته وصاحب السجن بأكثر من 700 عام،  حيث أنه صادر ضده 28 حكمًا بالمؤبد إلي جانب 10 قضايا أخري حكم عليه فيها بالسجن نحو 100 عام .

وفي 13 نوفمبر الماضي قضت محكمة جنايات الأقصر بالسجن المشدد 10 سنوات لمنسق حملة عمرو موسي والسجن 5 سنوات لموثق الشهر العقاري وأمين السجل المدني وعزلهم من ظائفم وتغريمهما 500 جنيه في تهمة تزوير التوكيلاتالرئاسية لصالح المرشح الرئاسي عمرو موسي .

وفي الثامن والعشرين من الشهر ذاته قضت محكمة جنايات الأقصر بالسجن المشدد عشر سنوات علي المتهمين الستة في قضية الذهب الكبري وغرمتعهم بـ 11 مليون جنيها .

وتعرضت قرية الشغب بمدينة إسنا جنوبي الأقصر  في 30 أبريل الماضي لكارثة إنسانية حقيقية حيث إشتعلت النيران في عشرات المنازل ومساحات شاسعة من الأراضي الزراعية والأشجار والنخيل ونفوق أعداد كبيرة من المواشي  .

وشهدت الأقصر أيضا خلال هذا العام أول حكما قضائيا في قضية سب وقذف رئيس الجمهورية حيث قضت محكمه جنح إسنا الجزئيةفي الثاني والعشرين من أكتوبر الماضي ، بحبس توفيق عكاشة، مالك قناة الفراعين، 4 أشهر مع الشغل، وكفالة 100 جنيها، و501 جنيه على سبيل التعويض بتهمة سب وإهانة رئيس الجمهورية في القضية رقم 9839 لسنه 2012 والتي أقامها نصر الدين محمود مغازي، عضو مجلس الشعب المنحل عن دائرة الأقصر .

وكان للأقصر أيضا نصيبها من الأحداث الطيبة خلال عام 2012 حيث شهد هذا العام إنطلاق النسختين الأولي لمهرجاني السينما المصرية الأوروبية والمصرية الأفريقية بهدف جذب السياح إليها والربط بين الثقافات المصرية علي مر الأزمان والثقافات الأوروبية والأفريقية .

واحتفلت الأقصر أيضا هذا العام بالذكري 90 لإكتشاف مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون بحضور سفراء الدول الأجنبية ووزيري السياحة والأثار وأعداد كبيرة من السياح .

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان