إعلان

أحمد زكى عابدين.. الوزير ''المحافظ'' صاحب الأزمات مع الإعلام

02:41 م الإثنين 05 نوفمبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عمرو والي:
 
عرف عنه الحزم والصرامة والعناد في كل المؤسسات التي تولى قيادتها كون طبيعته العسكرية، لقب بـ ''عمدة المحافظين''؛  حين استمر في هذا المنصب على مدار سبع سنوات كاملة ما بين محافظتي بنى سويف وكفر الشيخ منذ عام 2006، ويعد هو المحافظ الوحيد الذي لم تصيبه موجة التغيير التي شهدتها العديد من المحافظات منذ قيام الثورة .
 
منذ ثلاثة أشهر أسند إليه حقيبة التنمية المحلية فصار طرفًا رئيسيًا في العديد من الملفات الشائكة التي تهم المواطن العادي، كانت له العديد من الأزمات مع الإعلاميين بسبب تصريحاته الهجومية واللاذعة أحيانًا والتي كان أخرها مع الإعلامية "ريم ماجد" حين أغلق الهاتف في وجهها عند مناقشته في قضية إغلاق المحال التجارية مبكرًا بعد مرور البلاد بأزمة في الكهرباء.. هو اللواء أحمد زكى عابدين وزير التنمية المحلية .

ولد اللواء أحمد زكي محمد حسن عابدين عام 1946 بمحافظة بني سويف وتخرج من الكلية الفنية العسكرية وعمل ضابطًا مهندسًا بالقوات المسلحة وتولى منصب الملحق العسكري في السفارة المصرية بواشنطن، ثم تولى قيادة سلاح المهندسين في الفترة من 1995 إلى 1997 ثم عين رئيسًا لدار الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة فى الفترة بين 1997 و2000، وتولى رئاسة الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ثم رئيسًا لهيئة تعاونيات البناء ثم محافظا لبنى سويف ثم محافظا لكفر الشيخ عام 2006 وهو المنصب الأخير له قبل أن يتم تكليفه بتولي حقيبة التنمية المحلية منذ أغسطس العام الحالي.

عابدين متزوج وله ولدان وبنت واحدة؛ محمد نقيب بالقوات المسلحة، ومحمود بكالوريوس هندسة عين شمس، نجلاء خريجة كلية الألسن جامعة عين شمس ومتزوجة.

شهدت بداية عهد عابدين لمحافظة كفر الشيخ العديد من الأزمات منها قيام أهالي برج البرلس بالتظاهر أمام قريتهم وقطع الطريق الدولي وإشعال النيران في إطارات السيارات وقيام الشرطة بالقبض علي عدد من المتظاهرين، وحدوث مصادمات مع الأهالي أدت الي إصابة الكثيرين من الطرفين بسبب القرار رقم 465 لسنة 2008 الذي أصدره عابدين بسحب حصص الدقيق من المستودعات وتحويلها إلي المخابز.

ورفض الأهالي وقتها هذا القرار وطالبوا بإعادة توزيع الدقيق مرة أخري علي البطاقات التموينية؛ حيث إن معظمهم من الصيادين الذين يعملون في البحر لأيام ويحتاجون إلي الدقيق، وما كان من المحافظ أن واجه هذه المظاهرة بكبرياء وتعالى حين وصف أهالي البرلس من خلال عدد من التصريحات الإعلامية بأنهم "بلطجية" و "شوية عيال"!.

كما شهدت المحافظة أزمة رفع الكارثة الخاصة بوسائل النقل والتي تسببت في زيادة أجرة المواصلات وكذلك الكارثة التي تم فرضها على السيارات المحملة بالأسماك الخارجة من بلطيم وعلى كل سيارة نقل تمر بالطريق الدولي لمحافظة كفر الشيخ كذلك مشروع الإسكان الاقتصادي والذى شهد الكثير من الأزمات في عهده .

وخرج أهالي كفر الشيخ في مظاهرات واحتجاجات اعتراضًا على سياسة عابدين فى عدد من القضايا منها الاحتجاج علي قراره بتحويل الأراضي المستأجرة من هيئة الأوقاف لاستغلالها فى إقامة المزارع السمكية بالإضافة إلى قراره بتجفيف بعض المساحات بمساعدة هيئة تنمية الثروة السمكية بتخريب البحيرات بمنطقتي النقعة والزور وقيام صيادو البرلس بعمل وقفات احتجاجية اعتراضًا على هذا الأمر .
 
وعن تصريحاته وأزماته مع الإعلاميين فحدث ولا حرج فكان أبرزها مع الإعلامي عمرو أديب حين قال "إحنا بيطلع عين أهالينا.. أوسخ شغلانة هي شغلانة المحافظ!"، بالإضافة إلى تصريح آخر ولكن مع الإعلامية لميس الحديدي عندما قال "إنتي قاعدة مجعوصة على الكرسى إنتي وجوزك وبتقولوا أى كلام ".

ومع تولي عابدين الوزارة خرج بتصريح قائلًا: "وإحنا هنلغي خطة النظام السابق؟!" هكذا جاء رده على سؤال الإعلامية "رانيا بدوى" عن الخطة الاستراتيجية الخمسية الأخيرة (2012-2017) لنظام مبارك والتي وصفها بالـ "جيدة" مفجرًا الجدل حين أضاف " أن مشروع النهضة مازال فكر فى مرحلة الصياغة، " نعمل بالأسلوب القديم لحين الانتهاء من المشروع ".
 
ومع قرار غلق المحال التجارية مبكرًا ظهر تخبط الوزير فى عدد من التصريحات المتضاربة فى يوم واحد ما بين التأجيل والإلغاء لينتهي الأمر بغلق الهاتف فى وجه الإعلامية "ريم ماجد" عندما سألته عن القرار ووصف أصحاب المحال هذا الأمر بـ"خراب البيوت" قائلًا "محدش قال الكلام ده.. انتى اللى بتقولى"، "لما تكلمينى كويس أبقى أكلمك كويس"، ليختتم حديثه " مع السلامة".

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان