إعلان

''الفاتيكان''.. دولة الـ''800 نسمة'' ومنفى النائب العام

08:41 م الخميس 11 أكتوبر 2012

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسين البدوي:
''مدينة الفاتيكان''.. المعروفة رسميًا باسم دولة مدينة الفاتيكان وهي أصغر دولة من حيث المساحة في العالم وهي في قلب مدينة روما عاصمة إيطاليا التي تحيط بها من جميع الجهات ويفصلها عنها أسوار خاصة؛ تبلغ مساحة الفاتيكان 0.44 كم مربع ويقارب عدد سكانها 800 نسمة فقط وتعتبر بالتالي أصغر دولة في العالم من حيث عدد السكان أيضًا.

ورغم كونها أصغر دول العالم سكانًا ومساحةً فهي تستقي دورها وأهميتها من كونها مركز القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم والتي يصل عدد أتباعها إلى 1.147 مليار نسمة، كذلك من كونها تحفظ في متاحفها وأرشيفها مجموعة من أرقى المنتوجات الفنية للجنس البشري على مر العصور، فضلاً عن القضايا السلمية والأخلاقية التي تدافع عنها.

لا تأخذ الفاتيكان بأي لغة على أنها لغتها الرسمية، لكن لغة الكرسي الرسولي الرسمية هي اللاتينية، وتستعمل الإيطالية في الفاتيكان بشكل واسع بحكم الأمر الواقع، كذلك حال اللغة الألمانية؛ وإلى جانب هذه اللغات يعترف الكرسي الرسولي بثمان وثلاثين لغة أبرزها: ''الإسبانية، الفرنسية، البولندية، البرتغالية، والإنجليزية'' وتغطي هذه اللغات نسبة كبيرة من اللغات المنتشرة بين كاثوليك العالم.

تعتبر الفاتيكان دولة يديرها الإكليروس، ويرأس هؤلاء البابا أسقف روما المنتخب من قبل مجمع الكرادلة متمتعًا بصلاحيات غير محدودة مدى الحياة؛ بيد أن البابا فعليًا لا يمارس أيًا من صلاحياته على الأمور الإدارية والسياسية والقانونية تاركًا تدبير هذه الشؤون لرئيس وزراء دولة الفاتيكان، ومؤسسات الدولة المختلفة، يشغل منصب رئيس الوزراء عادة كاردينال كنسي، معين من قبل البابا.

جدير بالذكر، أن الرئيس الدكتور محمد مرسي قد أصدر قرارًا بتعيين المستشار عبد المجيد محمود سفيرًا لمصر لدى ''الفاتيكان''، وصرح  أحمد عبد العاطي مدير مكتب رئاسة الجمهورية أن الرئيس أقصى المستشار عبد المجيد محمود النائب العام من منصبه فيما تتضمن القرار تعيين أحد مساعديه بأعماله.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان